أخبار عاجلة
احتفالات الشهيد مارجرجس بالأقصر كتب: أ. محمود العشري

احتفالات الشهيد مارجرجس بالأقصر كتب: أ. محمود العشري

 

شهدت منطقة دير مارجرجس بجبل الرزيقات محافظة الأقصر، منذ أيام، البدء في أعمال نصب الخيام والتجهيزات لانطلاق ليالي الاحتفالات السبعة بمولد الشهيد العظيم مارجرجس، والتى تبدأ رسمياً من يوم 11 نوفمبر حتى 17 نوفمبر الجاري.
وذلك للإحتفال بالمولد وهو المناسبة التي توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس في مدينة “اللد” بفلسطين.

وقام أبناء الكنيسة بالتوافد على دير مارجرجس بالرزيقات بالقيام بأعمال التخييم ونصب الخيام فى محيط الدير بالمنطقة التى حددتها إدارة الدير لهذا العام.
حيث تتضمن الإحتفالات طوال الأيام السبعة بالمولد الترانيم والأناشيد والعظات اليومية للاباء المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة.

وعن التواجد الأمني، في محيط الإحتفالات

ذكر المستشار مصطفى محمد ألهم
محافظ الأقصر، أنه ومنذ البدء في تجهيزات الإحتفال،تم وضع خطة أمنية متكاملة
بالتعاون مع اللواء أيمن راضى مدير أمن الأقصر، لتأمين الإحتفالات.
حيث يشارك فى الخطط التأمينية للإحتفال قوات الشرطة والصحة والإسعاف والمرور والحماية المدنية ومختلف القطاعات، مما يحفظ أمن وسلامة الزائرين، وخروج الإحتفال بشكل لائق.

ويشارك المسلمين أشقائهم المسيحين،الإحتفال بهذه المناسبه، حيث يأتي العديد من المسلمين للإحتفال والزياره،، وتقديم التهنئه لشركاء الوطن.
والجدير بالذكر أن الاحتفال الرسمى
بذكرى الشهيد مارجرجس فى دير الرزيقات ، يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور، وهي المناسبة التى توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس
في مدينة”اللد” بفلسطين، لكن المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 60 فدانا بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التي تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية، ويشار إلى أن تاريخ بناء دير ماجرجس بالرزيقات يعود إلى الفترة ما بين عامى 1850 إلى 1870 ميلادية وفي بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 فى عهد الأنبا مرقص أسقف كرسى إسنا فى ذلك الوقت وورد ذكره فى كتابى تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

عن أيمن قدره دانيال

كاتب - شاعر - اعلامي - عضو الاتحاد العام للاعلاميين العرب 2018

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*