أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الثقافية والفنية / السيرة الذاتية والأدبية للروائية البحرينية لمى عصام سخنيني
السيرة الذاتية والأدبية للروائية البحرينية لمى عصام سخنيني

السيرة الذاتية والأدبية للروائية البحرينية لمى عصام سخنيني

صاحبة والمدير العام لدار (العائدون للنشر والتوزيع)
روائية ومترجمة
ولدت في مدينة إربد-الأردن لأبوين فلسطينيين. عاشت في إربد وعمان والقاهرة وبغداد وبيروت وأبو ظبي ودبي ودرست في مدارسها. تخصصت بالفيزياء ونالت درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الإمارات العربية المتحدة في 1983 وحصلت على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة شمال ويلز في المملكة المتحدة في 1994. مارست التعليم الجامعي والبحث العلمي بعد تخرجها في جامعة العلوم التطبيقية في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، ومن ثم انتقلت منها إلى جامعة البحرين في 2000 حيث تقاعدت في 2019 من العمل الأكاديمي.
أدارت برنامجي الماجستير والدكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة في كلية العلوم، جامعة البحرين (2016-2019). خلال عملها في جامعة البحرين، عملت كأستاذ زائر (بدوام جزئي) في جامعة الخليج العربي (2003-2005) وكمستشارة إشعاع في مستشفى حمد الجامعي (2012-2013).

نشرت على ما يزيد عن 30 بحثا علميا محكما في مجلات علمية مرموقة. تتمحور هذه الأبحاث حول أثار المجالات الكهرومغناطيسية على نمو وتطور الكائنات الحية، وعلى قدراتها للتعلم والحركة. حصلت على عدد من الجوائز والمنح العلمية والمهنية وكان آخرها جائزة أفضل بحث علمي في مجلة البحرين الطبية (نوفمبر 2016) وجائزة الاستدامة البيئية العالمية من المجلس العالمي الطاقة World and Energy Council في (يناير 2018)، وجائزة أفضل السيدات المؤثرات في الوطن العربي (جائزة المراة العربية ودورها في التنمية المستدامة) 2019
في 2019 أسست وتدير دار العائدون للنشر والتوزيع في عمان الأردن، دار العائدون كان حُلمًا لأبيها الأستاذ الدكتور عصام سخنيني (رحمه الله) ومن ثم لها ولمدير الدار والمحرر العام الكاتب والشاعر عمر شبانة، حيث يحاولا جاهدين تحقيق ما حلما فيه بإمكانيات متواضعة.
وقد انطلقت فكرة تأسيس دار “العائدون للنشر”، لتكون دار نشر عربية، متخصصة أوّلًا بتاريخ فلسطين، القديم والحديث، وبكل ما يتعلق بهذا التاريخ من إشكاليّات وأسئلة تفيض على الواقع الراهن. كما تهتم بنشر الكتاب العربيّ والعالَميّ المترجَم أيضًا. فهي إذن صاحبة مشروع فكريّ ثقافي عربيّ بأبعاد إنسانية
عالمها الحالي هو خليط من عوالم متشابكة، فهي تجمع ما بين العلم (الفيزياء) والأدب (الرواية والقصة). فقد صدر لها إلى الآن مجموعة قصصية وثلاث روايات. بالإضافة إلى ترجمة ديوان لمولانا جلال الدين الرومي وترجمة كتاب عن سيرة حياته وفكره. بالإضافة إلى العلم والأدب فهي تصور باحتراف، فقد حصلت على دبلوم في التصوير الفوتوغرافي في 2016 من أكاديمية شو في إيرلندا.
الإصدارات الأدبية والعلمية:
1- لمى سخنيني، “تنويعات على وتر منفرد” (2013) مجموعة قصصية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر. تقديم: الأستاذ الدكتور خالد جبر، جامعة قطر.
2- لمى سخنيني، “دير اللوز تكسر أصفادها وتعانق الحلم” (2014) رواية، دار غيداء بعنوان. تقديم الأستاذ الدكتور التيسير صبحي، جامعة ألم ألمانيا.
3- لمى سخنيني”، زائر الأبدية المنسي” (2016) رواية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
4- لمى سخنيني وعمر شبانة، “مولانا جلال الدين الرومي”، (2017) قصائد، ترجمة عن الانجليزية، الأهلية للنشر والتوزيع.

٥- “جوهر الرومي” (دراسات عن جلال الدين الرومي ومختارات من شعره 2018).
٦- هكذا صرت ملاكا 2019 رواية، الأهلية للنشر والتوزيع.

– Lama Sakhnini, (translated by Sabrina Sakhnini). “Deir Al Lauz; Breaks Its Shackles and Embraces the Dream” Universe, 2017, ISBN: 9781532027253

4-
Husain Husain , Lama Sakhnini. “Measuments of NORM generated by oil and gas industries in Bahrain” Noor Publishing, 20017, ISBN 978-3-330-96918-6.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: