أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الثقافية والفنية / ” العاثي” رواية جديدة للأديبة الناقدة التونسية إبتسام عبد الرحمن الخميري
” العاثي” رواية جديدة للأديبة الناقدة التونسية إبتسام عبد الرحمن الخميري

” العاثي” رواية جديدة للأديبة الناقدة التونسية إبتسام عبد الرحمن الخميري

القاهرة – آفاق حرة

ناصر رمضان عبد الحميد

أصدرت الشاعرة القاصة إبتسام عبد الرحمن الخميري رواية وسّمنها ” العاثي” عن دار الثقافية للطباعة والنشر والتوزيع،  في مائة و خمسين صفحة.طبعة من الورق الممتاز.  لوحة الغلاف للرسام التشكيلي سامي الساحلي..

العاثي رواية اجتماعية تناولت موضوعا جريئا مسكوتا عنه.. إذ يقول الدكتور مصطفى مدائني: ” فنحن أمام نص تجابه فيه الكاتبة مجتمعا متطورا متغيرا  يستعد لثورة لها مسبّباتها المتعدّدة. لعلّ من أهمّها العولمة التي جعلت الشّعوب تنخرط في دوّامة مجتمع بدأ ينخر من داخله… فالقيم الأصيلة تداعت و ما على البطل الإشكالي إلا أن يتبع مساره سعيا وراء تجديد لهذه القيم و بعثا لها رغم أنّ الأمر على غاية من الصّعوبة حدّ الاستحالة…” كما يضيف الدكتور الناقد القول: ” العاثي نص ّ سرديّ يبسط لنا تجربة حياتيّة لفرد إشكالي منتم لمجتمعه منحاز إليه تربى على قيم أصيلة تقوم على العطاء و البذل إلا أنه يكتشف أنّه وسط مجتمع متدهور منحطّ محنّط. فيسعى للنّجاة من براثن الموت البطيء… فنحن أمام تجربة ” إيناس” نحسّ بقدرتها على المسايرة مسايرة الحياة الصّعبة من ناحية و قدرة تقبّلها للواقع المرير من ناحية أخرى…”

و على مدى الرواية نجد البطلة الأولى هي المرأة” إيناس” فلماذا الرواية تحمل عنوان ” العاثي”؟؟ و لماذا هذا الاختيار؟؟ ندعو القارىء إلى قراءة ممتعة مشوقة.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: