جمال الكون إصدار جديد لمني ابو سديرة

آفاق جرة – القاهرة

كتب ناصر رمضان

صدر حديثا  عن الهيئة العامة للكتاب بجكهورية  مصر العربية  كتاب جمال الكون  وهو عبار عن  مسرحية  للفتيان ,

الكتاب عبارة عن مسرحية للأطفال للمرحلة من ٦ إلى ١٢ سنة وهى مرحلة تشكيل وعى الطفل وغرس قيم إيجابية وجمالية تشمل وجدانه وثقافته ومعلوماته عن الحياة حوله . وقد اختارت المؤلفة قيمة الجمال بمعانيه الاعتبارية والملموسة في إطار مسرحى غنائى لإبراز المعنى الحقيقي والاعمق الجمال الذى تراه المؤلفة أنه يتعدى الشكل والملامح واللون والحجم وغيره من العناصر المرئية والملموسة لترسخ معنى الجمال في المعاملة .. الجمال في العطاء .. الجمال في مساعدة الغير .. الجمال في ايثار الغير على الذات .. الجمال في إسعاد الاخر . والحدوتة بطلتها عصفورة في غابة تتمتع بمنظر جميل وملامح طيبة أهلتها للفوز بلقب ملكة جمال المدرسة . ولما لاقت استحسان من الجميع باللقب وبها اغترت وغيرت سلوكها ومعاملتها بمن حولها على السواء كبير وصغير ..قريب وغريب .الأمر الذى جعل الجميع يتجنبها . وكى لانحرق الأحداث سنحتفظ بباقي التفاصيل كى ندفع بالقارئ إلى اقتناء الكتاب الذى أراه هام كقيمة ومعالجة ورسالة فى إطار العامية الراقية المعتمدة على الاغانى كجزء مكمل للدراما وليس إضافة زائدة على المحتوى . الكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .. والكتاب يضم ملون ومرسوم بريشة الفنانة / سامية عبدالرحمن التى عكست مناخا مبهجا عبر صفحات الكتاب ونشرت شخصيات المسرحية بألوان وأوضاع تحاكى الكلمة المكتوبة .. ويبدو أن المؤلفة والرسامة في تلاق فتى واضح . الكتاب يحتوى على واحد وأربعين صفحة . يشغلها أربع مشاهد وخمس أغنيات في تناغم وتسلسل درامى متكامل شيق في القراءة .ويثير الذهن لرسم صور لكل جملة ومقطع لأغنية . إنه الكتاب الأول للمؤلفة لكنها ليست المسرحية الوحيدة لها . فقد سبق وأن كتبت منى ابوسديرة مسرحية .. رحلة في كتاب .. وأخرجها محمود الكومى في قصر ثقافة الميمونة سنة ٢٠٠٠ ويبدو أنها في حالة تواصل مستمر بعالم الاطفال حيث أنها كمخرجة أخرجت للكبار والصغار في مسرح الدولة والثقافة الجماهيرية ومراكز ابداع صندوق التنمية الثقافية والمدارس سواء الاستياء إو ذوى الاحتياجات . فالأطفال تشغل مساحات كبيرة وبارزة على خريطة ابداع _منى ابوسديرة .. خريجة المعهد العالى للفنون المسرحية . قسم التمثيل والإخراج ٢٠٠٠ والاولى على دفعة الدراسات العليا ٢٠٠٥ والمهمومة دائما بتطوير ذاتها من خلال دورات مهارية فحصلت على دبلوم مهنى في إعداد القادة وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال .. ودورة المونتاج ودورة التصوير والإخراج التليفزيونى وغيرهم من الدراسات التى تنمى وتثري مهاراتها الإبداعية في الكتابة والتمثيل والإخراج .. وهى الان تعد مشروعا كبيرا كاستوديو لإعداد الممثل والكتابة على أسس علمية ومهارية تتوافق مع سوق الإنتاج الذى يبتلع أعدادا هائلة من المواهب التى تزهر بها الساحة الفنيةوهى مرحلة تشكيل وعى الطفل وغرس قيم إيجابية وجمالية تشمل وجدانه وثقافته ومعلوماته عن الحياة حوله .

وقد اختارت المؤلفة قيمة الجمال بمعانيه الاعتبارية والملموسة في إطار مسرحى غنائى لإبراز المعنى الحقيقي والاعمق الجمال الذى تراه المؤلفة أنه يتعدى الشكل والملامح واللون والحجم وغيره من العناصر المرئية والملموسة لترسخ معنى الجمال في المعاملة .. الجمال في العطاء .. الجمال في مساعدة الغير .. الجمال في ايثار الغير على الذات .. الجمال في إسعاد الاخر .

والحدوتة بطلتها عصفورة في غابة تتمتع بمنظر جميل وملامح طيبة أهلتها للفوز بلقب ملكة جمال المدرسة . ولما لاقت استحسان من الجميع باللقب وبها اغترت وغيرت سلوكها ومعاملتها بمن حولها على السواء كبير وصغير ..قريب وغريب .الأمر الذى جعل الجميع يتجنبها . وكى لانحرق الأحداث سنحتفظ بباقي التفاصيل كى ندفع بالقارئ إلى اقتناء الكتاب الذى أراه هام كقيمة ومعالجة ورسالة فى إطار العامية الراقية المعتمدة على الاغانى كجزء مكمل للدراما وليس إضافة زائدة على المحتوى .

الكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ..

والكتاب يضم ملون ومرسوم بريشة الفنانة / سامية عبدالرحمن  التى عكست مناخا مبهجا عبر صفحات الكتاب ونشرت شخصيات المسرحية بألوان وأوضاع تحاكى الكلمة المكتوبة .. ويبدو أن المؤلفة والرسامة في تلاق فتى واضح .

الكتاب يحتوى على واحد وأربعين صفحة . يشغلها أربع مشاهد وخمس أغنيات في تناغم وتسلسل درامى متكامل شيق في القراءة .ويثير الذهن لرسم صور لكل جملة ومقطع لأغنية .

إنه الكتاب الأول للمؤلفة لكنها ليست المسرحية الوحيدة لها . فقد سبق وأن كتبت منى ابوسديرة مسرحية .. رحلة في كتاب .. وأخرجها محمود الكومى في قصر ثقافة الميمونة سنة ٢٠٠٠

ويبدو أنها في حالة تواصل مستمر بعالم الاطفال حيث أنها كمخرجة أخرجت للكبار والصغار في مسرح الدولة والثقافة الجماهيرية ومراكز ابداع صندوق التنمية الثقافية والمدارس سواء الاستياء إو ذوى الاحتياجات . فالأطفال تشغل مساحات كبيرة وبارزة على خريطة ابداع _منى ابوسديرة .. خريجة المعهد العالى للفنون المسرحية . قسم التمثيل والإخراج ٢٠٠٠

والاولى على دفعة الدراسات العليا ٢٠٠٥

والمهمومة دائما بتطوير ذاتها من خلال دورات مهارية فحصلت على دبلوم مهنى في إعداد القادة وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال .. ودورة المونتاج ودورة التصوير والإخراج التليفزيونى وغيرهم من الدراسات التى تنمى وتثري مهاراتها الإبداعية في الكتابة والتمثيل والإخراج .. وهى الان تعد مشروعا كبيرا كاستوديو لإعداد الممثل والكتابة على أسس علمية ومهارية تتوافق مع سوق الإنتاج الذى يبتلع أعدادا هائلة من المواهب التى تزهر بها الساحة الفنية

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!