أخبار عاجلة
الرئيسية / الإصدار الثالث من دليل آفاق حرة ( مغلق) / السيرة الذاتية والأدبية للشاعر العراقي صباح سعيد الزبيدي
السيرة الذاتية والأدبية للشاعر العراقي صباح سعيد الزبيدي

السيرة الذاتية والأدبية للشاعر العراقي صباح سعيد الزبيدي

الشاعر صباح سعيد الزبيدي

ســـيرة ذاتـــية

شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل .. ولد عام 1956 في مدينة العمارة ، محلة السراي… وغادر العمارة – العراق عام 1977، رحل تاركا كل شي إلا ( الكلمة ) ، أصر الزبيدي على أخذ ثقافته وشعره معه إلى صربيا ، عشق الزبيدي للكلمة لم يتوقف عند حدود اللغة العربية ، بل غزا بلاد الصرب بلغتهم وكتب الشعر باللغة الصربية وترجم من العربية الى الصربية ومن الصربية الى العربية قصائد لشعراء عرب وصرب ومن جمهوريات يوغسلافيا السابقة … كان للشاعر الزبيدي تأثيرا أستحوذ على قلوب جمهور وعشاق الشعر الصربي وظهر بشكل واضح خلال تفاعل عشاق الشعر والادب معه خلال مشاركاته في عددا من المحافل والمسابقات الشعرية وحصوله على المراكز الاولى  وبلغة غير لغة الأم.

تأثير الشاعر صباح الزبيدي لم يتوقف عند حد عتبات قلوب عشاق الشعر بل تعدى ليتسلل إلى قلوب الشعراء الصربيين  فنظموا عنه قصائد إعجاب وتقدير لإبداعاته الشعرية .

متزوج من صربية عام 1986 ولديه بنت من مواليد 1988 وكذلك حفيد من مواليد 2010 و حفيد من مواليد 2019. منذ طفولته مارس الرسم والخط والشطرنج وفي المرحلة المتوسطة بدأ اهتمامه بالشعر(قصيدة النثر) بالاضافة الى اهتماماته الفنية والشطرنجية . غادر العراق في يوم 27/08/1977 لغرض الدراسة الى يوغسلافيا (سابقا) صربيا (حاليا).. خريج كلية الزراعة / قسم تربية الحيوان ( مهندس زراعي).

يمارس مهنة الصحافة والاعلام من تاريخ 07.09.2007 كمدير لمركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد والذي يمارس نشاطة كوكالة للصحافة.. وتم نشر تقاريره الصحفية والاعلامية ومقابلاته وحواراته مع شخصيات عديدة واخبار من صربيا في وسائل الاعلام العراقية والعربية والصربية والاجنبية.

مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد والذي يمارس نشاطة كناشر. رئيس النادي الادبي جلجامش –  بلغراد ، صربيا. رئيس جمعية الصداقة الصربية العراقية.  رئيس منظمة ميزوبوتاميا لحقوق الانسان في صربيا . عضو دولي في منظمة العفو الدولية.

عضو نقابة الصحفيين الصربيين والتي تأسست عام 1881. عضو  نقابة  الصحفيين الصربيين المستقلة والتي تأسست عام 1994. عضو الاتحاد الدولي للصحفيين – بروكسل ، بلجيكا . احد مؤسسي نادي الصحفيين – المركز الصحفي لمدينة تيميرين الصربية ونائب رئيس النادي.

عضو الجمعية الادبية الصربية والتي تأسست عام 1892. عضو اتحاد ادباء صربيا والذي تأسس عام 1905.

عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ، عضو إتحاد الادباء الدولي – امريكا ورئيس فرع الإتحاد في صربيا، عضو مؤسسة شعراء وكتّاب الوطن العربي ، عضو الهيئة الاستشارية العليا بالاتحاد العربي للثقافة – سوريا ، متطوع في مجال الدفاع عن السلام ومستشار لحقوق الإنسان  في المنتدى الأدبي العالمي للسلام وحقوق الإنسان. عضو في العديد من الاتحادات والنوادي والجمعيات الادبية في جمهورية صربيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، رومانيا ،ايطاليا، المغرب، الجزائر، تونس، لبنان، سوريا، مصر وفلسطين.

حصل على عدة جوائز وشهادات تقديرية في مسابقات للشعر الصربى وفي مدن صربية عديدة كذلك تم اقامة احتفائيات عديدة له في العراق / النجف الاشرف – بيت الشعر، مدينة العمارة – ثانوية المتميزين،  اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في ميسان – العمارة  وفي صربيا في مدن كثيرة وتم نقل هذه الاحتفائيات تلفزيونيا واجرت معه قنوات تلفزيونية واذاعية في بلغراد ومدن صربية اخرى لقاءات عديدة . واقيمت له احتفائيات عديدة في البوسنة والهرسك وكرواتيا.

نظم وعلى نفقته الخاصة:

  1. مهرجان ميزوبوتاميا العالمي للشعر عام 2012 ، 2013 ، 2014 ، 2015 ،2017 و 2018 و 2019 وشارك في هذا المهرجان شعراء من صربيا والعراق وبعض الدول العربية واوربا واستراليا.
  2. مهرجان ” المرأة الإلهية ” 2018 ، 2019 و 2020.
  3. مهرجان اللقاء الشعري العالمي الأول ” شعر بلا حدود” 2019.

شارك في مهرجانات ولقاءات شعرية وادبية عالمية في صربيا، البوسنة والهرسك، جمهورية كرواتيا، تونس ورومانيا.

شارك في احتفالات ونشاطات ذات الطابع الانساني في جمهورية صربيا والبوسنة والهرسك والقاء محاضرات شعرية في مدارس اعدادية عامة ومهنية في جمهورية صربيا والبوسنة والهرسك والمشاركة في حملات التبرع بالدم وبلغ عدد مرات التبرع بالدم 13 مرة.

تم منحه ميدالية ” بطولة العالم للشعر 2018 ” الذهبية والتي أقيمت في رومانيا للفترة من 06.10.2018 ولغاية 07.10.2018، تقديرًا لجهوده الأدبية والثقافية وإبداعاته في الشعر. تم منحه جائزة فيكتوريا الذهبية / تمثال النصر الذهبي وشهادة تقدير كشاعر من العراق في يوم 01.12.2018  خلال توزيع جوائز المسابقة القومية والدولية الرابعة للشعر 2018 في مدينة غالاتوني الايطالية .حصل على الكأس الذهبي والميدالية الذهبية وشهادة تقدير يوم 31.05.2019. لمشاركته في مسابقة ” صوت الشعراء ”  وتحت عنوان ” السلام والعدالة ” روما – ايطاليا. وكان موضوع القصائد المشاركة يشمل (الاضطهاد والظلم العالمي للمرأة والاطفال، العنصرية، التنمر، الارهاب، الحروب الدينية، التعصب) وشارك الزبيدي بقصيدته ” شُمُوع لِلضَّحَايَا الابرياء ” و باللغتين الصربية والعربية.

تم منحه الوسام الذهبي والعضوية الشرفية للإتحاد العام للمبدعين بالمغرب، تم منحه شهادة تقديرية ووسام الثقافة من قبل إتحاد الأدباء الدولي- امريكا. تم منحه شهادة تسجيل كمتطوع في مجال الدفاع  عن السلام ومستشار لحقوق الإنسان من قبل المنتدى الأدبي العالمي للسلام وحقوق الإنسان. تم منحه شهادة شكر وتقدير من قبل ادارة الجامعة الدولية للدراسات والبحوث بالجزائر لجهوده المبذولة في المجال الانساني. تم منحه ” درع نجم السلام ” من قبل جمعية نجم العربية الدولية  ومقرها بمدينة ام الفحم الداخل الفلسطيني 48، فلسطين. تم منحه شهادة تقدير من قبل ‏منتدى تغريد فياض الثقافي اللبناني

لمشاركته بالمنتدى الالكتروني الثاني بعنوان ” أزمة كورونا وتأثيرها على الثقافة والفن.” وتقدبرا لعطائه الأدبي والثقافي والفني مع دوام الإبداع لاثراء الحياة الأدبية والثقافية. تم منحه جائزة من قبل جمعية المترجمين الأدبيين لجمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) لترجماته الأدبية والشعرية من الصربية والعربية. تم منحه لقب ” مواطنا فخريا ” لمدينة سريمسكا متروفيتسا الصربية ولقب ” عرّابا فخريا مدى الحياة ” لإعدادية ” لوكيان موشيتسكي ” المهنية في مدينة تيميرين الصربية  والمواطنة لجمهورية الشعر عام 2017 التي أسسها عام 2016 الشاعر الصربي رادوفان فلاهوفيتش مؤسس ومدير مركز باناتسكي الثقافي في مدينة نوفو ميلوشيفو الصربية. وتم اختياره من قبل هذه الجمهورية يوم 01.12.2018 ليكون سفيرا لها في العراق. والهدف من تأسيس هذه الجمهورية الرغبة في توحيد وإرسال رسالة السلام والصداقة التي تقول: يجب على العالم أن يغني ، ولايحارب بعضه الآخر.

تم اختياره ولمرات عديدة رئيسا او عضوا للجنة التحكيم لاختيار افضل الشعراء وافضل القصائد في مسابقات شعرية في صربيا وكذلك دعوته ليكون ضيف شرف وفي احتفائيات وامسيات شعرية في صربيا وكرواتيا وكذلك في الجلسات الاولى لمناسبة تأسيس جمعيات ونوادي ادبية.

نشرت له قصائد شعرية ومقالات متنوعة في الصحف والمجلات الادبية ومواقع الانترنت العراقية والعربية والصربية والاجنبية .. كما ترجمت بعض قصائده ومقالاته الى عدة لغات منها : الصربية ، الفرنسية ، المجرية ( الهنغارية ) ، الرومانية ، الانكليزية ، السويدية ، الروسية والاسبانية.

صـــــــدر للشـــــاعر :

1.اغاني طائر المنفى مجموعته الشعرية الأولى الناشر مؤسسة النبراس للطباعة والنشر والتوزيع في النجف الأشرف ومن منشورات طائر الفينيق / بيت الشعر في النجف الاشرف / العراق  آذار/ مارس عام 2008 .

  1. أغاني طائر المنفى مجموعته الشعرية الثانية وباللغتين الصربية والعربية .. الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد .. حزيران / يونيو 2011.

3.أطياف حالمة … مجموعته الشعرية الثالثة صدرت يوم 09.11.2011 باللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد .

4.أطياف حالمة … مجموعته الشعرية الرابعة صدرت يوم 23.02.2012 باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

5.الرحيل … مجموعته الشعرية الخامسة صدرت يوم 05.11.2012 باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

  1. زهرة الاوركيد … مجموعته الشعرية السادسة صدرت يوم 11.06.2013 باللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
  2. صــلي لأجلِــنا … مجموعته الشعرية السابعة صدرت يوم 31.07.2014 باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
  3. صدر يوم 02.10.2014 كتابه الاول ” مختارات شعرية مترجمة الى اللغة العربية لشعراء من دول يوغسلافيا السابقة الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
  4. صدر يوم 27.12.2014 كتابه الثاني” معجم الشعراء المعاصرين في يوغسلافيا السابقة – الجزء الاول مترجم الى اللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
  5. صدر يوم 25.04.2015 كتابه الثالث ” معجم الشعراء المعاصرين في يوغسلافيا السابقة – الجزء الثاني مترجم الى اللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
  6. النــورس الجــريح … مجموعتة الشعرية الثامنة صدرت يوم 01.10.2015 باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
  7. صدر يوم 06.10.2015 كتابه الرابع حيث ترجم للشاعر الصربي الدكتور آتسا كوجوكيتش مجموعته الشعرية ” أيقـــظ الصــمت ” الى اللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

13.أحلـــمُ أن أعـــودَ… مجموعتة الشعرية التاسعة صدرت يوم 20.03.2017 باللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

14.أغـــاني طـــائر الغـــربة ” مجموعتة الشعرية العاشرة صدرت يوم 07.07.2017 باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

15.صدر يوم 10.07.2018 كتابه الخامس ” معجم الشعراء المعاصرين من جمهورية صربيا مترجم الى اللغة العربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

16.اللّٰهُمَّ أَحْفَظنا ” مجموعتة الشعرية الحادية عشرة صدرت يوم 01.07.2019  باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

17.” في ملكوت الله” مجموعتة الشعرية الثانية عشرة صدرت يوم 25.08.2020  باللغتين الصربية والعربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

  1. ” مناجـــاةُ غـــريبٍ ” مجموعتة الشعرية الثالثة عشرة صدرت يوم 16.08.2020 باللغتين الصربية والعربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: