أخبار عاجلة
الرئيسية / (الإصدار الثاني) من دليل آفاق حرة للكتاب والأدباء العرب / السيرة الذاتية والأدبية للشاعرة قمر صبري الجاسم
السيرة الذاتية والأدبية للشاعرة قمر صبري الجاسم

السيرة الذاتية والأدبية للشاعرة قمر صبري الجاسم

شاعرة سوريا قمر صبري الجاسم

بكالوريوس اقتصاد جامعة دمشق .

عضو اتحاد الكتاب العرب –

عضو الاتحاد العالمي للثقافة والآداب-

دبلوم الدراسات الاسلامية

الاقامة الحالية: مصر

شاعرة  وإعلامية – عملت محررة في القسم الثقافي جريدة العروبة . وأجرت العديد من الحوارات مع كبار الكتّاب والفنانين والمبدعين وتغطية الفعاليات الثقافية والمهرجانات الفنية . وكان لها صفحة أسبوعية (إعداد وإشراف ) بعنوان (فضاءات ) , وشاركت في تقديم البرنامج الإذاعي اليومي (هنا حمص) لمدة لثلاث سنوات . كما كتبت المقالة الساخرة عبر زاوية أسبوعية بعنوان (من قبيل الحمصنة ) ومقالات للصفحة الأخيرة تحت عنوان (تحية الصباح) وكتبت سلوكونات في برنامج cbm  على قناة mbc . وكتبت مقالات في رؤية الاماراتية و(الديار اللندنية ) وغيرها تتحدث عن المجتمع والإنسان والأخوة والمرأة .. كما عملت في وكالة أنباء الشعر.

– تمثيل سوريا  في المحافل العربية وتم تكريمها في العديد من المهرجانات  منها مهرجان رابطة الخريجين الجامعيين في دوراته ال 30 و31 و 32 في حمص 2005و 2006 و2007 مهرجان الثريا العالمي 2008 ومهرجان الشعر العربي الخامس في الرقة 2009 والمهرجان الثاني والعشرين للشعر في سلمية 2009 ومهرجان جرش 2012 و مهرجان عرار 2012 ومهرجان الشعر العربي في الرمثا 2013وملتقى الشعر العربي في تونس نابل 2014 ومهرجان السوسنة في الأردن 2014 ومهرجان الألف شاعروشاعرة  في القاهرة 2014 ومهرجان بيت الشعر في القاهرة  ومبدعات عربيات في دار الأوبرا في القاهرة  2015 كما دعيت إلى مهرجان قراءات شعرية في باريس ومهرجان الشعر الانساني في المغرب و دعوة من مهرجان دار الثقافة الهوارية بولاية نابل في تونس 2016 ومهرجان القصيد الذهبي في تونس 2016, ومهرجان “الدبلوماسية الثقافية” في المغرب 2016. ومهرجان الشعر في الشارقة 2016, ومهرجان الشعر العربي في القاهرة 2016  كما تميزت في حلقة المجاراة مع الشاعر السعودي حين حلت ضيفة على برنامج أمير الشعراء حيث قدمت شعرا بالفصيح والمحكي .

– كما تم تكريمها في مهرجانات عديدة منها مهرجان المرأة السورية المبدعة في الحسكة 2010 ومهرجان حمص السنوي 2010 ومهرجان القلم الحر في مصر 2013

– تكتب باللهجة العامية  والأغنية وقد غنى لها بعض المطربين مثل ياسر الأحمد وسونيا مقديد. وقريبا ستصدر أغاني لكبار المطربين.

– شاركت في مهرجان الأغنية السورية بقصيدة باللهجة السورية ( بعدَك حنيني ) .

– فازت قصائدها بالعديد من الجوائز منها :جائزة المزرعة عن ديوان (للعاطلين عن الأمل) وجائزة ربيعة الرّقي – و المركز الأول في مسابقة الشاعرات العربيات على قناة mbc

وجائزة الناقد الدكتور صلاح فضل في مسابقة أمير الشعراء على قناة أبو ظبي . ونالت 2017 الشهادة الذهبية من مؤسسة الفرات للسلام العالمي.. و سفيرة مؤسسة سيزار إجيدو سيرانو ومتحف الكلمة في اسبانيا. لعام 2018.

حلت ضيفة على العديد من القنوات العربية منها mbc  في برنامج صباح الخير ياعرب . و قناة بغداد في برنامج صباحكم بغدادي و قناة الغد العربي في برنامج صباح ومساء وقناة أبو ظبي وقناة شاعر المليون وقناة المصرية. وقناة الغد في برنامج يوم جديد. وتلفزيون لبنان عبر برنامج “خوابي الكلام” وعدة برامج تلفزيونية وإذاعية ومجلات وصحف عربية ومحلية.

كما ترجمت لها العديد من القصائد إلى اللغات (الفرنسية والإسبانية والإنكليزية والألمانية ) ونشرت مختارات من قصائدها في مجلات فرنسية عديدة وتم نشر قصائدها في كتاب صدر في فرنسا باللغتين العربية والفرنسية ضمن مختارات من العالم .

و فازت بالعديد من الجوائز في القصة القصيرة  آخرها في مسابقة صلاح هلال على مستوى الوطن العربي عام 2014 ..ونُشرت عدد من قصصها القصيرة جداً في كتاب شقشقات الصادر عن دار مدارك للنشر وهي تجربة جديدة اعتُبرت مغامرة من الكاتب عبده خال لتأسيس أصغر وحدة سردية عرفها التاريخ الأدبي .

نشرت مقالات في مواقع وصحف ومجلات تعنى بشؤون المرأة . كما نشرت في الرؤية الاماراتية والديار اللندنية . كما شاركت في كتابة (لوحات وفلاشات ) مسلسل  بعنوان (دي-مو-قراطية) عرض في التلفزيون الاردني .

تكتب صفحة نصف شهرية بعنوان ( العسل المر ) في مجلة (السمراء ) السودانية .

أصدرت في الشعر : وريقات مبعثرة عن دار النور في دمشق2002

– للعاطلين عن الأمل فاز بجائزة المزرعة عام 2004

– نياشين على صدر قبري عن اتحاد الكتاب العرب 2005

– دعوة للرفق بالكلمات عن دار الحقائق 2007

–أمواج عارية وشيء من هذا القليل عن أكاديمية الشعر في هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث 2010.

– وعن رابطة الكتاب الأردنيين ضمن سلسلة (شعراء عرب معاصرون) مختارات من قصائدها باللغتين العربية والإنكليزية  بعنوان (منذ هبّة أول حرف ) 2014.

– صدر 2014 عن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية –أبو ظبي الديوان الشعري (قصص قصيدة جداً )

– و ديوان (ديمقشعرية ) عن دار فضاءات في الأردن 2014

– ضمن “مختارات من الشعر العالمي” 2016, باللغتين العربية والفرنسية

– ولديها مخطوط رواية .

– وضمن كتاب 100 شاعرة من العالم الذي نشر في المغرب بنسخته العربية تم نشره بعدة لغات.

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: