أسماء وأسئلة : إعداد و تقديم: رضوان بن شيكار

آفاق حرة للثقافة

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيفة حلقة الاسبوع الكاتبة جميلة الحسني المقيمة في إسبانيا

** كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين؟

اسمي جميلة الحسني ، ولدت في العروي (الناظور) ، منذ أن كنت في العاشرة من عمري أعيش في كاتالونيا (برشلونة) ، درست علوم الأعمال ، المحاسبة ، أحب الأدب والرياضة ، أنا مواطنة من العالم.

**ماذا تقرأين الآن وما هو اجمل كتاب قرائته؟ ؟

في هذه اللحظة أقرأ كتاب كاتبتنا العظيمة فاطمة مرنيسي ، أحلام الحريم.
أحد أجمل الكتب التي قرأتها كان ليالي ألف ليلة وليلة للكاتب الكبير نجيب محفوظ.

** متى بدأت الكتابة ولماذا تكتبين ، ما الرسائل التي تريدين إيصالها؟

لقد بدأت الكتابة في 15.16 سنة ، بالنسبة لي ، كان الأمر بمثابة علاج ، وأخرج كل شيء لم يعجبني ، لكن لا يمكنني تغييره. كانت الرواية الأولى التي نشرتها هي La lluita de la dona bereber(معركةالمرأة الأمازيغية) ، بطلة الرواية سامية ، وهي شابة بربرية تعيش في المغرب ، وهي أسيرة تعليم والدها. عندما تعي أنها لا تريد أن تعيش تلك الحياة ، تقرر الفرار إلى السواحل الإسبانية ، وبدء حياة صعبة ، ولكن بكرامة وأمل. الرواية الثانية ، La sultana justiciera ، هي رواية تدور أحداثها في العصور الوسطى ، تقربنا من الاختلالات في عالمنا الحالي بطريقة غامضة وسحرية ، حيث تختلط الأحلام والواقع ، حيث يتعايش الناس مع العباقرة . تخبرنا عن الحروب وإساءة استخدام السلطة والعبودية والعنصرية ، إلخ. سلطانة رشا قادرة على مواجهة والدها السلطان منتصر الذي استعبد جميع الناس. ما أحاول دائما إيصاله في رواياتي هو إعطاء رسالة واضحة ، في الرسالة الأولى حول العقلية الذكورية ، حريتنا ليست متوسلة. بل يتم أخذها بالقوة ، يجب علينا محاربة أي عقلية ذكورية تضر بنا. والثاني عن الظلم ، نحن نعيش في عالم مريض ، لا يجب أن نعتاد على رؤية الحروب والجوع والعبودية وإساءة استخدام السلطة ، كالمعتاد ، لأنها ليست كذلك.

** ماذا تمثل لك مدينة الناظور؟و ماهي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين الى التسكع في ازقتها وبين دروبها؟

لقد ولدت في العروي، ولكن عندما كنت طفلة اعتدنا زيارة الناظور كثيرًا لرؤية الأقارب ، لدي ذكريات جيدة للغاية ، الشوارع المزدحمة ، الأسواق ، المساجد الكبيرة ، النزهة ، رائحة الشورو في الساعات الأولى ، هذه ذكريات جميلة.
إحدى المدن التي تغزوني هي طنجة ، في الواقع في رواية أعمل عليها ، هناك جزء محدد في طنجة ، بالنسبة لي هي مدينة سحرية ، تنقلني إلى عوالم أخرى وأوقات أخرى.

**هل انت راضية على انتاجاتك وماهي اعمالك المقبلة؟

الحقيقة ، أنا راضيًة عن إنتاجاتي ، وأتلقي الدعم من بيئتي وقرائي يشجعونني على الاستمرار في هذا المسار.
أعمل حاليًا على مشروعين ، آمل أن أتمكن من إنهاء واحد على الأقل قريبًا جدًا.

** متى ستحرقين اوراقك الابداعية وتعتزلين الكتابة بشكل نهائي؟ ؟

في اللحظة التي أبدأ فيها ، آمل أن أستمر في القيام بذلك لفترة طويلة ، لأن الكتابة ضرورية ، تمامًا مثل النوم وتناول الطعام وممارسة الرياضة.

** ماهو العمل الذي تمنيت ان تكون كاتبته وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

أريد أن أكون مساهمة بشكل فعلي في تغير المجتمع ، لدينا مجتمع فاشل في العديد من المجالات ، عدم المساواة ، الحروب ، العنف ، إساءة استخدام السلطة من قبل الحكومات ، إلخ. التحدي الذي يواجهني هو أن أكون قادرًة على المساهمةولو بالقليل من أجل عالم أكثر صحة وعدالة.

** ماذا يعني لك العيش في عزلة اجبارية وربما حرية اقل بسبب الحجر الصحي؟وهل العزلة قيد ام حرية بالنسبة للكاتب؟

إن العيش في عزلة إجبارية هو تعذيب نفسي و شيء مقلق ، مع العلم أن وراء هذا الوباء العديد من المصالح الاقتصادية والسياسية ، وأن المعلومات التي تصل إلينا يتم التلاعب بها تمامًا. من الصعب الكتابة في هذه الظروف.

** ما معنى أن تكوني ابنة مهاجرين؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها في الاندماج؟

بالنسبة لي هي مسألة سلبية وإيجابية في نفس الوقت. كوني ابنة مهاجرين يجب أن أبذل ضعف الجهود التي يبذلها الشخص الأصلي. على الرغم من أن لدي نفس المهارات، على الرغم من أنني أتحدث الكاتالونية والإسبانية بشكل أفضل من الأمازيغية والعربية ، يمكن أن يكون اسمي عائقا في أكثر من مناسبة ، خاصة في مكان العمل. إنها أيضًا ميزة ، حيث اكتسبت لغتين وثقافة عظيمة ، وقد شكّل هذا المزيج ثقافتي الخاصة ، وهي ليست أمازيغية أو كاتالانية ، إنها ثقافتي الخاصة ، حيث أشعر بالرضا عن نفسي ، مواطنة من العالم .
الحقيقة انني اجد ادنى صعوبات في الاندماج لانني جئت في سن مبكرة وهذا ما سهل مأمورية اندماجي .اللغة لم تكن مشكلة ، البيئة التي نشأت فيها ، كانت دائمًا بيئة داعمة لم تجعلني أشعر بشكل مختلف أبدًا ، احترمتني وقبلتني دائمًا. كانت الصعوبة الكبيرة التي واجهت هي والدي ، حيث أنه وفقاً له ،أنا كطفلة ، لا ينبغي أن أدرس ، بل أتعلم التنظيف والطهي ، وهو خطأ كبير من جانبه.

** شخصية من الماضي تودين لقاءها ولماذا؟

أود أن أقابل رجلاً عظيماً وقائدًا عظيمًا ، عبد الكريم الخطابي ، كان سياسيًا عظيمًا ، ومفكرًا عظيمًا ، متوقعًا كل شيء من خلال تكتيكاته الرائعة ، والذي دافع عن حرية شعبه قبل حريته الشخصية.

** ما الذي كان سيتغير في حياتك لو سنحت لك الفرصة للبدء مرة أخرى ولماذا؟

إذا تمكنت من البدء مرة أخرى ، أود أن يكون والدي مختلفًا ، فقد منعني من شيء بسيط مثل التعليم ، حتى أتمكن من الدراسة والتكوين. وأصل إلى العديد من الأهداف. لأنني خسرت سنوات عديدة بسببه.

** لماذا أكتب بالكاتالانية؟ هل هو خيار لغوي أم متعلق بالهوية؟

أكتب بالكاتالانية ، لأنها بالنسبة لي لغتي الأم الثانية ، بعد الأمازيغية تعلمت الكاتالونية.

** هل للمبدع والمفكر دور فعال ومؤثر في النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه ويتفاعل معه ، أم أنه ببساطة يغني خارج السرب؟

بالطبع لديه دور مؤثر في المجتمع ، بالكلمات والأفكارالتي يتم تداولها وزرعها على نطاق واسع عابر للحدود والاقاليم والتي تنتقل من جيل لاخروبالتالي تؤثر بشكل مباشرعلى المجتمع.

** كيف ترى تجربة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي ، وما رأيك في تأثير ذلك على كتابتك أو كتابة زملائك الذين ينشرون إبداعاتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

تعد الشبكات الاجتماعية مكانًا رائعًا لنشر أعمالنا وفلسفتنا في الحياة والقدرة على تبادل الأفكار مع قرائنا و أصدقائنا الكتاب و تساعدنا على النمو شخصيًا ومهنيًا.

** ماذا يريد الناس تحديدا من الكاتب؟

من وجهة نظري ، يسعى القراء إلى التعلم من خلال الكتب ، والسفر واكتشاف عوالم أخرى ، وثقافات أخرى ، وأفكارًا وطرقًا أخرى لرؤية العالم ، والخروج من الفقاعة التي تفرضها علينا بيئتنا ، والعزل و التهميش من يوم لآخر.

** هل تخططين للكتابة ذات يوم بلغتك الأم الامازيغية الريفية؟

أود فعل ذلك ، أتحدث وأفهم تماماالريفية، لكنني لا أعرف كيف أكتب بها، لكنني لا أستبعد تعلم الكتابة بها في المستقبل.

** ماذا تحتاج النساء في بلادنا لتحقيق المساواة مع الرجال في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز؟

لتحقيق المساواة بين الجنسين ، من الضروري العمل على خلق جو من الاحترام المتبادل بين النساء والرجال.
نحن بحاجة إلى مزيد من التعليم و التوعية والتحسيس في مجال المساواة ، ويجب على الأمهات أن يعلمن على قدم المساواة الكاملة الواجبات المنزلية للفتيات والفتيان على حد سواء ، والمزيد من التكوين والاستعداد للمرأة أمر ضروري ، يجب على الرجال رؤية نسائهم بصفتهن رفيقات سفر ، وليس ككائنات أدنى لهم الحق في قطع حقوقهم وحريتهم. ولكن في السنوات الأخيرة كانت هناك العديد من التغييرات ، هناك أمل لمجتمع عادل قائم على الاحترام.

**أجمل وأسوأ ذكرى في حياتك؟

كانت أجمل ذكرى عندما انتقلنا في سن العاشرة إلى برشلونة ، دولة أخرى ، ثقافة أخرى ، لغة أخرى ، وبالتالي المزيد من المعرفة. وكان الأسوأ أنه بعد عامين ماتت جدتي في العروي دون أن كون قادرة على وداعها ، كانت ذكرى مؤلمة للغاية.

** كلمة أخيرة أو شيء تريدين التحدث عنه؟

أود أن يكون المجتمع أكثر انتقادًا ، ولدينا وسائل الإعلام ، ويجب ألا نقع في فخ تصديق كل شيء يأتي في طريقنا ، وهناك الكثير من التلاعب ، وعلينا استخدام اليات جيدة للتميز بين ماهو جيد ورديء، وتحليل كل شيء والتحقيق فيه ، والمعلومات قوة ، حتى لا نقع في مصيدة الجهل. يجب أن يساعدنا الفيروس التاجي ، الحجر، على إدراكه والتفكير فيه. نحن جزء من عالم مريض ، حيث اللامساواة ، وعبودية البشر ، والحروب ، والجوع ، وإساءة استخدام السلطة ، إلخ. لقد أصبحت هذه الأشياء طبيعية ، هذا العالم يحتاج إلى تغيير الاتجاه ، تغيير في الوعي ، ثورة على نطاق واسع لتشكيل عالم للجميع ، وليس لأقلية فقط.

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!