أخبار عاجلة
الرئيسية / مصر-اليوم (مغلق ) / أكشاك “شغلني” وبرنامج “فرصة” .. طريق الشباب للحصول على فرص عمل بدخل مرتفع.
أكشاك “شغلني” وبرنامج “فرصة” .. طريق الشباب للحصول على فرص عمل بدخل مرتفع.

أكشاك “شغلني” وبرنامج “فرصة” .. طريق الشباب للحصول على فرص عمل بدخل مرتفع.

القاهرة. ٱفاق حره الثقافية.

كتب./ وائل شعبان.

تؤمن وزارة التضامن الاجتماعي، بأهمية العمل والإنتاج وتعتبر ما تقدمه من دعم للفئات الأولى بالرعاية، جسرًا ينقلهم من دائرة الفقر والعوز إلى دائرة الإنتاج والتقدم.

وتسعى وزارة التضامن، لتوفير فرص عمل للقادرين على العمل من الفئات الأولى بالرعاية، بالإضافة لمحاولة تقديم هذه الخدمة للشباب عمومًا وأبناء الوطن من منطلق الاستثمار في البشر واعطائهم الفرصة لخدمة المجتمع .

وأبرز جهود وزارة التضامن في هذا الصدد، والذي يأتي بالتعاون مع باقي مؤسسات الدولة يتمثل في برنامج “فرصة” والذي يعد أحد أدوات الوزارة لتوسعة شبكات الحماية الاجتماعية، وإحداث زيادة في دخل الأسر المستهدفة بالتوازي مع الدفع بهم في طريق تحقيق التنمية المستدامة .

وبرنامج “فرصة” هو برنامج مُكمل لبرنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة ” يهدف للتمكين الاقتصادي لأفراد المجتمع لمستقبل أفضل مشمول بكرامة العمل في وظيفة بدلا من الاعتماد على المساعدات الاجتماعية.

ويستهدف البرنامج، الفئة العمرية من 15 عامًا وحتى 55 عامًا من أفراد الأسر المستفيدين من برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” والذين يقدرون على العمل، وكذلك يستهدف نفس الفئة العمرية ممن تم رفضهم في برنامج تكافل وكرامة .

وتقوم فلسفة البرنامج، على دعم المرأة المعيلة بالأخص والشباب والأسر محدودة الدخل وذوي الإعاقة ومساعدتهم على الاندماج في سوق العمل والاستقلال المادي مما يجعلهم يشعرون بدورهم وأهميتهم في المجتمع، حيث يعمل البرنامج على تكوين شبكة من الخدمات تعزز من روح العمل والإنتاج وتربأ بالأسر الأولى بالرعاية عن فخ الاتكالية وتلقي المساعدات فقط .

واستعانت وزارة التضامن في هذا البرنامج بالجمعيات الأهلية فوقعت العديد من بروتوكولات التعاون معهم من أجل توفير فرص عمل وتشكيل بيئة داعمة للتنمية من خلال التدريب والتشغيل والتوظيف الذاتى واكتساب المهارات التي تمكنهم من الدخول لسوق العمل.

وبالتزامن مع ذلك أطلقت وزارة التضامن من خلال برنامج “فرصة” وحدات التدريب والتوظيف بعدد من المحافظات؛ وذلك لتقديم خدمات التدريب والتأهيل لسوق العمل، ورفع كفاءة المواطنين بالشراكة والتنسيق مع جهود المجتمع المدني والقطاع الخاص والمستثمرين؛ لتوفير فرص تدريبية مناسبة لاحتياجات سوق العمل .

فمن ضمن أهداف البرنامج تطوير قدرات ومهارات الأفراد ودمجها فى وحدات إنتاجية فى الصناعات الحرفية واليدوية، وتجهيز وحدات تعديل السلوك وثقافه العمل وورش التدريب والتشغيل، وتطوير القدرات المؤسسية، وتبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمستفيدين من البرامج، والربط بقاعدة بيانات موحدة لزيادة الفعالية وتنسيق جهود الشركات.

ويأتي ذلك لتحقيق الأهداف الكبرى والرئيسية والتي حددتها الوزارة عند إطلاق البرنامج وهي توفير 30 ألف فرصة عمل في بعض محافظات الصعيد والوجه القبلي، وتوفير 50 ألف قرض مُيسر لتوليد فرص عمل للمرأة المُعيلة بالشراكة مع بنك ناصر وبتمويل 250 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر”، إلى جانب تدبير 10 آلاف فرصة عمل في المناطق الصناعية و تطوير قدرات 20 ألف شاب بالمهارات الحرفية والتجارية.

بخلاف ذلك تضع وزارة التضامن الاجتماعي على موقعها الرسمي على الانترنت روابط لمواقع تشغيل وتوفير فرص عمل تنسق معها الوزارة فبإمكان من يبحث عن عمل أن يدخل على الصفحة الرئيسية للموقع ويذهب لآخر الصفحة ويضغط على كلمة “فرصنا” أو “شغلني” ليفتح معه تلك المواقع .

أيضا تعلن وزارة التضامن الوظائف المطلوبة داخل الوزارة بكل شفافية على موقعها الالكتروني من خلال قسم التوظيف والذي يتم الدخول عليه من هذا الرابط

https://www.moss.gov.eg/ar-eg/Pages/careers.aspx

وبجانب ذلك أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن إطلاق “أكشاك شغلني” الالكترونية في 25 إدارة اجتماعية تابعة للوزارة (القاهرة – الجيزة -الإسكندرية) للتقديم على فرص عمل مجاناً، وذلك لمساعدة راغبي العمل بالتقديم على أحدث الوظائف المتاحة من خلال 25 كشكا يوفر هذه الخدمة في مناطق حلوان – البساتين – المرج – السلام – دار السلام – التبين – عين شمس – منشية ناصر – المقطم – المطرية – شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة ومناطق أطفيح – العياط – منشأة القناطر – الصف – البدرشين – أوسيم – بولاق الدكرور – كرداسة – الهرم – أبو النمرس – الوراق – دهشور بمحافظة الجيزة والعامرية والمنتزة بمحافظة الإسكندرية.

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: