الفساد في العلم والمعرفة / اعداد : معهد العلم في المجتمع / بريطانيا

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة سوسن علي عبود

 

تقول الدكتورة  نانسي سوانسون : ” كثيرة هي الطرق التي فيها تعترض القوى طريقنا وتعرقل مسيرتنا إلى المعرفة ”

كرمى لله قل المصطلحات باللاتينية :

لا نحتاج إلا أن ننظر إلى السجل التاريخي لنعرف أن الذين يتوقون إلى السلطة قد استغلوا نظام المعتقدات لدى الناس من أجل التلاعب بهم والسيطرة عليهم.  وكل الأفكار الجيدة تبدأ بشكل جيد بما فيه الكفاية ، ولكن في وقت ما بعد الحصول على قبول واسع النطاق لتلك الأفكار فإنها تصبح فاسدة حتما.

فقد استخدم أولئك الذين حكموا الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ذلك كأداة للسيطرة المطلقة على الناس. وهُدد الأشخاص الذين لم ينخرطوا في هذا الطابور بالحرمان، والحكم عليهم بالإحراق في الجحيم إلى الأبد. وإذا خرجوا بعيدا عن الخط ، يتم حرقهم على قيد الحياة على أساس أن أفكارهم بدعة.

كانت إحدى طرق السيطرة على العقول استخدام اللغة اللاتينية في كلام الجماهير. وتشكلت البنية الكلية للعلوم بأكملها حول لغة لم يتكلمها الناس أو يقرؤونها أو يكتبونها.  وهذا أجبر الناس على أن يكون لهم علاقة معالكهنةللتوسط مع الله نيابة عنهم.  ويبدو أن الله وحده يفهم اللاتينية.

الجريمة العظيمة التي ارتكبها غاليليو غاليلي لم تكن إلى حد ما كبيرةبما قال ، لكنه أصر على قولها باللغة الإيطالية ، لغة شعبه ، بدلاً من لغة العلماء والكهنة (1). وقد نشر كبلر وكوبرنيكوس بالفعل الكثير مما تبناه وأطلقه غاليليو. لكنهما فعلا ذلك باللغة اللاتينية  وبالتالي لم يتسببوا في غضب الكنيسة. على ما يبدو يمكنك أن تقول أي شيء تقريباً طالما أن القليل جداً يفهم ما كنت تقوله. لم يكن غاليليو قد منع من الكلام  و حظر كتابه  فقط  ، بل تم وضعه قيد الإقامة الجبرية مدى الحياة وأُجبر على التراجع.

كهنوت العلوم ومراجعة الأقران في مواجهة الهرطقة

اليوم ، لدى الناس إيمان لا يتزعزع في العلم.  وغالباً ما تبدأ المقالات الصحفية بـ “يقول العلماء …” ، دون أن يذكروا في الواقع أسماء “العلماء” كما لو كانت الكلمة تنزل من الأعلى إلى الكهنوت العلمي.  وعند المشاركة في نقاش ، يلجأ الناس غالبًا إلى عبارة “يقول العلم …” أو “ماذا يقول العلم؟” لدعم حجتهم. يبدو أن العلم هو السلطة المطلقة في هذه الحياة. ويعتقد الناس أن العلم يمكن أن يعطينا الحقيقة. قيل لنا أننا لا نستطيع أن نثق في أنفسنا ، ويجب علينا أن ننحني لحكمة العلم العليا(2) : “نحن بحاجة إلى معرفة أن الغريزة ليست بديلا عن التقييم المحايد للفرضية العلمية”. وإلا فإن الناس الأذكياء يقولون هذا كما لو أن مثل هذه الأشياء “حقيقة مطلقة” أو “تقييم محايد” موجود بالفعل.

بطريقة ما ، وصلنا إلى مكان يتم فيه تجاهل النظريات والبيانات العلمية بالكامل ما لم يتم نشرها في مجلة علمية. كما لو كان الحصول على حفنة من القساوسة العلميين الآخرين يوافقون بطريقة ما على منح القداسة للفكرة (2): “… يجب أن يكون عمل الباحث عن الحقيقة المتحمس عند سماع نظرية جديدة هو البحث في المجلات الشرعية المراجعة من قبل النظراء لمعرفة ما إذا كانت النظرية ومن ثم يمكن استخدامه للتغلب على الناس فوق الرأس ، ومقاضاة الناس في محكمة قانونية ، وإقناع الحكومات بسن القوانين أو القواعد أو إضفاء الصفة عليها.

من الجدير ذكره هنا أن البحث الأول على الليزر (المعروف في ذلك الوقت كمضخم ضوئي) رفضها رئيس تحرير مجلة أبحاث الفيزياءلأنه كان (3)”مجرد بحثصغير أخر”. ومن الصعب نشر فكرةتتعارض مع العقيدة الحالية.

لقد تم تطبيق نظام النشر العلمي لبضع مئات من السنين. وهذا يجعل من المستحيل لأي شخص ليس عضوا في الكهنوت العلمي أن يُسمع صوته . كما أنه يجعل من المستحيل تقريبا أن يُسمع أحد أعضاء الكهنوت إذا كانت أفكاره تعتبر بدعة علمية.

كان العلم جاهزًا ليستولي عليه المتعطشون للسلطة: فالناس لديهم ثقة مطلقة فيه ، ويمكن التحكم في المعلومات بإحكام بنظام موجود بالفعل على أرض الواقع .لقد كان الكهنوت العلمي يسيطر بالفعل ومسبقا على العلم الذي سمح به وبتدفق المعلومات. وكل ما هو مطلوب من قبل السلطة هو فرض الهيمنة على الكهنوت العلمي.

وقد تحقق ذلك عن طريق التحكم في تمويل البحوث وعملية النشر. إذ لا يمكن للعالم أن يعمل بدون تمويل ولن يستمر في العمل إذا لم يتمكن من نشر النتائج التي توصل إليها .وأصبح التمويل والنشر مقياسين للنجاح في العلوم.  فإذا كنت تريد قمع نوعا معيناً من البحث العلمي ، يمكنك قطع التمويل أو التدخل في عملية النشر  أو تشويه سمعة العالم (العلماء) .

استحواذ الشركات على العلم

تكثر حالات الاستيلاء والتلاعب بالعلم.  وما الشركات الكيميائية و التكنولوجيا الحيوية  إلا بمثابة مثال رئيسي على ذلك .لقد فهمت هذه الشركات أن العلم هو دين اليوم وأن السيطرة على العلم هي السيطرة على الناس.  وقد استخدمت  كل الوسائل المتاحة لها لقمع البحث العلمي.وهيتستعين بالعلماء وتقدم المال للمؤسسات الأكاديمية لتمويل الأبحاث. ثم تضعهؤلاء الأشخاص في المناصب الحكومية الرئيسية في كل مستوى(4) ؛ وتمارس الضغط بنشاط على الكونغرس وتستخدم نفوذها لإجبار الدول الأخرى على قبول منتجاتها. ثم يعينون المحررين في المجلات العلمية  ويسيطرون على ما ينشر والأهم من ذلك على ما لا ينشر(5) ؛ ويصل الأمر لدرجة أنها تراجع المقالات المنشورة التي ترى أنها ضارة على جدول أعمالها وتقتصر النتائج علىالسجلات العامة وتعمل على تمهيد الطريق للتوسع(6).

في هذه الأثناء ، يعتمد الناس ، الذين ليسوا ملمين باللغة العلمية وغير قادرين إلى حد كبير على فك رموز الأدبيات العلمية (التي قد تكون كذلك باللغة اللاتينية) ، على وسيط أو مترجم.  تلبس الشركات كهنتها العلميين المعاطف البيضاء وتطلب منهم إيصال الرسالة التي يريدون أن يسمعها الناس. ويكررون هذه العقيدة مرارًا وتكرارًا باستخدام عبارات رئيسية مثل “على أساس العلم القائم” و “مناهضة العلم”.

اسمحوا لي بانحراف صغير عن الموضوع .  في مكتب تقويم العمود الفقري الذي كنت تبنيتهذات يوم ، كان الأطباء الذين يقومون  بتقويم العمود الفقري المعاطف البيضاء.  والسبب الوحيد ،  كوني عالمًا ، في أنني كنت ارتدي معطفاً أبيضًا كان لتجنب تبقع ملابسي بالأوساخ . لكن مقوم العمود الفقري الذي يعالجني لم يكن معرضًا لخطر التلوث الدموي ، لذا سألته ذات يوم لماذا كان يرتدي المعطف الأبيض. أخبرتني بأن الإدارة كانت تطلب منه ذلك لأن الناس يستمعون ويطيعون المقوم الذي يرتدي معطفاً أبيض بينما لا يطيعونه إذا لم يفعل ذلك .المعطف الأبيض يعني السلطة.

إذا سمع الناس أصواتا معارضة من الكهنوت العلمي ، فإن الشركات ترسل علماءها على الفور لمضايقة العلماء الآخرين ونزع المصداقية عنهم. وتصبح وأساليبهم ونتائجهم العلمية  وحتى أبحاثهمالمعتمدة موضع تساؤل. وقد حُرم كثيرون من العلماء شهاداتهم العلمية  ، وفقدوا تمويلهم وحتى وظائفهم بعد نشر نتائج تلقي بظلال من الشك على حكمة الهندسة الوراثية.  وقد خلق هذا مناخ الخوف داخل المجتمع العلمي والارتباك بدونه. الغالبية العظمى من العلماء المستعدون للتحدث إما متقاعدون أو من سن التقاعد أوليس لديهم ما يخسرونه. يذكرنا هذا كله بالعلاقة التاريخية بين البابا والملوك والملكات والأساقفة والكهنوت والشعب.

إذا كان الناس يرفضون بشكل بديهي فكرة تناول الطعام المعدَّل وراثيا  المطلي بالسموم ، فهم ملعونون لأنهم غير عقلانيين ، وغير علميين ، وجاهلين. وما زال العديد من الناس يعتقدون أن راوند آب آمن بما يكفي للشرب  كما تدعي الشركة المنتجة .

المبيدات الحشرية DDT :

استنادًا إلى مقطع فيديو عام 1947(7)  ، يبدو أن تناول المبيدات وتناولها هو أحد أدوات التسويق المفضلة لدى شركة مونسانتو. في هذا الفيديو ، يتم إرسال عالم حشرات إلى قرية أفريقية لمحاولة إقناع الناس برش ثنائي كلورو ثنائي الفينيل ثلاثي كلوروالإيثان (DDT) في جميع أنحاء القرية لقتل البعوض ومنع انتشار الملاريا. لكن الأفارقةيرفضون أن يشترونها.  يطلب عالم الحشرات وعاء فيه عصيدة ثميرش مادة الدي دي تي في كل مكان ثم يأكل منه . ورغم ذلك يرفض الأفارقةأن يشترونها. لماذا ؟ ولأنهم لم يتم تلقينهم عقيدة  قبول المبيد والعلماء هم كبار الكهنة الذين لهم حق الوصول الوحيد إلى الحقيقة. الحقيقة واضحة الأفارقة: إذا كان المبيد يقتل البعوض ، فيمكن أن يقتلهم أيضًا. وقد كانوا على حق.

تم تطوير ثنائي كلورو ثنائي الفينيل – ثلاثي كلوروالإيثان كمبيد حشري اصطناعي في أربعينيات القرن العشرين.ركّزت راشيل كارسون على مخاطر مادة دي دي تي في كتابها “الربيع الصامت” الذي نشر في عام 1962. استخدمت كارسون مادة الـ دي دي تي لتروي القصة الأوسع عن العواقب الوخيمة للإفراط في استخدام المبيدات. وليس من المستغرب أن اجتذب عملها غضب صناعة المبيدات.  وقد تم الطعنفي مصداقيتها كعالمة ، وسخرت منها (8) واعتبرت تصرفاتها”هستيرية”. وقد استغرق الأمر عشر سنوات أخرى قبل أن تصدر وكالة حماية البيئة “أمر إلغاء ترخيص صناعة ” للـ دي. دي. تي ” وكان ذلك في عام 1972.

قد يعتقد المرء أن هذه المسألة قد تم حلها ، ولكن هذا العام فقط أعلن أن حظر  الـ دي.دي.تي بأنه نوع “الجنون و الحماسة البيئية المضللة” وأن  “كتاب كارسون مليء بالمغالطات والخداع”. وتذكر افتتاحية أخرى(10) ، “إن حظر الولايات المتحدة لعام 1972 المفروض على الـ دي.دي.تي … مسؤول أيضاً عن شيء آخر (المجهود المنظم لتقويض وتدمير قيم ومعتقدات الإنسان ) الذي أدان بالفعل جيلًا بأكمله وحوله إلى عصر مظلم من الجهل المناهض للعلم ، وهو الآن يصيب جيلا جديدا آخر .الأكاذيب والهستريا المنتشرة للدفاع عن حظر الـ دي.دي.تي هي نموذج عن الموجة اللاعقلانية و المعادية للعلم التي دمرت فعليًا أشكال عقلانية من الخطاب في مجتمعنا. فإذا كنت ترغب في إنقاذ العلم والحياة البشرية عليك أن تكافح لإعادة الدي دي تي … “كما يتهم الكاتب الباحثة كارسون بالتزوير والاكاذيب والخداع العلمي. يستدعي كلا المؤلفين كاهنهم العلمي ، ج. جوردونإدواردزالذي يمثل  صوت السلطة.

هذا مثال نموذجي للتكتيكات المستخدمة: يتهم اتهام المعارضة بالاحتيال والأكاذيب والخداع و الجهل واللاعقلانية و الهرطقة المعادية للعلم  ويلمح إلى أن العلم (النظام الحالي للقيم والمعتقدات أي الدين) يجب الحفاظ عليه بأي ثمن أو أننا سنُلقى جميعًا في العصور المظلمة حيث سيكون هناك البكاء وصرير الأسنان.

في نفس السنة التي تم حظر فيها الـ دي.دي.تي ، قدم لنا صانعها الغليفوسات ، مبيد الأعشاب الآمن لدرجة أننا نستطيع أن نشربه. يظهر نموذج جديد . من يدري كم من الوقت سنستغرق لحظر الغليفوسات والمحاصيل المعدلة وراثيا؟ إذا قمنا بإدارة حملة ضدة ، ماذا سيعطوننا بعد ذلك؟ نحن بحاجة إلى تغيير البحر.

إساءة استخدام العلم

كلما كان القلق على صحة ورفاهية الكائنات على هذا الكوكب  أو الكوكب نفسه ، يتعارض مع مصالح الشركات فإن النقاش العلمي يتحول إلى بلاهة.يتم فرز البيانات العلمية وتفسيرها وإعادة تفسيرها لتتناسب مع أي حجة بنفس الطريقة مثل الكلمات المأخوذة من الكتاب المقدس.كل جانب في النقاش يقتبس من العلماء الموالين لهم باعتبارهم السلطة ويتهم الآخر بالهرطقة المعادية للعلم.

لم يُقصد استخدام البيانات العلمية على هذا النحو. فقد وضع فلاسفة العلم بعناية حدود المعرفة التي يمكن اكتسابها من خلال المنهج العلمي(11،12) (الفلسفة والعلومSiS 61).لسوء الحظ ، معظم الناس ، بمن في ذلك العلماء ، غير واعين لهذا الأمر. لا يوجد شيء في العلم يمكن إثباته في الحقيقة. لا شيء.

أنا لا أقول أننا يجب أن نتخلص من العلم. أنا من أشد المعجبين بالطريقة العلمية المطبقة بعناية والمعلومات التي يمكن استخلاصها طالما أنه لم يحدث أي ضرر في هذه العملية.أنا أيضا من محبي الأدوات والمعدات الإلكترونية. لكن يجب إزالة العلم من هذا التمثال المنصوبومن هذا الحماس الديني الذي يجعل منه  “السلطة النهائية”.  وإذا اعتبرنا أنا العلم دين ، العلم ناقص جدا في هذا المضمار .

لقد حان الوقت للاعتراف بالحقيقة وقبول حدود العلم والمعرفة العلمية. لقد حان الوقت للتوقف عن الاعتماد على السلطة الخارجية من أي نوع كانت. نحن مصدر سلطتنا الخاصة.  وهناك طرق أخرى للمعرفة.  وعندما أركز على التفكير في التأمل  يتضح لي أن كوكبنا عبارة عن شبكة واسعة ومتداخلة من آفاق التعاون على جميع المستويات.  وسنكون بما يكفي من الجهلعندما نعتقد أننا نستطيع السيطرة على هذه الشبكة وتعطيلها دون حدود أو عواقب. لا يسعني إلا أن آمل أن نوقف هذا المسار من العقلية الرديئة و ندمر أنفسنا قبل أن ننجح في تدمير جميع الكائنات على هذا الكوكب.

المراجع العلمية للبحث :

  1. See, for example: Kuhn KF &Koupelis T. In Quest of the Universe, Jones &Bartlet Publishers, Sudbury, MA 3rd ed., p. 75, 2001.
  2. “What happened to science?”  Taffy Brodesser-Akner, Playboy, July/August 2013.
  3. Nelson DF, Collins RJ, and Kaiser W. Bell labs and the ruby laser. Physics Today, January 2010, pp. 40-45.  www.physicstoday.org
  4. Ferrara J. Revolving doors: Monsanto and the regulators. The Ecologist 1998, 28, 280-6.
  5.  “The Goodman Affair: Monsanto Targets the Heart of Science,” Claire Robinson and Jonathan Latham, Independent Science News, 20 May 2013.  http://www.independentsciencenews.org/science-media/the-goodman-affair-monsanto-targets-the-heart-of-science/
  6.  Ho MW and Saunders PT. Retracting Séralini study violates science and ethics. Science in Society 61; also I-SIS Report, 04/12/13.  http://www.i-sis.org.uk/Retracting_Serallini_study_violates_science_and_ethics.php
  7.  “DDT so safe you can eat it 1947”, YouTube video: http://www.youtube.com/watch?v=gtcXXbuR244
  8.  “The DDT story,” Pesticide Action Network (Date and Author  not listed) http://www.panna.org/issues/persistent-poisons/the-ddt-story
  9. Hiserodt E and Terrell R.  DDT ban breeds death, The New American, June 2013.  http://www.thenewamerican.com/tech/environment/item/15583-ddt-breeds-death
  10.  “Bring back DDT and science with it!” Marjorie Mazel Hecht,  21st Century Science & Technology Magazine, Summer 2002. https://www.21stcenturysciencetech.com/articles/summ02/DDT.html
  11. Swanson NL. “The Religion of Science,” CreateSpace Independent Publishing, 2012, Chapter 3.
  12. Swanson NL. Science and philosophy, the gospel according to Popper. Science in Society 61, 40-44, 2014.

العنوان الأصلي والمصدر :

The Corruption of Science,http://www.i-sis.org.uk/The_Corruption_of_Science.php , Institute of Institute of Science in Society,2014.

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!