أخبار عاجلة
الرئيسية / ( الإصدار 1+ 2) من دليل آفاق حرة للكتاب والأدباء العرب مقفل / للتحميل المجاني دليل آفاق حرة للكتاب والأدباء العرب
للتحميل  المجاني دليل آفاق حرة للكتاب والأدباء العرب

للتحميل المجاني دليل آفاق حرة للكتاب والأدباء العرب

للتحميل المجاني لدليل آفاق حرة للكتاب والأدباء العرب

للتحميل 
حصريا هنا

دليل-آفاق-حرة-الإصدار-الأول

****************************

تقديم الكتاب

 

بحمد الله وتوفيقه، وبعد جهود حثيثة استنفدت أوقاتًا ثمينة منّا؛ بالتواصل والمتابعة مع الكتّاب والأدباء من مختلف ربوع الوطن العربي، وخارجه. وما أجمل الفكرة حينما تتردّد في عوالم الأحلام، تسرح بشطح بعيد عن العقلانيّة، متباعدة عن الواقع بمسافات، والأجمل عندما تجد الأرضيّة الصالحة لتضع بذرتها، وتنمو مورقة بالحياة.

وبتظافر جهود الصديق محمد حسين صوالحة، مدير عام ومؤسس موقع وصحيفة آفاق حرّة الثقافيّة مع جهودي؛ كانت ولادة هذا الدليل. وللخروج من دائرة الحرج في ترتيب الأسماء؛ فقد راعينا تثبيت الأسماء التي وردتنا أوّلًا زمنيًا.

وتحت شعار (اكتب سيرتك بيدك) فقد وصلتنا مئتيْ سيرة ذاتية وأدبية لمئتيْ كاتب وأديب، كتبوها بأيديهم، وكما أرادوها وارتضوها، دون أدنى تدخّل منّا على الإطلاق، فقد انصبّ عملنا على توثيقها بداية في الموقع، ومن ثمّ جمعها وتصنيفها وتنسيقها وإعدادها؛ لتكون كتابًا إلكترونيا صالحًا للطباعة ورقيًا لمن أراد، وللتداول الرقميّ.

الدليل هذا هو سفر جامع، وجزء من تاريخ الحركة الأدبية الحاليّة. ووثيقة يُعتدّ بها عميمة الفائدة للكُتّاب والأدباء، ودارسي الحركة الأدبية والثقافيّة خلال هذه الفترة.

في زمن قياسيّ تحقّق لدينا هذا العدد من المعلومات الشخصيّة والأدبية، الأمل يحدونا لإتمام هذا العمل الجليل بمحتواه. وسيكون هو الخطوة الأولى (الإصدار الأول)، وستتبعه خطوات لاستكمال المشروع على أتمّ وجه، خدمة للأدب والثقافة العربية. راجين المولى عزوجلّ أن يكون في ميزان حسناتنا جميعًا (كل من ساهم بأيّ جهد فيه).

عمّان – الأردنّ

٣٠/ ٨/ ٢٠٢٠

الجمع والإعداد:

  • الأديب محمد صوالحة: مدير عام ومؤسس موقع وصحيفة آفاق حرة الثقافية.
  • للروائي محمد فتحي المقداد مدير التحرير لموقع وصحيفة آفاق حرة الثقافية.

 

 

 

 تحذير تحت  طائلة  المسؤولية : 
 يمنع  تحميل  هذا الدليل  على أي موقع  الكتروني الا  بإذن  مسبق من قبل  ادراة  موقع آفاق خرة للثقافة 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

2 تعليقان

  1. يحمد للمؤلف محاولته ومجهوده ويؤخذ عليه أنه لم يراع التنوع في إيراد قوائم الأدباء والشعراء فعلى سبيل المثال لا الحصر وحتى لا أظلمه فقد خلا مؤلفه من الشعراء السودانيين وهم بالآلاف المؤلفة وأما الأدباء فلم يورد سوى بركة ساكن فالسودان هو بلد عبقري الرواية العربية الطيب صالح وبلد الآلاف من الروائيين السودانيين وكتاب القصة القصيرة فمن الواضح أن المؤلف لم يبذل مجهوداً لجمع البيانات عن السودان والسودانيين فجاء دليله ناقصاً بل لم يستوعب الكثيرين من عظماء الأدب وعمالقته في بعض الدول العربية بل ولم يكن متوازناً بدليل أنه أورد أسماء كثيرين من بعض الدول مثل الأردن وسوريا وأغفل بعض الدول الأخرى تماماً.
    يسرني أن هناك مثل هذه المحاولات لكن يحزنني عدم إتقانها.

    • الاستاذ الفاضل عمر فضل الله
      اسعد الله صباحك بكل الخير
      اوافقك الرأي بأن الجزء الأول من هذا الدليل خلا من الشعراء السودانيين ونعلم جيدا ان السودان انجبت الكثير من المبدعين .. ولكننا لم نستطع الوصول اليهم … وهنا نستعين بك بايصصالنا بالادباء والكتاب السودانيين … وكذلك خلا الجزء الأول من الدليل من الادباء في الدول التالية
      موريتانيا
      دولة قطر
      دولة الامارات العغربية المتحدة
      وهذا ليس تقصيرا وانما هو عدم قدرتنا بالوصول اليهم ومن استطعنا الوصول او الاواصل معه هو بركة. ونؤكد هنا فريق الاعداد ان استطعت ايصالنا بالادباء والكتاب السودانيين نكون لك من الشاكرين … ولكل من يستطيع ايصالنا بالكتاب في : بالرغم اننا تواصلنا مع الكثير من الأدباء السودانيين وةلم يأتينا رد ربما هناك ما يمنع
      موريتانيا وقطر زالامارات العربية المتحدة ايضا نرجو ايصالنا بهم
      وشكرا لك هذه الملاحظة التي لم تفتنا
      وان كنا اعلانا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الفيس وتويتر وةلينكدن وعبر اثير الإذاعة الأردنية . ومن خلال المجموعات ولم يردنا الا اديب سوداني واحد .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: