السيرة الذاتية والأدبية للكاتب الليبي سعيد العريبي

سيرة قلم

 (السيرة الأدبية للكاتب/ سعيد العريبي)

 الاسم بالكامل : سعيد مفتاح العريبي .. من مواليد بنغازي سنة : 1957 .

  • عضـو برابطة الأدباء والكتاب.. نشر أعماله الأدبية والتاريخية.. في العديد من الصحف والمجلات المحلية العربية.. عمل لفترة من الوقت بمجلة الثقافة العربية محررا ومصححا… ثم أمينا للاتصال الثقافي.. وعمل كذلك رئيس تحرير لمجلة رأس لانوف.. التي كانت تصدرها شركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز.
  • بدأ نشر محاولاته الأدبية الأولى عندما كان طالبا بالرحلة الثانوية فنشر خلال تلك الفترة العديد من الأعمال والخواطر الأدبية.
  • كتب وهو بالصف الأول الثانوي أول عمل قصصي له تحت عنوان : (من ذاكرة دميم).. ونشر بمجلة البيت التي كانت تصدر بطرابلس.. ومثل كعمل درامي ناجع وعرض بالتلفاز الليبي.
  • وفي الصف الثاني من التعليم الثانوي كتب عملا أدبيا بعنوان : (محاولة لإيقاظ الضمير العربي : حوار شعري يعرض الجانب القومي في شعر مظفر النواب.. ونشره أيضا بمجلة البيت.
  • وفي تلك السنة أيضا.. شارك في مسابقة الثانويات العامة على مستوى البلاد.. في مجال البحث الأدبي فتحصل على الترتيب الأول عن بحثه : (رسالة في الخمر).. وكانت الجائرة التي منحت له رحلة إلى أسبانيا مع بقية الأوائل في المجالات الأخرى.
  • تحصل على ليسانس آداب/ لغـة عربية، من جامعة قاريونس/ عام : 1983.. والتحق بالدراسات العليا بنفس الجامعة.
  • بعد تخرجه في الجامعة أعد وقدم للإذاعة الليبية المسموعة برنامج : (مدارج النور).
  • عام : 1984.. منحه الأديب الصادق النيهوم توكيلا قانونيا خولنه بموجبه : القيام بكل ما يتعلق بجمع الدراسات والمقالات، التي سبق نشرها بالصحف والمجلات العربية الليبية، منذ أواخر الستينات وحتى أوائل السبعينات، وطبعها في كتب وإعادة طبع الكتب التي سبق طبعها، والمتعلقة بالمقالات والدراسات المذكورة، وذلك عن طريق المطابع ودور النشر في ليبيا، والحصول على التراخيص اللازمة لذلك، وتمثيله بالخصوص أمام الجهات المختصة، وقبض مستحقاته المتأتية عن ذلك.. وإجمالا خوله : عمل كل ما يراه، لإنهاء ذلك الأمر، وموافقا على كل ما يجريه بهذا الخصوص.
  • عارض وبشدة ما كان يدرس على طلاب الدراسات العليا بقسم اللغة العربية من منهج مشبوه.. يدعو إلى اعتماد اللهجة العامية وكتابتهـا بالحرف اللاتيني.. وكتب أول مقالاته عن ذلك المنهج ونشرها بصحيفة قاريونس.. تحت عنوان : (من ينقذ العربية من قسم اللغة العربية).. ثم مقالة ثانية بمجلة الثقافة العربية بعنوان : (العربية في بعدها العالمي) ثم مقالة ثالثة بعنوان 🙁 أفكار مشبوهة في مناهج مزورة).. ثم عرض على حلقات نقده لكتاب مدرس المادة (حيوات العرب) بصحيفة الزحف الأخضر.. تحت عنوان : (حيوات العرب لا ينصف العرب) ونشر منها خمس حلقات.. الأمر الذي سبب له الكثير من المشاكل والمتاعب.
  • فاضطر إلى مغادرة جامعة قاريونس.. والذهاب إلى جامعة طرابلس لإكمال دراسته.. وهناك استقبل استقبالا حسنا من قبل الدكتور عبد الله الهوني يرحمه الله تعالى.. الذي خيره بالشعبة التي يريد.. فاختار الالتحاق بشعبة الدراسات الإسلامية.
  • تحصل على دبلوم الدراسات العليا عام 1985م بتقدير عام (جيد جدا) في نفس الجامعة.. وسجل رسالته للماجستير تحت عنوان : (منهجية التوازن الإسلامي) بإشراف الدكتور محمد بالحاج ، والدكتور علي فهمي اخشيم.
  • قبل في نفس السنة.. معيدا بالجامعة.. لكنه ما لبث أن غادرها مرغما.. بعدما طلب منه رئيس مكتب الدراسات العليا – التابع لأحمد إبراهيم في ذلك الوقت – ضرورة إحضار بطاقة اللجنة الثورية.. كي يتمكن من مواصلة دراسته.. ففضل ترك الجامعة.
  • بعد اعتزاله للدراسة.. عاد للعمل مجددا بشركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز.. التي كان قد تركها لغرض استكمال دراسته.. ولا يزال يعمل بها حتى يومنا هذا.
  • كلف في الأشهر الأولى من ثورة 17 فبراير.. بمهمة المدير التنفيذي لقطاع الثقافة.. بالمجلس المحلي لمدينة بنغازي.. واستقال بعد انتصار الثورة مباشرة.. وكتب عن تجربته تلك مقالة بعنوان: (مقاتلون بلا بنادق : لماذا قدمت استقالتي).
  • كلف بعد ذلك بمهمة رئيس قسم الإعلام والثقافة بشركة راس لانوف.. لكنه لم يستمر في مهمته تلك طويلا.. مفضلا تقديم استقالته على الاستمرار في تلك المهمة التي تتعارض وقناعاته الخاصة.
  • منعت له أربعة كتب من النشر إبان النظام السابق وهي : (الطريق إلى عمر المختار) و (جهادنا برؤية وطنية موثقة) و (مملكة الحيوان : كتابة معاصرة لقصص الحيوان) و (سنابل القلم).

من أعمال الكاتب

  • صدرت لـه الكتب التالية:
  1. أبعاد نقدية : في اللغة والأدب والتاريخ ، عن مجلس الثقافة العام.
  2. مجرد حلم وحكايات أخرى، عن مجلة المؤتمر.
  3. المرآة : قصص ومسرحيات مترجمة ، عن مجلس الثقافة العام.
  4. الطريق إلى عمر المختار (مترجم) ، الطبعة الأولى الثالثة.
  5. مملكة الحيوان : كتابة رمزية معاصرة لقصص الحيوان.
  6. أبعاد أخرى للكتابة : مقالات، عن المؤسسة العامة للثقافة.
  7. جهادنا برؤية وطنية موثقة.. عن دار الحقيقة.
  8. بين حين وآخر.. بقلم / الصادق النيهوم.. إعداد / سعيد العريبي.

 الـمـخـطـوطــات:

  1. مدارج النور : من أخلاق القرآن الكريم.
  2. أبعاد إسلامية : مقالات على ذات الطريق.
  3. البعد الآخر للكلمة : مقالات في فلسفة اللغة.
  4. أوراق مبعثرة : (قصاصات من هنا وهناك).
  5. هذا الكتاب : عشرون كتاباً في كتاب.
  6. حكايتي مع هؤلاء : ( مذكرات ).
  7. رسالة في الخمر.
  8. أبعاد وطنية.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!