السيرة الذاتية والأدبية للشاعرة الفلسطينية إسراء محاميد

السَّيرة الذاتيّة:

ولدت الشَّاعرة إسراء محاميد في مدينة أُمِّ الفحم، شمال فلسطين الـمحتلَّة. أنهت تعليمها الثَّانوي في الـمدينة.  حصلت على اللَّقب الثَّاني في اللُّغَة العَرَبِيَّة وآدابها من جامعة حيفا، ثُمَّ واصلت تعليمها وحصلت على لقبٍ ثانٍ آخر في الاستشارة التَّربويَّة، وبدأت بالتَّحضير لرسالة الدُّكتوراة.

عملت مدرِّسة للُّغتين العبريَّة والعربيَّة، مربِّية ومركِّزة للتَّربية الاجتماعيَّة. وشغلت منصب مرشدة للُّغة العربيَّة. صدر لها ديوان شعريٌّ بعنوان “وطنٌ على شجن” عام 2016. وقد تعدَّدت موضوعات الدِّيوان، وكان عنوانه العريض الوطن..الوطن الأمُّ..الأرض..القرى الـمهجَّرة.. وموضوعات أخرى متعدِّدة طرقتها في ديوانها.

وقد خاضت مجال السِّياسة، حيث شاركت كعضوة في حزب انتخابي لرئاسة وعضويَّة بلديَّة أمِّ الفحم.. وشاركت في ندوات سياسيَّة واجتماعات حزبيَّة. وقامت بنشاطات اجتماعيَّة عديدة تخدم بلدتها ودرَّست ورشات شعريِّة وحلقات في التَّعبير الكتابي والإبداعي للنَّاشئين.

شاركت في العديد من الأمسيات الشِّعريَّة في الوطن والخارج، وحصلت على العديد من التَّكريمات من جهات مختلفة، تربويَّة وأدبيَّة، واشتركت في نشاطات مدرسيَّة أدبيَّة عدَّة . وشاركت في أمسيات في الـمؤسَّسات التَّربويَّة الَّتي دعيت إليها.. كما وأقامت نشاطات وأمسيات شعريَّة وأدبيَّة وفنيَّة عديدة في بلدتها وفي القرى الـمجاورة. ناشطة في الـمجال الاجتماعي والتَّربوي. كانت من مؤسِّسي جمعيَّة خيريَّة تعرف باسم “روَّاد” .. وشاركت في نشاطات كثيرة في جمعيَّات مختلفة أخرى في نطاق العمل الخيري والتَّطوُّعي في البلاد.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!