إجهاد المواد / بقلم : حسني حسن

 

وكأنما فجأة، أصبح كل ما كان يخشاه واقعاً. لملم زياد أشياءه، صفى كل أعماله، أنهى كل الإجراءات المطلوبة، حصل على تأشيرة “الشنجن” بجواز سفره، حجز تذكرة الطائرة إلى مطار فرانكفورت، وجلس يوصيه على صغيره. لم يجد لديه ما يقوله، وظل متصنماً على كرسيه، القديم المريح، ينصت لكلمات ووصايا تميم، الأخيرة المتعثرة، ويحدق، بوجوم ذاهل، في وجه الإبن، عارفاً أنها المرة الأخيرة التي ستصافح فيها عيناه هذا الوجه الحبيب، ومن بعيدٍ بعيد، راح شئٌ، باهت مائعكالكلمات، يطرق بوابات الأذن:

– سنة، على أكثر تقدير، وأعود لاصطحاب الولد، لن أغيب للأبد.

لم يقل له إنه يصدق أنه لن يغيب للأبد، ولا أنه يعرف أن من سيغيب، للأبد، هو المعود، لا العائد. لم يقبل أن ينحط إلى ذلك الدرك، المبتذل المترع بالإشفاق على الذات، من العاطفية الأبوية. هز رأسه ببطء، وكافح كي يداري تسحب دمعة كادت تفضح عاطفة المقاتل القديم.

– ودَعت أمك؟

– أغلقت باب غرفتها على نفسها، تبكي وترفض أن تسلم، أرجوك حاول أن تخفف عنها.

– سنكون بخير؛ أنا وهي وتميم، اهتم بنفسك، وطمئنا عليك.

 

عندما يكون لديك شيٌ، غالٍ ثمينٌ، لتخسره، فأنت، بطبيعة الحال، لن تمضي أيامك في أسعد حال، والحل الوحيد المتاح، لتلك المعضلة الوجودية، هو أن تقضي سنوات عمرك تدرب نفسك على قبول قدر الفقد والخسران، فلربما تتعاطف مع ضعفك ومخاوفك، بطريقةٍ أو بأخرى، تلك القوى، المتعالية الصماء، وتهبك بعض القدرة على الاحتمال أو النسيان، وعليه سيتوجب عليك أن تخوض حربك، الخاسرة حتماً، على جبهتين متصاديتين، وبهدفين متعارضين، في ذات الوقت، وبقلبك الواحد الموزَع، سيتوجب عليك أن تبقى هناك، وترحل إلى هنا، ألا تنشغل، في حقيقة الأمر، بما هناك أو بما هنا، وأنت تشحذ كامل انتباهك، أقصى عنايتك، تمام يقظتك، لكل ما يُخايل في الهُناك وفي الهُنا، ذاك خلاصُك، وتلك ملهاتُك، فتلهى.

 

استدعوه للسؤال. طلبوا منه، بحزم، ترك هاتفه وبطاقة تحقيق الشخصية على البوابة، الثقيلة المصفحة والمخفورة بمكعبات خرسانية ضخمة. أدخلوه إلى تلك الغرفة المعهودة نفسها، التي طالما مر عبر العديد من مثيلاتها، بأثاثها القليل المتقشف، وجدرانها العارية الجرداء، وسقفها العالي، وهوائها المشبع بروائح الرطوبة المخزونة والهمس المسحوق. جلس ينتظر دخول “القائد”، بين لحظة وأخرى، متشاغلاً بالتحديق في داخله. يدرك أنهم يراقبونه الآن بدقة، محاولين استخلاص أية استخلاصات عميقة، من تلك التي يبرعون، كل البراعة، في استخلاصها، من حركاته وسكناته، من شهيقه وزفيره، ومن نظرات عينيه وطرقعات أصابعه. أخيراً، أهلَ عليه “القومندان”. بدا له شاباً وسيماً في أربعينياته الأولى، أو ربما أواخر ثلاثينياته، بشارب صغير مشذب، وابتسامة خفيفة تعلو الشفتين الرقيقتين الشهويتين. لم يكن يخشى من ملامح أي “قومندان” يصادفه ما هو أكثر من ذلك الشارب وتلك الشفتين، فبكيفية ما، كان قد اكتسب خبرة قراءة مزاج وطبع الشخصية من خلالهما، بالذات، وهي الخبرة التي لم تخذله مرَة واحدة في حياته، فآمن أن اللقاء لن يمر بشكل سلمي، تماماً، مع ” قومندان” بشاربٍ صغير مشذب، وشفتين رقيقتين شهوانيتين تعلوهما ابتسامة خفيفة.

– أهلاً بك سعادة السفير.

– خير إن شاء الله.

– خير. فقط أحببت أن أطمئن على نجلكم الباشمهندس.

باغته، قليلاً، سؤال “القومندان”. الحقيقة أن السؤال، في ذاته، لم يفاجئه بالمرة، بل إنه كان يتوقع كونه سبب الاستدعاء، المفاجئ، لسفير، عجوزٍ متقاعد، لجهاز من أجهزة الأمن الوطنية الساهرة، بكل يقظة، على أمن وأمان الوطن، وإنما المفاجأة كانت في طرحه عليه، مباشرة، وبكل فجاجة، ومنذ اللحظة الأولى. حاول أن يخمِن الدافع الخفي لدى مستجوبه في تغيير تلك الاستراتيجية، المعتمَدة دوماً، في مثل تلك المناسبات، فلم يفلح.

– ما له؟

– لماذا ألمانيا الآن؟

– لماذا؟! للدراسة والعمل، إن أمكن، وأنا متأكد أن سيادتك تعرف.

ردَ بغيظٍ مكبوح، مسدداً نظرة مباشِرة إلى عيني مستنطقه الذي انصرف عنها بالتشاغل في تقليب بعض الأوراق فوق المكتب.

– لا أسألك عما أعرف سعادة السفير، بل عما لا أعرف.

– بالتحديد سيادتك، فلتسألني بالتحديد، ما الذي تريد معرفته؟

حط صمت ثخينٌ، مرويٌ ببغضاء تنهل من نبع الخرس والشكوك والحيرة، قبل أن يشقه صوته الآمر العليم الواثق:

– أرجو أن يكون الأمر على نحو ما تقول يا سعادة السفير، وألا يكون الباشمهندس متورطاً في مغامرة أخرى ما. صدِقني، سأكون سعيداً جداً بذلك.

– لا مغامرات أخرى، الولد تعب. قال إنه يرغب في أن يعيش حياته في مكان آخر بعيد، كآدمي.

– شكراً سعادة السفير، شرفتُ بلقائك.

نهض من على مقعده،مادَاً يده بالسلام، وضاغطاً على يد العجوز، المعروقة المهتزة بأثر “الباركنسون”، ضغطة قوية مقصودة، وكأنه يُبرم معه اتفاقاً مُضمَراً غير لفظي. شعر الرجل بغثيانٍ خفيف يصَاعد في جوفه، فسحب يده المريضة، وولاه الدبر.

 

اصطحب تميم، ابن الأعوام  الخمسة، معه إلى مخازن ألعاب الأطفال الكبرى بالمنشية. أراد أن يشتري له دراجة، حديثة أنيقة، تشبه تلك التي اشتراها لأبيه، ذات يومٍ بعيد، قبل أكثر من ربع قرن. يتذكر أن الإبن كان مغرما،ً حينها، بالطائرات، لا بالدراجات، ولا حتى بالسيارات. منذ طفولته وهو يحلم بالطيران، ويتعالى على الأرض. بذل معه مجهوداتٍ جبارة كي يعلمه كيف يطامن من حلمه:

– الأرض هي العالم، الوطن والسكن، الأم واللحد، فلتجتهد للوقوف عليها بقدمين ثابتتين.

– الأرض مجرد ذرة رمل،ٍ تافهة وضائعة، على شاطئ محيط لانهائي الأبعاد، يا أبي، ومن لا يعرف كيف يطير سيظل محشوراً فيها مع النمل والحشرات.

– نحن بشرٌ يا بني، ولسنا مجرد هوام.

شرد الإبن لثوانٍ، مستطلعاً، بنظرة بدت له قاسية في عطشها لانتهاب المجهول كله، أفقاً لعله لا ينكشف إلا لعينيه الشابتين، ثم همس:

– لعلنا لا نزال في الطور الحشري للوجود البشري، يا أبي!

 

من زاويةٍ، بعينها، للنظر، ستلوح لعينيه، المغرورقتين بدموعٍ، تافهةٍ لا ضرورة لها، الحياة كهرجة بائسة قياساً إلى الوجود. يبدو الزمن لا نهائياً، فيما ينسرب العمرُ القصير كالومضِ. أجل، كم هو قصيرٌ قصير؛ هذا العمر، العزيز الغالي، أقصر من وعدِ النهار، وأطول من مزحة ثقيلة. يتذكر مزحة زمانية أخرى، ظل يعاينها كل صباح عند ولوجه مكتبه بمقر الخارجية القديم بميدان التحرير. كان تمثال السيد عمر مكرم، أمام الجامع الكبير المسمى باسمه، حارساً برونزياً لتلك المزحة. أما مضمون المزحة، فيمكن تلخيصه بالقول إن وجود السيد نقيب الأشراف في هذا الموقع قد جاء بمصادفة تاريخية، استثنائية، لا تشبه أي شئ سوى الهرج الزماني، حيث أن الجامع، الذي كان يحمل في الأصل اسم “الشيخ العبيط” أو “محمد المجذوب”، كان فاروق، ملك مصر والسودان، قد قرر توسعته، وإعادة بنائه وتزيينه، ليحمل اسم جلالته، قبل أن يتدخل القدر، ويأتي ضباط يوليو ليزيحوا اسم فاروق، من فوق المملكة كلها ، ومن فوق جامع الشيخ محمد العبيط، بطبيعة الحال. إذاً، فما الضير في أن يحلم ابنه بالطيران إلى خارج نطاقات الكون، وإلى حدود الأكوان الافتراضية الموازية؟ ما الضير في أن يرفض دراسة القانون والعلوم السياسية والمنصب الوراثي بالخارجية، ويصرُ على تعلم الفيزياء النووية ولغة الطبيعة الكونية وشفرتها المذهلة؟ أوليس ذلك أكثر معقولية، أو أقل هزلية، أو كما تشاء القول، من اعتلاء نقيب الأشراف قبر ومنبر الشيخ العبيط؟.

 

– لا تظنوا أن ما فشلتم في تحقيقه، قبل سنوات، ستنجحون فيه معي، أنتم لا تعرفونني.

لكن، ما الذي حدث، بالضبط، قبل سنوات، ويحذِر من محاولة تكراره؟

لسنواتٍ، وقرون، عاش الملايين، ملايين الملايين، في الظلام الدامس، في الصحراء القاحلة، في الحر اللافح، لا يجرؤون على الحلم، مجرد الحلم، بولوج البستان الذي احتجنه الحراس والتجار والكهنة، يموت ملكٌ ليعيشَ ملكٌ جديد من بعده، ويسقط قيصر ليعلو، فوق الرقاب، القيصر، فيرتوي أسفلتُ الميادين بالدم والعرق، وبدموع الثكلى.

– ماذا تقول قوانين الطبيعة التي تدرسها في كتبك عن ذلك، يا باشمهندس؟

– حتى الطبيعة، يا سعادة السفير، ُتنكر على البشر كل ذلك الصبر، كل تلك الانتظارات. هل سمعت يا أبي، من قبل، عن ظاهرة إجهاد المواد؟

– أظن أني سمعت بذلك في مكان ما.

تابع الإبن شرحه، متجاوزاً عن مقاطعة الأب لتأملاته:

– الموضوع، وباختصار، أن لكل مادة حدود لا يمكن تخطيها في احتمال الإجهاد، أو الضغوط، وإلا تغيرت طبيعتها، وأنه ثمة منحنى خاص لكل مادة يوضح العلاقة بين الإجهاد، وبين  الانفعال، الذي تظهره المادة.

– ثم؟

– هناك، أيضاً، ما يُسمى بحد المرونة، ويتم تعريفه بكونه الإجهاد المُسلَط على المادة بدون إحداث ضرر دائم، أما الحد النسبي فهو الإجهاد الذي يبدأ عنده منحنى الإجهاد/الانفعال بالانحراف.

– هل هذا كل شئ؟

– تبقى أمامنا نقطتان؛ الأولى نقطة الخضوع، والتي تشير إلى أنه عند تجاوز المادة لهذه النقطة، خلال المنحنى، فلن يكون ممكناً استعادة هذه المادة لشكلها وحجمها الأصليين.

– والثانية؟

تمهل الإبن للحظات، أخذ يلاحق، خلالها، أنفاسه المتسارعة، قبل أن يواصل بثبات:

– نقطة الانهيار، وهي النقطة التي تنكسر عندها المادة، وذلك بعد بلوغها أقصى انفعال ممكن.

– فهمت.

فهل فهم حقاً؟ أو فلنقل، هل فهم في الوقت المناسب، قبل أن تضطرب الميادين بمئات الألوف من الأجساد الشابة المتوترة، وقبل أن تهتز جنباتها بهتافات الحناجر الغاضبة، بل قبل أن يرتوي أديمها بدماء أم حفيده، الرقيقة كفراشة حقل بعيد، وتغفو، بعد أن عبرت ذاك الباب المفتوح على الحياة/ الوعد؟

 

على كورنيش الإبراهيمية، رافق الجد حفيده المنهمك، باستمتاع وجدية بالغة، في قيادة دراجته الصغيرة الحديثة. كانت الشمس تشرف على المغيب، هناك، خلف قلعة قايتباي، لكن صُبحاً جديداً سيأتي، حتماً، من الجهة المقابلة بعد بضع ساعات، لا غير. رفع عينيه يتابع، بصمتٍ وحنو، زحف الطائرة السابحة في الفضاء، وئيدة،صوب الغرب، فيما راح يستمع، بأذن قلبه، إلى موسيقى الوجود العابرة للزمن، وللمسافات.

 

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!