شيخ المعماريين” يكشف أسرار الإبداع المعماري في مؤتمر المركز الدولي للدراسات والتدريب.. الخميس.

مصر _ افاق حرة

تقرير الاعلامي : وائل شعبان.

ينظم المركز الدولي للدراسات والتدريب مؤتمر “الإبداع المعماري وحلقات تطوره”، يوم الخميس المقبل بأحد فنادق القاهرة الكبرى، ويكتسب المؤتمر أهمية كبرى باستضافة الدكتور علي رأفت أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة والملقب بـ”شيخ المعماريين”، متحدثا عن توجهات الفكر المعماري الحديث، كذلك استضافة الدكتور عبد القادر الجيلاني أستاذ التصميم البيئي بجامعة الملك عبد العزيز آل سعود ليلقي ورقة بعنوان “محفزات الإبداع العمراني”.

وقال الدكتور وائل زكي رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للدراسات والتدريب، إن المؤتمر سيركز على 3 محاور رئيسية، وهي دورات التطور المعماري في فترات عمارة الحداثة، والاقتصاد التكنولوجي وعلاقته بالاستمرارية المادية والهندسية، وأخيرا العمارة جغرافيا وتاريخيا، وتقدم المؤتمر الإعلامية منى المراغي.

فيما يتحدث الدكتور علي رأفت – صاحب مقولة أن المهندس المعماري هو يد الله على الأرض – عن أحدث نظرياته المعمارية، والتي تعتبر جزء هام من تاريخ العمارة في مصر، كما يراها في تصميم العاصمة الإدارية الجديدة، التي وصفها بأنها مزج بين الوجدانية التاريخية مع التكنولوجيا دون إفراط مضر بالذوق والنظام العام.

الدكتور علي رأفت مؤلف موسوعة “الإبداع المعماري” كأول موسوعة معمارية عربية، يكشف عبقرية الزمان والمكان، وكيف تعبر الأيديولوجيا السياسية والتكنولوجية والثقافية عن نفسها في تطور التاريخ الذى لا يقف إلا إذا وقفت عقارب الساعة، ووقفت العمارة عند الكهف والكوخ ومنزل الطوب اللبن.

يذكر أن الدكتور علي رأفت حصل على العديد من الجوائز والأنواط والأوسمة محليا وعربيا ودوليا، على مر تاريخه الطويل الحافل بتعليم أجيال متعاقبة من المعماريين، وأهمها بصماته الواضحة في تجديد المتاحف منها متحف محمد محمود خليل وبيت الأمة ومتحف أحمد شوقى بالقاهرة ومتحف محمود سعيد ومتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، إضافة إلى العديد من المشروعات السياحية والصناعية والسكنية والتجارية والإعلامية والعلاجية ومشروعات التخطيط في مصر والسعودية والإمارات.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!