سبتمبر 20, 2016

أفاق حرة تحاور رئيس مهرجان آفاق الثالث للشعر النبطي

اجرى الحوار  محمد  صوالحة .

من  خلال متابعتنا  لملتقى آفاق  للثقافة والفنون … وما يقدمه   من فعاليات  ثقافية متعددة  ومتنوعة … ومن خلال المتابعة لاستعدادات اعضاء الملتقى   لاقامة  مهرجان آفاق    الثالث  للشعر النبطي …  استطعنا ان نصطاد اللحظة ونلتقي  برئيس  مهرجان آفاق  الثالث  الاديبة  عنان  محروس  نائب  رئيس  ملتقى آفاق  وكان لنا  معها  هذه الوقفة . 

1229842_607401369344401_159648235_n 10367724_631888890228982_7659274003029627393_n

**  هل  لنا  بفكرة   ولمحة   سريعة عن  ملتقى  آفاق  للثقافة والفنون؟ .

بدأت انطلاقة جمعية آفاق للثقافة والفنون منذ اكثر من ثلاث سنوات مع نخبة متميزة من المهتمين بالحركة الثقافية . وسعى هذا الصرح منذ تأسيسه على إقامة الفعاليات الثقافية بشتى مجالاتها

**  ماذا   قدم  آفاق  للساحة الثقافية  وما  هو  منجزه   خلال  عمره القصير  والذي  لا يزيد  كما عرفنا  عن السنوات  الثلاث ؟.

بالاضافة الى الأمسيات والندوات القائمة على مدار السنة ،أخذ الملتقى على عاتقه مد جسور التعاون بين الدول العربيه عن طريق إقامة مهرجانين سنويا احدهما للشعر الفصيح والآخر للشعر النبطي كما ان الملتقى متعدد الاهتمامات والاتجاهات الثقافية
** من الملاحظ ان   ملتقى افاق  للثقافة  والفنون     مهتم  بسائر  صنوف  الادب   من الشعر الى الشعر النبطي   والفن  التشكيلي …  فمن  يقف  وراء  الملتقى  ماديا  ومن الداعم الرئيسي  له ؟.
اعضاء  ملتقى  آفاق  متكاتفون … هم   وحدهم  من   كان  يقف  وراء  الفعاليات   والمهرحانات  السابقة التي كانت تقام على نفقتهم الخاصة  دون  اية مساعدة  من  احد … اما في  هذا العام قدمت وزارة الثقافة مشكورة دعما ماديا بسيطا للمهرجان
هل يمكن  للسيدة  عنان  محروس   رئيس  مهرجان   آفاق   الثالث  للشعر  النبطي   ان تحدثنا  عن المهرجان  والدول المشاركة  . والمشاركين  فيه ؟.

الدول المشاركة بالمهرجان تضم الاردن وسوريا والعراق والمشاركين عدد كبير من عمالقة الشعر النبطي والشعبي
** هل  قدمت  لكم  وزارة الثقافة  في  هذا المهرجان  شيئا؟.
في هذا  العام  وقفت  وزارة الثقافة  خلف  المهرجان  وقدمت له  دعما  يغطي  جزء  من نفقات المهرجان .
 **  ما هي الالية التي  تعتمدونها لاختيار  الشعراء  المشاركين ؟.

الالية التي  تعتمد لاختيار  المشاركين   محليا في مهرجانات آفاق   هي  من  خلال  الامسيات   التي  ينظمها افاق  ا الامسيات التي تقيمها المنتديات  والنلتقيات الثقافية الاخرى … اما  المشاركين  من خارج  الاردن   فالقؤاءات لهم  ومتابعتهم  في بلدانهم  او بتنسيب  من الثقات  من المثقفين .
** من خلال  قراءة   الاسماء  الشعرية  المشاركة في   المهرجان  لهذا  العام   وجدنا    عمالقة  الشعر النبطي  في الاردن   واعمدة   القصيدة العامية العراقية  …  ورمز  من رموز القصيدة النبطية في  سوريا الشقيقة …  فكيف  كان التواصل  معهم ؟.
لاننا في  افاق لثقافة والفنون  نبحث  عن التمييز  فيما نقدم …   ونبحث  عن التفوق  فيما  نطرح .. نبحث   من خلال ما هو متاح  عن الاسماء التي  صداها  والتي تقدم  اضافة للمهرجان  ولافاق .

 ما هي الاضافة الجديدة  في  هذا العام ؟.

رغم الصعوبات المادية فالمهرجان هذا العام نوعي والاضافة الجديدة  في  هذا المهرجان  هو تقديم الاصوات الواعدة لتقف  امام  قامات القصيدة  النبطية .
**  النجاح   يعتمد  في الدرجة الاولى  على  المشاركين ..  ومن ثم على الاعلام ..  فما هي استعدادتك للاعلام ؟.
من حيث التنظيم اولا والتغطية الإعلامية بشتى مجالاتها لاسيما الالكترونية منها ومن حيث ان المشاركين قامات شعرية معروفة ومرموقة في مجتمع الأدب والثقافة

وأخيرا لك صديقي الأديب محمد صوالحة كل الشكر آملين ان يجد هذا الحدث الضخم ما يستحق فعلا من الجهات المعنية.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: