الشاعر محمود ابو فروة الرجبي يحمل قصيدة الهايكو ويحل ضيفا على نادي أسرة القلم

 

 

IMG_4944 IMG_4933IMG_4963 IMG_5067 IMG_5068

IMG_4990

IMG_4960 IMG_4973 IMG_5057

IMG_5060IMG_5073IMG_5081IMG_4927 IMG_4929 IMG_4948
الزرقاء –  كتب  محم صوالحة
نظم  نادي  اسرة القلم بالزرقاء   في السادسة من  مساء  يوم الاربعاء الموافق26/10/2016 امسية   ادبية  شعرية   فنية  في  مقره  الزرقاء .
وشارك في الامسية التي ادارها الناقد والروائي  احمد الغماز  الشاعر  والقاص  محمود ابو فروة الرجبي  والمطرب  احمد العندليب .
واستهلت الامسية  بتعريف  بقصيدة الهايكو   ومستوياتها  حيث  قام الشاعر  محمود ابو فروة الرجبي   بتعريف  قصيدة الهايكو ومستوياتها  حيث  قال  في مجمل حديثه ان   هذه القصيدة  هي  قصيدة المستقبل . وفي  معرض اجابته على مداخلات الحضور  قال …  ان  بداية  قصيدة  الهايكوا اعتمدت على الطبيعة  ورموزخا التي  يمكت  توظيفها  .. وتعدت قصيدة الهايكو  بعد الطبيعة   لتعالج  قضايا انسانية  وفلسفية  من خلال  الطبيعة .. وقال   ان قصيدة  الهايكو  هي  فلسفة اللخظة … كما ان قصيدة الهايكو  ليست  بعيدة  عن القصة القصة جدا   اذ  ان  قصيدة الهايكو النثرية  تجاور الى  حد بعيد  الومضة او القصة القصيرة  جدا .
وان هناك  من الشعراء  من  يعتمد في قصيدة الهايكو  العربية  وحدة التفعيلة للقصيدة كاملة .. ومنهم  من يعتمد  وحدة التفهيلة للسطر ومنهم من يعتمد النثر .  وفي جميع  الاحوال  يجب ان تعتمد   قصيدة الهايكو الى التصوير البصري  الى  جانب الصورة الشعرية  كما يجب ان تعتمد على عنصر الدهشة والمفارقة الصادمة للمتلقي .
وعقب  تعريفه  لعذع القصيدة   قرأ  جملة من  قصائده  التي  تنضوي  تحت هذا الصنف  ومن ثم  قرأ  جملة من القصتئد العامية .
بعد ذلك  كان اللقاء  مع المطرب احمد العندليب  الذي  اطرب  الحضور  بما  غني …  فغني  لشادية    وفايزة احمد  وعبد الخليم  وقريد الاطرش

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: