أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الثقافية والفنية / المسرحية الجزائرية ساعة الصفر اجادة بالاداء واطالة لا مبرر لها

المسرحية الجزائرية ساعة الصفر اجادة بالاداء واطالة لا مبرر لها

img_5406 img_5411 img_5414

img_5381 img_5396 img_5405

img_5381 img_5396 img_5405

img_5365

img_5287

img_5303 img_5308 img_5361


img_5505img_5512 img_5513 img_5523

الزرقاء – آفاق حرة – كتب  محمد  صوالحة .

استمرت  فعاليات  مهرجان صيف  الزرقاء  المسرحي  الدورة  العربية  الثانية   لليلة الثانية  بمسرحية (  ساعة الصفر )  .
وكان   المهرجان قد افتتح  بالمسرحية الاردنية الساخرة   شيء  بيجنن  والتي قام ببطولتها  الفنانيين   امل الدباس  والفنان زهير النوباني  ومن  اخراج   سوسن  دروزة .
المسرحية الجزائرية  ساعة الصفر  للكاتب  العمري  كعوان  واخرج  فوزي بن براهيم  واداء كل من الفنان   محمد بن داوو  والفنان  الهاني  محفوظ
جاءت  المسرحية   لتعالج   فكرة   الاسرة  والخلافات التي  قد تؤدي  الى تفكك   هذه  الاسرة   وبالتالي  ما سيحمله  المجتمع من تبعيات  هذا التفكك…  استهلت المسرحية باستعراض  حالات العنق  والقتل المرتكبة ضد المرأة
هذه  الفكرة  وهذه   القضية   تم  طرحها  كثيرا  في المسرح العالمي  والمسرح  العربي .
وتدور  فكرة  المسرحية   حول  شخصين  يلتقيان في  حانة   اخدهما  طبيب …  والاخر  انسان  عادي  يتعارفان  بالصدفة   وكلاهما  قد غادر بيته  …  الاول  سبب  مهم  دفع  بالزورج للهروب   من البيت …  والثاني   لسبب   بسيط  ادى لطرده  من  بيته  واغلاق الباب  بوجهه … الاول  فر من بيته   لكثرة  طلبات الزوجة التي  لا ترحم  ولا  تبرر  او تعذر  والثاني بسبب  نسيانه  تقديم  وردة  بعيد الحب .
وتدور الاحداث  الى ان  يتعرفا  للنادلة    في الحانة  فيسألنها  عن اي  الرجال احب اليها .. فتجيب .. ويسألنها  عن اي الرجال  تكره   ويتضح ان الاثنين  مكروهان  لها  فهذا لم  يتذكر اوردة باليوم الاجمل  والاخر   لا يلبي  طلبات  زوجته .
المسرحية  وان اجاد الفنانان  ادوارهما الا انها  اعطت من الحدث  اكثر  مما يجب …وكان التكرار  في الحدث  من سلبيات النص  الذي  جاء  ديكوره  بسيطا .
جدير بالذكر ان  مهرجان  صيف الزرقاء المسرحي  الدورة العربية الثانية  تشارك  به  ثمان  دول  هي ( فلسطين ،السعودية ، مصر ، الامارات العربية ، قطر ، الجزائر ، العراق ، المانيا ، اضافة الى الاردن .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: