المهرجان الثقافي الأول لجمعية محمود أخراز

آفاق حرة – المغرب

كتب : سعيد فرحاوي

خلال يومين انجزت جمعية محمود اخراز للمحافظة على التراث الكناوي ملتقاها الأول؛ بتنسيق مع الثانوية التاهيلية محمد الخامس و مديرية الشباب والثقافة والتواصل؛ قطاع الثقافة بالصويرة؛ وبتنسيق مع جمعية الصويرة موكادور؛ ومديرية التربية الوطنية و الشباب والرياضة بالصويرة؛ و ذلك يومي 19 و 20 نونبر 2021؛ تحت شعار : من اجل إشعاع ثقافة المحبة والأعتراف. بحضور وازن لكل الفعاليات الثقافية والابداعية الوازنة من جل المدن المغربية ؛ جاؤوا من أكادير؛ تارودانت؛ مراكش؛ اليوسفية؛ الشماعية؛ اسفي؛ البيضاء؛ المحمدية؛ تيفلت؛ فاس؛ الجديدة.؛ إضافة إلى مبدعي وشعراء الصويرة. في اجواء اخوية رائعة استمتع الحضور بكوكتيل فني ثقافي؛ تخللته ندوات وامسيات شعرية؛ وموسيقية؛ ومسرحية؛ مع إنجاز ورشتين تواصلتين في قطاع النقد والتشكيل مع تلاميد مؤسسة محمد الخامس؛ بحماس مثير استجاب الجمهور والمتتبع لكل فقرات البرامج باحترافية وكفاءات واضحة. هنا لابد ان نشير إلى التغطية الإعلامية طيلة ايام الملتقى؛ حضر فيها الاعلام الوطني الممثل في القناة التلفزية الاولى و الاذاعة الجهوية مراكش في برنامج حديث الصباح مع الاعلاميين محمد طيفور وحسن بنمصور؛ دون ان ننسى الاعلام المحلي و منابر التواصل الاجتماعي المتعددة. المثير في ملتقى الصويرة هو مواكبة تلاميذ التانوية التأهيلية محمدالخامس لكل مراحل الملتقى في أجواء حميمية ومعاشرة اخوية مع كل المشاركين.
يمكننا تخليص برنامج الملتقى على الشكل التالي:
الجمعة صباحا؛ ورشتين من تأطير الناقد والشاعر نورالدين حنيف من البيضاء والفنانة التشكيليةنجلاء لحبيبي من اسفي وذلك ؛ بالثانوية التأهيلية محمد الخامس؛ ومساءنظمت بدار الصويري امسية فنية(مسرحية من إعداد الاستاذ حسن هموش ؛ تشخيص وإخراج المسرحي عبدالرحيم أبو القاسم؛ ماكياج وملابس زينب الوردي؛ والشعر والموسيقى والاحتفاء بست فعاليات في اطار الاعتراف)؛ وليلا عاش الضيوف مع سمر فني في جو احتفالي جميل.اما السبت صباحا كان موعد الجمهور مع ندوة فكرية؛ عبارة عن قراءات نقدية لديواني الشاعرة فاطمة المعيزي(اضفاير لالة وطويت لما)؛ انجزها كل من الدكتور عبد الله الرابحي والناقد سعيد بوعيطة والباحث بوشعيب رياشي؛ تحت عنوان(سفر تأملي في كتابات فاطمة المعيزي) مع توقيع الديوانين. اما الفترة المسائية تخللتها انشطة متنوعة؛ شعر وموسيقى ومساهمات متنوعة من إنتاج تلاميذ الثانوية. واختثم الحفل بكلمة اختتاميةالقاها عضو اللجنة التنظيمية الاخ السعيد بوعود شكر فيها كل من ابدع في دعم وانجاح هذه التظاهرة الثقافية الاولى للجمعية,

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: