بالصور محاضرة تثقيفية ومعرض فني بثقافة سمالوط


سمالوط -المنيا آفاق حرة

كتبت -مديحة ممدوح

ختان الاناث موضوع شائك في مجتمعنا ويتعلق ذكر الختان بالعديد من الاسئلة التي ترد علي بال الرجال والنساءفيما يتعلق بختان الانثي وتاثيره علي صحتها الجنسية بعد الزواج ولاهميه هذا الموضوع نطوف مع الشيخ خيري محمد فرحان امام مسجد الداقوفي

في المحاضره التي نظمها بيت ثقافة سمالوط اليوم الاربعاء ١٦نوفمبر صباحا وادارها محمد شحاته صاوي مدير بيت الثقافة والتي جاءت بعنوان”” الختان طهاره وخلق وادب للمسلم””
برعاية دكتور سيد خطاب رئيس الهيئه العامه لقصور الثقافه
وبتوجيهات د.فوزيه ابو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافي .
والذي قدمها الشيخ خيري حيث بدء حديثة بالتعريف بمعني الختان بانه القطع للشى الزائد سواء للرجل او المراه وقد كان سيدنا ابراهيم عليه السلام هو اول من قام بهذا الامر.

مضيفا ان الختان عند الذكور سنه وهي تعصم من الامراض مثل الزهري
اما ختان المراه فهو تقشير مايسمي بعرف الديك وهو يتم في خفيه وسريه.
كما ان الاسلام لم يقف حائلا امام الغرائز بل عمل علي ترويضها والكتاب والسنه حضا علي بين وبين حتي تتحكم المراه في غرائز تقليل البزر عند المراه.

لافتا الي انا هنا معتقدات خاطئة عن ختان الاناث.
منها ان أعضاء الأنثى الخارجية مجرد زوائد جلدية و قطعها لا يضر بها ، ان الأعضاء التناسلية للأنثى حية ولها وظائف تتأثر بها هي وزوجها في العلاقة الحميمة إن حدث بها خلل.
، اننانفعل ذلك لمساعدة البنت في حفاظها على عفتها !
وانه من الطبيعي فسيولوجيا أن تشعر البنت بما يشعر به الولد عند البلوغ.

.وعلي جانب اخر من المحاضرة دارات العديد من المداخلات منها سؤال عن لماذا يصر بعض الناس والغرب علي وجوب منع الختان وهو شى غير حضاري ومتخلف

فكان رد الشيخ خيرى لماذا لايقولون ذلك عن طهاره الذكر ويجيزون طهاره الرجل وينكرورن طهاره الانثي وهم يفرقون بين الاثنين في هذا الامر وهذا بدعه غربيه لاتتماشي مع شرقيتنا او ديننا كمسلمين اومسيحيين .

ومن جانبة اضاف دكتورشعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا ان
تأثير المستوى الاجتماعي والتعليمي على إجراء ختان الإناث
المستويان الاجتماعي والتعليمي يؤثران قطعا على نسبة انتشار ختان الاناث ، فكلما زاد المستوى الاجتماعي والتعليمي قلت النسبة، طبقاً للمسح الديموجرافي عام 2008 كانت في الريف 98% وفي الحضر 92%. كما أن هناك علاقة قوية بين درجة تعليم الأب والأم وظاهرة ختان الاناث.

وفي سياق اخرتم افتتاح معرضا فنيا بنفس الموقع الثقافي بالفتره المسائيه ، نظمه رواد قسم الفنون التشكيليه بعنوان ” الفن الشعبي وعروسة المولد كنموزج ” شارك فيه رواد بيت ثقافة سمالوط من جميع الأعمار ضم 45 لوحهمن نتاج الورش قام بالتدريب عليها الفنان فتحي ادريس، والفنان شريف الجلاد رئيس قسم الفنون التشكليه بثقافة سمالوط .
الفنان المبدع / فتحي ادريس.باشراف مدير بيت الثقافه .
.


 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: