بطاقة تعريفية لكتاب (أسرار الكتابة الإبداعيّة) للأديب (مطر محمود طوالبة)، بقلم. محمد فتحي المقداد

لصحيفة آفاق حرة:
_______________

المحرر الثقافي
الروائي – محمد فتحي المقداد

بطاقة تعريفية
لكتاب (أسرار الكتابة الإبداعيّة) للأديب (مطر محمود طوالبة)

 

dav

صدر مؤخرا كتاب (أسرار الكتابة الإبداعيّة) للأديب (مطر طوالبة) وهو بطرحه المميز يختلف الكتاب عن الكتب الأخرى، وجاء برؤية المؤلف إلى الأمور، وتعاطيه مع الأحداث لأنه يتفاعل مع الحياة من زاوية حسية غير عادية، فہو يرى الأشياء بمنطق خاص فوق الطبيعة وتحت المثالية. وكما أن لكل عمل لوازمه، فإن للكاتب أيضا أدواته الخاصة التي يستخدمها في حرفته، ويحتاجها احتياج الرسام للألوان والريشة، ومن دون هذه الأدوات يبقى واقفًا في مكانه لا يتقدم أو يتطور.

وهذا الكتاب يسعرض مراحل الكتابة التي يمر بها الكاتب، وأدواتها وأسرارها ونصائح للكتاب الجدد. من وحي تجربة الكاتب “مطر طوالبة” الشخصية الخاصة، ويعتقد جازما أن كتابه: “لن يصنع كُتّابًا، ولكن سيكون عونًا، أو ربما سيجيب عن بعض التساؤلات التي تدور في أذهانهم.
واتجه الكتابة لمناقشة سبع مراحل لا بدّ منها لكل هاوٍ ومبتدئ. توزعت على الشكل الآتي:

1. المرحلة الأولى «قبل الكتابة».
2. المرحلة الثانية «في غمرة الكتابة».
3. المرحلة الثالثة «الإبداع».
4. المرحلة الرابعة «بعد الكتابة».
5. المرحلة الخامسة «أسرار محترفي الكتابة».
6. المرحلة السادسة «همسات لكاتب مبتدئ».
7. المرحلة السابعة «مع الكاتب حجي جابر» كتجربة إبداعية.
ومن تجربة الأديب “مطر طوالبة” حصرًا من بداياته ينقل لنا حديثًا مُحفّزا: “قال لي أحد أصدقائي ذات يوم: إذا أردت ألا تموت «اكُتب نصًّا يستحق القراءة».
فالقاري بعيش أكثر من حياة واحدة من خلال قراءاته، ولكن عندما يموت تنتهي كل هذه الحيوات، أما الكاتب، فيعيش أكثر من حياة من خلال كتاباته فالكاتب لا يموت.
الكتابة بمفهومها الواسع حياة ثانية ومتجدة للكاتب، وهي حاجة ملحة مرورًا بمخاضات عسيرة، لا تهدأ نفس الكاتب إلّا إذا سطرها على الورق.
والكتاب على صغر حجمه مقارنة بالكتب الأدبية الأخرى، فهو جهد جبّار استغرق زمانًا طويلًا حتى خرج للعلن. وكلمة أسرار، لم يُطِق “مطر طوالبه” أن يبقيها طيّ الكتمان، ولكل حالة أسرارها، ومطر حال إشاعة الأسرار لتعميم الفائدة.

عمّان – الأردنّ
24/ 7/ 202‪1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: