أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الثقافية والفنية / بيت الشعر الأردنيّ يحتفي بالشاعر العراقي سعد ياسين يوسف

بيت الشعر الأردنيّ يحتفي بالشاعر العراقي سعد ياسين يوسف

 

 

عمان /  آفاق حرة /خاص

شهد بيت الشعر الأردني الذي يعلو المدرج الروماني احتفالية ثقافية شعرية أقامها البيت العربي الثقافي للشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف تكريماً له ولمنجزه الإبداعي وسط حضور ثقافي ورسمي .

وألقت المبدعة قمر النابلسي التي أدارت الجلسة كلمة باسم البيت حيّيت فيها العراق بلد الثقافة والقامات السّامقة وقالت : إن شاعرالأشجار القادم من بغداد الحضارة جاء ليهمس حباً في حضرة الشّاعر الكبير الرّاحل حبيب الزّيودي في بيت الشِّعر الأردنيّ ، وليؤكد متانة الجسور الثقافية بين العراق والأردن وكلّ البلدان العربية ، مستعرضةً محطات من السِّيرة الإبداعيّة للشاعر المُحتفى بهِ وإسهاماته في الثقافة العراقية .

وأستشهدت النابلسي في كلمتها بما قاله عدد من  النقاد عن تجربة الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف موردة ما قاله أ.د . علي حداد أستاذ الأدب العربي في جامعة بغداد عنه والذي جاء فيه :

(( الأشجار لدى الشاعر سعد ياسين يوسف ، ترسم لمعادل موضوعي يستدرجه الشاعر من معجميته وباذخ مدلولاته ، ليؤشر دعوى التمسك بالمكان ، والانتماء القيمي المتعالي إليه.

يتلاعب الشاعر بمواضعات الدلالة القارة في المفردات المنتمية إلى قاموسه (الشجري) ، ويؤطرها في فضاء من التشكل المفارق . فالأشجار وهي تترسخ حضوراً في المكان (لاتغادر) امتدادها الصاعد في الفضاء ، كما امتدادها الذاهب عميقاً في الأرض ..

لقد تبدت (الأشجار) أفقاً ترميزياً لا حد لها  لامساك الشاعر بمداليل كشوفاته ـ تلك التي جعلها متسعة كل شيء ـ دلالة وتمثلاً ))

قدم بعدها د . سعد ياسين يوسف عددا من قصائده الحديثة التي تناولت مضامينها مكابدات الإنسان العربي في ظل ظروف الحروب والدمار وسعيه إلى الحياة الحرة الكريمة وبناء مجتمعه ، اضافة إلى قصائد تناولت الجوانب الإنسانية من حب ولهفة وبحث عن قيم الجمال .

كرم بعدها البيت العربي الثقافي الشاعر المحتفى به بشهادة تقديرية قدمها له معالي وزير الدولة الأردني الأسبق طه الهباهبة والأمير الشهابي ورئيس البيت العربي الثقافي صالح الجعافرة الذي وصف جلسة الاحتفاء بالشاعر سعد ياسين يوسف بمثابة مهرجان للاحتفاء بالعراق .

وكان الشاعر سعد ياسين يوسف قد حظي بحفاوة وتكريم العديد من الأوساط الأدبية والثقافية خلال زيارته القصيرة للمملكة الأردنية الهاشمية حيث دُعي للمشاركة في مهرجان الجياد بعنوان ( صيف عمان ) فيما أقام بيت الثقافة والفنون في جبل الحسين جلسة احتفاء بمنجزه الشعري الجديد ( أشجار لاهثة في العراء ) .

 

 

 

 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: