حفلَ توقيع عددٍ من دواوين شعراء الـمهجر فـي حمص

حمص – آفاق حرة 
 كتبت نوار الشاطر 

شهدت القاعةُ الأثرية بمطرانية حمص للروم الأرثوذكس، مساءَ يوم الأحد 14 تشرين الثاني 2021 م، حفلَ توقيع عددٍ من دواوين شعراء الـمهجر التي جمعها د. حسان أحمد قمحيّة، وقد ناب عن الـمؤلّف شقيقه د. عبد الرحيم قمحية. وقد كان الحفلُ برعاية سيادة الـمطران جاورجيوس أبو زخم وبدعوة من الـمدارس الغسّانية وجريدة حمص، وحضر الحفل مدير تحرير الجريدة الأستاذ مرهف شهلة وعددٌ من الـمهتمّين بالشأن الثقافـي.
بدأ الحفلُ بكلمة للدكتور عبد الرحيم قمحية تحدّث فيها عن ظروف الهجرة ودوافعها، والـمصاعب التي لاقاها الـمهجريّون، والجهود التي بذلوها لصياغة أدبٍ جديد لا يزال يعدّ نقطةً فارقة فـي تاريخ الأدب العربـي، وقد غلب عليه الحنين والشوق والتغنّي بالـمآثر الوطنية والقوميّة.
وبعدَ ذلك، تكلّم سيادة الـمطران جاورجيوس مشيرًا إلى التاريخ الـمشرق لـمدينة حمص وما أنتجه أدباؤها الـمهجريّون من أدبٍ جميل وشعر رفيع. كما عرَّج على ما لسوريّة من تراثٍ ثقافـي بديع ومخزون علميّ رفيع ينبغي الـمحافظة عليهما ونقلهما بأمانة ودقّة إلى الأجيال القادمة.
ثم ألقى الأستاذ مرهف شهلة كلمةً أشاد فيها بالعمل وبالأدباء الذي شملهم حفلُ التوقيع، وأنّهم تلقّوا تعليمَهم الأوّل فـي الـمدارس الغسّانية بحمص قبلَ هجرتهم. كما أشار إلى دور جريدة حمص بأرشيفها الزاخر الذي يمتدّ إلى سنة 1909 م، كأوّل جريدة صدرت فـي مدينة حمص، وما يوفّره هذا الأرشيف من معلوماتٍ مهمّة اعتمد عليها الـمؤلّفُ فـي بعض عمله الذي جمع من خلاله دواوين الشعراء الـمهجريين. وقد تمنّى الأستاذ مرهف أن يصبح للأدب الـمهجري حصّة أسبوعية مدرسيّة فـي مادة اللغة العربية يُلقى فيها على الطلبة ما تيسّر من تاريخ هذا الأدب الباذخ.
وقد ألقت الأديبةُ هنادي أبو هنّود فـي نهاية الـمطاف مقتطفاتٍ من قصائد الشعراء الـمهجريين الذين شملهم الحفل، حيث حملت معظمُ هذه القصائد همومَ الأمة وقضاياها، ومشاعرَ الشوق والحنين إلى الوطن والأرض.
وقبلَ الختام فُسِح الـمجالُ للحضور الكريم للإدلاء ببعض الـمداخلات والـمناقشات التي أغنت هذه الجلسة الثقافية. ولابدّ من الإشارة إلى الشعراء الـمهجريين الذين شملهم الحفل، وهم: ندرة حدّاد، وسلوى سلامة، وبدري فركوح، وميشال مغربـي، وحسني غراب، ونبيه سلامة، ونصر سمعان، ونسيب عريضة، وبترو طرابلسي.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: