روسيا تعلن وقف العمليات القتالية في الاحياء الشرقية لحلب والجيش السوري يقصف بشدة

تعرضت أحياء عدة محاصرة في شرق حلب  وتحديدا حي بستان القصر لقصف مدفعي عنيف من الجيش  النظامي  السوري  اليوم الجمعة رغم إعلان موسكو أمس وقف العمليات القتالية في المدينة، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “بقصف مدفعي عنيف على أحياء عدة محاصرة في شرق حلب اليوم الجمعة بعد ليلة تخللها قصف عنيف أيضا، تزامنا مع توقف الغارات الجوية”.

وقال مراسل لفرانس برس في شرق حلب إن دوي القصف لم يتوقف خلال ساعات الليل.

وبحسب المرصد، تدور اشتباكات عنيفة يتخللها قصف مدفعي في حي بستان القصر، أحد أبرز الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل المقاتلة، ويقع على تماس مع الأحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام في حلب.

وتأتي المعارك والقصف غداة إعلان روسيا، أبرز حلفاء النظام السوري، وقف “العمليات القتالية للجيش السوري.. في شرق حلب لأن هناك عملية كبيرة قائمة لإجلاء المدنيين”، وفق ما أوضح وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وبحسب عبد الرحمن، فإن الإعلان الروسي عن وقف العمليات القتالية “هو إعلان إعلامي لإسكات الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بينما يستمر القصف ميدانيا لعدم إعطاء المقاتلين أو المدنيين فرصة للشعور بالأمان”.

وشككت الفصائل المقاتلة الخميس بجدية إعلان موسكو. وقال ياسر اليوسف عضو المكتب السياسي في حركة نور الدين الزنكي، أبرز الفصائل المقاتلة في حلب “لا يمكن التعامل مع تصريح كهذا إلا من خلال خطوات تنفيذية بضمانات الأمم المتحدة”.

وتمكنت قوات النظام مدعومة بمجموعات مسلحة موالية إثر هجوم بدأته منتصف الشهر الماضي، من إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية حيث بات مقاتلو المعارضة محصورين داخل أحياء جنوب شرق حلب.

فرانس24/ أ ف ب

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!