“شعراء الصعاليك بين التفاوت الطبقي والتوافق الفكري” كتاب جديد للشاعر والكاتب حسن الحضري

آفاق حرة للثقافة 

صدر للشاعر والكاتب حسن الحضري، كتاب (شعراء الصعاليك بين التفاوت الطبقي والتوافق الفكري)، ضمن إصدارات “الرافد الرقمي” بدائرة الثقافة بالشارقة، عدد هذا الشهر (مايو 2023)، والكتاب عبارة عن دراسة تحليلية يتناول فيها الحضري، حياة الصعاليك وأخلاقهم، وأهم شخصياتهم، ودواعي التصعلك عندهم، معرِّجًا على ذكر الفوارق الطبقية بينهم، والتوافق الفكري الذي جمع بينهم وبدا واضحًا في أشعارهم.

وترجع أهمية هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على هذه المفارقة المهمَّة، التي تتمثل في تَوافُقِهم الفكري، مع اختلاف الأسباب والعوامل المحيطة بتصعلُكِ كلٍّ منهم.

ويُعَد هذا الكتاب هو الإصدار الرابع عشر للشاعر والكاتب والناقد حسن عبد الفتاح الحضري؛ حيث صدر له من قبل: تسعة دواوين، وكتاب “الصحيح في علم العروض”، وكتاب “القرآن الكريم يحدد ماهية الأدب”، ومجموعة مقالات نقدية في كتابين؛ هما: “سطور من الواقع”، و”رؤى” نقدية”؛ وله أيضًا دواوين ومؤلفات أخرى غير مطبوعة، كما نُشرت بعض أشعاره ومقالاته وأبحاثه العلمية ودراساته النقدية في عدد من المجلات العلمية والثقافية المحكَّمة وغير المحكَّمة؛ في مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية. 

والجدير بالذكر أن مجلة “الرافد الرقمي” بدائرة الثقافة بالشارقة، تُصدر في كل شهر كتابًا جديدًا لأحد أعلام الأدب العربي، في الشعر والقصة والرواية والمسرح والدراسات الأدبية والنقدية وغيرها.   

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!