أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار الثقافية والفنية / كتاب دروس شهرزاد جديد الدكتورة عايدة الجوهري
كتاب دروس شهرزاد  جديد الدكتورة عايدة الجوهري

كتاب دروس شهرزاد جديد الدكتورة عايدة الجوهري

بيروت – آفاق حرة

كتب ناصر رمضان عبد الحميد :

صدر مؤخرا عن مركز دراسات الوحدة العربية بيروت كتاب دروس شهرزاد للدكتورة عايدة الجوهري

تُمثّل شهرزاد نموذجًا نسويًّا، لا ينهض على الخطابات، والبيانات، والإعلانات، والدعوات، والنداءات، والحركات الاعتراضية فحسب، بل أيضًا على وعي المرأة بذاتها، وشعورها بالمسؤولية عن تاريخها اليومي، ومصيرها، والإمساك بزمام أمورها، مقابل توفير المجتمع لها أدوات المعرفة والتأهيل للانخراط في الثقافة الاجتماعية، الفعلية، والانتقال إلى البراكسيس.

وفي ثنائية الذكورة والأنوثة، مثّلت شهرزاد نموذجًا مضادًا للأنثى التي اصطنعها المجتمع الذكوري، التابعة، الصاغرة، المطيعة، المتردّدة، المشلولة اللسان والخفيضة الصوت، السريعة الانفعال، الباذلة ذاتها من أجل الآخرين من دون حساب، والمغوية، والفاتنة، القادرة على إشباع رغبات الرجل الفائرة.

تخطّت شهرزاد الجسد التقليدي الذي صنعته الثقافة التقليدية الجندرية، الذي كاد يوقعها في فخّه مؤلّف الخاتمة، إلى جسد ناطق وعاقل، ومثقّف، وواعٍ بذات ساكنته، ومستطيع، وفاعل، ومسؤول، فقلبت المفاهيم الجندرية رأسًا على عقب.

في نهاية المطاف، سفّهت شهرزاد القوانين الجندرية، المبنيّة على التلازم بين شرط الكائن البشري البيولوجي وشرطه الاجتماعي والثقافي، وتجاوزتها، ورفضت أن تكون مطابقةً لجندرها، كما شاء لها المجتمع، فانتصرت على نفسها، وعلى الحصار المفروض عليها، بسبب قانون القوة لا قانون الحق.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: