ملتقى محمود الشربيني يناقش رواية ثلاث ورقات للأديبة المصرية منال الشربيني

كتبت: منال الشربيني

في أمسية ملكية أقامها ملتقى محمود الشربيني الثقافي/شبين القناطر،الثلاثاء ٦/٤/٢٠٢١، احتفاء بمناقشة رواية #تلات_ورقات للأديبة منال الشربيني، اجتمع لفيف فاخر من الكتاب والشعراء والمفكرين والنقاد حول مائدة تلات ورقات، تلك الرواية الإثنوجغرافية/Ethnogeography، وفقا لتعريف الشاعر والباحث مسعود شومان، الذي عقد مقارنات ومقابلات بين الرواية هنا والغرب، حيث اتسمت كلمته بالموضوعية والمصداقية في التعامل مع النص من حيث هو رواية..لله الشكر.

ولقد افتتح الكاتب الصحفي القدير محمود الشربيني فعاليات الملتقى بتقديم يليق به ومقدمة تستحقها الكاتبة، ثم افتتح النقد د. هيام حسين أستاذ الأدب الانجليزي بالمعهد العالي للغات/المنصورة والتي قدمت تلات ورقات نقدية عن الرواية: “ما بال النسوة”، ما بين أرض السباب ورسائل هامان؛ ادخلوها آمنين، واضربوهن.

وكان لها رؤية ثاقبة في تناول تأويلي تحليلي قيم.

ثم تفضل الشاعر والناقد الكبير د. محمد السيد اسماعيل  بمداخلة نقدية فارقة تناولت أسلوب الرواية مستعرضا أهم الأحداث ولقد أثنى على دلالة استخدام الأسماء.

ثم جاءت رؤية الكاتب الصحفي الكبير محمد هزاع الذي تحدث عن الزخم المعرفي والجمالي في الرواية كما تحدث عن لغة الكاتبة الانسيابية وأساليب الوصف المشهدي المتقن..

كما أشاد الشاعرشوقي نسيم بجماليات السرد، وألقى من شعره ما يضعه في مصاف الشعر الصافي.

وأشاد الشاعر والرسام أحمد نصر باستحسانه للرواية ولكل كتابات منال الشربيني.

كما استشهد أستاذ ايهاب حامد باطا بمقتطفات من الرواية تعكس جمال اللغة ورقة الأسلوب وجمال الصور الأدبية والمشهدية العميقة.

ولقد قدم الشاعر محمد عبد العزيز شعبان اعتذاره عن الحضور لظرف صحي.

وحضر الأمسية عدد كبير من الجمهور المستمع من النساء والفتيات اللواتي عن للكاتبة عن امتنانهن لطرحها لمشاكلهن التي يعانين منها.

دارت النقاشات بشكل حضاري راقي بين الجمهور والكاتبة والسادة النقاد.

واختتمت الأمسية بقراءات لأشعار منال الشربيني على رأسها قصيدة:”لإيثاكا”

ولقد تناوب معها الكاتب الصحفي محمود الشربيني قراءة أشعارها التي جاءت مزيجا من العامية الفاخرة عميقة المضمون سلسة اللهجة، والفصحى المدججة بالأبجدية الرائقة.

حقا، كانت أمسية ملكية، جهز لها محمود الشربيني بشكل يليق به وبضيوفه..وخلقت روح الإبداع حالة من الألق والتألق على جو المكان

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!