وما ملكت أحلامكم جديد الدكتورة هناء علي البواب في الموندراما المسرحية

 

 

آفاق  حرة
عن دار زهدي للطباعة والنشر  صدر  للدكتورة  هناء علي  البواب  الجزء الأول من  كتاب بعنوان (وما ملكت أحلامكم)  من سلسلة المونودراما المسرحية الصادرة وفي هذا الصدد نرى الكاتبة  أن المونودراما  هي  فن من أصعب الفنون أداء وكتابة، فالكاتب يحتاج  لمهارات  مهمة  لجذب القاريء خلال النص ليوهمه بوجود عدة شخصيات تتواجد على المسرح، وليس الهدف وجود شخص واحد فقط.. بل من المهم أن تتوالى الأحداث ضمن سياق مسرحي مهم  تتعدد به الشخصيات  والاحداث  من  خلال   الشخصية الواحدة  التي  تقف  على  الخشبة .
وهذا الكتاب  الذي يعتبر  جزءمن سلسلة متكاملة والتي تعرض فيها لعنوانين مسرحيين الأول منهما بعنوان المجموعة: (وما ملكت أحلامكم) والتي تتحدث فيه على لسان رجل بشخصية نادل في مطعم، يحارب الحياة بشقيّها، وما تمتلكه الحياة من طغيان وجبروت، وكيف لكاتب مسرحية أن يزجّ بهذا الرجل عنوة في غياهب مسرحيته، وكيف له أن يقدّمه ضمن أرقام في معارك لايدرك الناس كيف يموت جنودها، إنما يذكرون أسماء قادتها فقط، وتسير أحداث المسرحية في نسق منتظم يتحاور فيه الرجل إلى امرأة كانت عشيقته يوما ما، ليعبر لها عن جبنه وخوفه من الحياة، ويصف تلك الأيام التي قاسى فيها حروبا ومعارك عظمى، ما أدى لوجوده يوما في هذا المطعم، ليكتشف في نهاية المسرحية أنه يولد اليوم فقط.
و تنتقل إلى النص المسرحي الثاني الموسوم بعنوان (على قيد الموت) والتي تتحدث فيها على لسان أنثى تعاني ظروف الحياة من غدر ووجع وألم، وتركز الفكرة الرئيسة على الخيانة العظمى التي توجهت لتلك الأنثى من رجل ارتكزت حياتها عليه حين أشرعت له كل الأبواب ليكون في مكان مناسب علميا وعمليا، وحين صعد إلى  أعالي القمم ألقى بها بعيدا في ظل غياب استمر ثلاثين عاما. وتسير الأحداث في نسق مسرحي تتحدث فيه المرأة لرجل غير موجود على خشبة المسرح، ما يجعلها تتخيل وجوده وتتلمس ملامحه في لغة أدبية عالية.
ومن المعروف أن فن مسرحية المونودراما في أبسط تعريف لها هي مسرحية ذات شخصية واحدة يؤديها ممثل واحد، أو ممثلة واحدة، ومن الخطأ اعتبارهذا الشكل المسرحي، شأنه شأن أي شكل مسرحي آخر، تعددت تعريفاته نقدياً ومعجمياً، وواجه اعتراضاً أو رفضاً من بعض الدارسين والنقاد.
ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة هناء البواب أستاذ مساعد للغة العربية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية وشاعرة وكاتبة مسرحية وصدر لها أربعة دواوين شعرية.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!