السيرة الذاتية والأدبية للكاتب والشاعر المصري محمد المصطفى

 

 محمد المصطفى محمد عبد المنعم عبد القوي، (اسمه مركب/اسم شهرته؛ محمد المصطفى) صحفي وشاعر مصري يكتب قصيدة النثر، من أبناء صعيد مصر، حيث ولد بأحد مراكز أسيوط في 11 فبراير 1980، وفي أثناء دراسته للمرحلة الثانوية تأثرت حركته بشكل ملحوظ، وكان هذا التأثر بداية المرض الذي كان نقطة التحول في حياته.

بعد انتهاء فترة دراسته الجامعية، قضى عامًا بأحد المستشفيات بالقاهرة على أمل الشفاء، وبعد سنوات من المحاولات والعلاج والفحوصات، تم تصنيف ما يمر به باعتباره أحد أمراض العضلات النادرة التي يعيش بها إلى الآن والتي سببت له الإعاقة.

عمل بالصحافة الورقية والإلكترونية، من 2003 وعمل محررًا بموقع “عشرينات” الشبابي الأولي وقتها، وكتب لموقع “أفق” الثقافي، ثم عمل بصحيفة “المصري اليوم” بصفحات الكتب، والتراث، والثقافية، كما حاضر في موضوعات الكتابة وصناعة المحتوى الإبداعي لمواقع الإنترنت، وهو متخصص ويعمل في صناعة وتطوير المحتوى الإلكتروني وإدارة المواقع الإلكترونية، ومهتم بالبحث فيما يخص المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، ومنصات وشبكات التواصل الإجتماعي.

محمد المصطفى، الشاعر بدأ النشر في المرحلة الجامعية، وفي عام 2002 نشرت إحدى قصائده في ديوان جماعي يضم مجموعة من الشعراء. وفي عام 2010 أصدر ديوانه الأول “عالم واسع في حجرة ضيقة” عن دار العين المصرية، وفي نفس العام، فاز بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية في مسابقة كتاب اليوم الأدبية التي نظمتها مؤسسة “دار أخبار اليوم” المصرية مع الجهاز القومي المصري للشباب في شعر الفصحى، وفي 2012 كان من بين المكرمين في مهرجان “ميزوبوتاميا الدولي للشعر” المقام بالعاصمة الصربية بلجراد، وفي 2014 أصدر ديوان “عصاي معي والكون يهتز تحتي”، عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة وفي 2020 أصدر ديوان “لا أحب الآفلين” عن دار العين المصرية.

شارك بورقة نقدية بعنوان “الإبداع والتكنولوجيا – من الورقي إلى الرقمي” في جلسة نقدية عن “النقد الإلكتروني.. آفاقه وآلياته” ضمن فاعليّات الملتقى الثالث للنص الجديد (ما بعد قصيدة النثر) الذي نظمته مؤسسة أروقة اليمنية للدراسات والترجمة والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة في الفترة من 2 إلى 4 فبراير 2013 تم نشر البحث بمجلة “الثقافة الجديدة” التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية.

وشارك أيضًا كباحث بـ “مؤتمر أدباء مصر الدورة 28” من خلال بحث “المعلومات والإنترنت والشبكات الإجتماعية – أدوات صاحبت المشهد الإبداعي المصري بقوة بداية من مطلع الألفية” بعد فوز البحث بالمسابقة التي أجريت للأبحاث المقدمة للمشاركة بالمؤتمر في الفترة من 28 إلى 31 ديسمبر 2013، وتم نشر البحث ضمن كتاب الأبحاث الخاص بالمؤتمر.

كما شارك كباحث بـ “مؤتمر أدباء مصر الدورة 34″ من خلال بحث ” تقنيات التواصل ومواقع الإنترنت.. ماذا قدمت للمحتوى العربي؟” بعد فوز البحث بالمسابقة التي أجريت للأبحاث المقدمة للمشاركة بالمؤتمر في الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر 2019، وتم نشر البحث ضمن كتاب الأبحاث الخاص بالمؤتمر.

وهو عضو عامل؛ باتحاد كتّاب مصر، والجمعية المصرية العامة للخط العربي ورابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، ومهتم بتاريخ وتراث عملاق الأدب العربي عبّاس محمود العقّاد، وله مخطوط قيد النشر عن سيرة الإنسان العقاد.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: