هذه القصة الخيالية ، كاتبها الماء ، يضخها في محطات زمنية في سفر عبر حقب تاريخية تبدأ القصة عندما توصل البطل الرئيسي شريف بهدية من أحد الحكماء صديقه هي عبارة عن آلة هيكلها يشبه مضخة ماء عملاقة ، آلة عجيبة و بمكونات غريبة و كأنها كائن حي من الفضاء الخارجي و فوق العادي بها قوة خارقة ، قرر يسافر بها عبر الزمن ترافقه في رحلته لورين !
..
المحطة الأولى و البداية الانطلاقة التجريبية
………………………..
_ لابد لورين نضبط التاريخ الحقیقي هنا في سبورة القيادة أولا و على الساعة القديمة حيث الديك ينقب في كل ثانية ، لم تلحقي تلك الحقبة كانت تشير إلى السادسة إلا أنت هههه تيك تاك تيك تاك تكتيك تكتيك و نعود به عبر مسلك و نبدأ بالعد العكسي سنة بعد سنة يوم وراء يوم حبيبي لم يأتيني نوم ..
– – أنت تمزح !!
.. و إنتبهي إلى أين سنخرج بعد فقط ١٠٠ سنة ! أوقفي الساعة على نفس المكان الذي نوجد فیه الآن و اسأليهم ! لا تسأليهم عن التاریخ الذي نعرف ؟ یعني لا تسأليهم هل نحن في الحرب العالميةالأولى ؟ أو أین یوجد مقر المناضل الصندید أبو حمارة ، حذاري ممكن تسألیهم غلط ؟ ولا تقولي لهم أين نحن !
! المهم هو لیس السؤال بل معرفة المكان أولا ولو أنه الآن نعرف المكان
! و من بعدما تعرفي المكان و الأحداث احكمي بنفسك ، هل فهمت يا لورين ؟
_ كوكو السلام علیكم ..هالو ما اسم هذا المكان یا جماعة ؟
_ ماذا تقولين !؟ س س
– شكلكم غریب ، من أین أتیتم ؟ و لماذا جئتم هنا ؟يقول أحدهم : أين رأيتكم أين ؟ حذاري إنتباه يا قوم هؤلاء جواسیس ، إنهم خونة ، ضد الشريف أبو حمارة
يا إلهي أين نزلنا يا شيريف و من هؤلاء المفترسين آكلي لحم البشر! – إضغطي على الزر بسرعة ، لنهرب ! إنت عارف إنتهت الحرب الأولى و المجاعة و تبرمج الآلة على نفس المكان ، یا ودي ،
_ لا أنا غلطت خلیتك ترجعي للوراء في مكان اعتقدت حسب المنطق الجغرافي أنه كان هناك قصر بديع يعني على الأقل كنا ننزل عند أحد الأعیان ، أبو جد ذلك الملیاردیر الآن ! أنا لم أخطأ في الحساب و الله ما غلطت، یمكن هو الذي كذب على شجرة الإنتماء في هذا الموقع ! یكون ممكن جد أبوه مازال لم يأتي هنا بعد ! معقولة ؟ أو دخلنا من جهة الباب الخلفي للوقت ، و خرجنا في هؤلاء “الهیبوش” المتوحشين !
_ أي مدينة تتحدثين عنها يا لورين ، كل البلاد هنا كانت بلاد سيبا و قطاع الطرق ، و العيش بالقوة ! لا عليك ! آسف لورین ، أنا أخترلك سنذهب هذه المرة الدرجة الأولى ! و إلى أين ..إلى أين هو التاریخ فيه الحرب و المجاعة و الحضارات نذهب عند خوفو ؟ لا لن نغامر الآن هذه مرحلة تجريبية سنبتعد كثيرا و أنا لا زلت أدرس الآلة فقط ، الحرب الثانیة ، الحرب الأولى .. لا لا
نزید نبحث في الجهة الأخرى على القرن ١٩ هذا جميل ! حسنا يظهر كله فارغ ، ماذا حدث أين الناس ، لا يوجد بشر أو ماذا ؟ تقیل هذا القرن و ممل حتى الأحداث تقریبا لا شيء ، أنظري هناك بحر الجزائر العاصمة كیف هو جمیل ،
تشبه الريفيرا
. أية ريفيرا تقولين ! شوف هناك باخرة جمیلة بأشرعة
و لكن لماذا كل تلك البوارج الحربیة و العسكر !
ألا تعرفين ! نحن وصلنا في الوقت المناسب مع ضربة المروحة ! تلك الباخرة جاءت عند الباي الحسین ! وجدوها له” سبة ” حجة المسكين ! بففف
هذا القرن ١٩ زعتر “كیف دایر ! دیغولاس” لم يعجبني
كنت أحب أشوف عمر المختار نتكلم معاه ، و لا الشيخ بوعمامة !
لا يمكن الآن الآلة هذه لا زلت لم أتعود على لوحة القيادة بها أنا في أول إقتحام لها ، أنظري حتى القرن ١٨ لم يعجبني ليس فيه ما يذكر
أوكي شريف ، إنتبه بهدوء عافاك نحصل هنا ! لو عرفت أنك لا تتحكم في الآلة ما رافقتك ! _ أنا متحكم فيها فقط كل هذه الأزرار تلتبس علي !
طيب خذنا على القرون الوسطى ،
قرون ماذا ؟
الوسطى!
… أنا يظهر لي هي قرون و فقط
أوكي نحاول و نشوف ! لكن نحن لماذا بقینا جاهلین هكذا لماذا ، قل لي لماذا بعد الحضارة كل الحضارة ! لماذا لم نتطور ! و عقولنا
بقيت كما كانت ! لماذا ؟ كان عندنا ابن سینا بن خلدون الكواكبي بن بادیس الخوارزمي و كان هناك فولتیر و مونتسكیو جون جاك روسو في فرنسا ! هو كان إسمها فرنسا أليس كذلك ! _ نعم و كانت حتى هي فیها البورجوازیة المتعفنة و البروليتارية الرثة الطبقة المسحوقة الخطر التي ستالين عليها يستطع ، تتكاثر ك الهجوج و البؤساء و المداویخ ، أنظري هذا هو فیكتور هیجو الذي حدثك عنه إنه هناك ! الآن
نحن تقریبا في ١٨٦٢ (عند الإشارة تكون الساعة منتصف النهار و٣٠ دقیقة و ٥٠ ثانیة، عند الإشارة تكون الساعة منتصف النهار و ٣١ دقیقة ، عندالإشارة تكون الساعة.. أغلقي صوت الموقت يا لورين !
.. في أي زر ؟
یاه والله إنه هو لكن هو لماذا لا يشبه لصورة بروفیل ،
°لأنه كان مرسوم فقط
! تعال نسلم علیه_
یا أنكل كوكو بیزو !
هههه أنكل يا لورين !
شفتي هو كم متواضع ، و یظهر یحبوه البؤساء ! طبيعي شوفي ماذا يفعل هناك ! لكن لاحظت عنده دوما ملامح حزینة ! هو هكذا بعد فقدان إبنته ! كانت كل شيء بالنسبة له و كتب عليها قصائد و أشعار حزينة … مسكین
یعني ممكن نقول نحن تقریبا في وقت يشبه هذا الوقت ! يوجد فیه برلمان و حكومة و “هیللة” و عندما نخرج للمجتمع نجد فیه بؤس ، و أمراض ، و بعدما تعرفنا على الطاعون الأسود الذي قالوا أنه في القرن الرابع عشر من تعبیرات دیر شوارتز ١٨٣٢ ! لیس هناك أي شيء مضبوط و أو حدث مثبت حقا. هناك تواريخ في القرون الوسطى لا توجد أصلا ، أنظري إلى الآلة هي تعطينا علامات إستفهام على لوحة القيادة . ها أنت ترين بنفسك
طیب في نفس هذا الوقت نطل على الجهة الأخرى التي ننتمي إلیها من الكرة الأرضیة ،
فقط لا تأخذني أين أخذتني في الأول!
تعرفي غيرت رأيي ، دعنا هنا ،
أوكي نرجع نطیر للساحة هناك ، هناك جماعة حاكمین على واحدة متهمینها بالسحر و الشعودة خوذي بالك نحن بین ١٥٦٠ و ١٦٤٠ !
– يا حرام هذه جمیلة
شوت!! أسكتي یسمعوك یتهموك يأخذوك معها ، “شوفي و أسكتي” حكامهم خطار و يلبسوك تهمة !
_ أسكت ! و من هم الحاكمين علیها ؟
الحكام یعني مثل من يحكمون في كل الوقت ليس هناك فرق ، غیر الوقت مختلف و فقط و حتى الناس تتفرج مثل عندنا تعجبها الفرجة و ليس هناك ما يفعلوه ههه ! و هل إطلعت على تاریخها هذه المسكينة ! هي لا ساحرة ولا مشعوذة ، تبث بعدها أنها كانت مناضلة مثل شی كيفارا والمونالیزا
– مونالیزا إیه یا إبني أنت تخرف ماذا تقول ! يا شيريف ، المونالیزا كانت كونتیسة یعني حاجة هاي كلاس مثل نیكیتا في القرن قرن ماذا !
القرن الذي أمسكوا فیه بجاك “ثقاب البطون ” في لندن ، سفاح النساء عرفتیه! – بففف أسكت أسكت ! لا هذه المسكینة حاولت تدافع على بلادها و لفقوا لها تهمة الشعودة و الكل يعرف أنها تكن مشعوذة ولا ساحرة و لا وزة
! یعني مثل غالیلیو ! نعم سنصله في وقت لاحق المهم القضاء الجائر بین قوسین حسب الروایة التاریخیة و لولا كان مصیره یحرقوه حتى هو مثل الجمیلة هذه یا حرام أنا لا أحب أن أراها تحترق خذني من هنا
كیف إسمها ؟
_ جان دارك
التاریخ هذا مخلبط و غیر مفهوم لو حاولنا نفهمه و نقسمه أحقاب و تواریخ حسب الأفراد و الجماعات و المیولات و الرغبات و الأهواء و الحكام و
المحكومین ، و الأغنیاء و المتعفنین و المفتقرین و الحق العام و الحق الخاص و الظلم و الشر و الخیر و كلها و وجهة نظره تحت أي نظام كان
و نجد غطاء التاریخ الرسمي الذي تغذيه الأنظمة و التنشئة المجتمعیة المرتبطة بها و لكن من بعد و نحن نبحث ، هذا إن تمكنا من البحث جيدا نجد مجموعة أغطیة أخرى و أفرشة من جمیع الأشكال و الألوان وكلها تاریخیة مختلفة، یعني المناضل هو نفسه الإرهابي في جهة مقابلة و هو نفسه الخائن و البطل و لا توجد إحصائیات ثابتة أصلا و تدل على وجود حقیقة في التاریخ من غیر قصص من القرآن الكریم ! لأن الحضارات ابتدأت و إنتهت و كل واحدة إنتهت أخذت تاریخها معها ! نحن في الوقت الحاضر و نجد مغالطات و كذب و إفتراء و تدليس و حرق أرشیف ! ماذا نقول عن هولاكو الذي حرق كل كتب و علماء الحضارة الإسلامیة ، علم الأركیولوجیا و إكتشافات علماء الأثار و خبرة كربون ١٤ تؤكد أن بعض الرسومات المنحوتة في عهود غابرة تقول أن هناك حضارة یمكن كانت تفوق ما نحن علیه الآن.
—–
المحطة الثانية عزیزتي لورین تعالي اركبي ، سنسافر اللیلة إلى مكان يعجبك نرى فيه فاتح ماي في بعض الأماكن من أزمنة مختلفة !
– لأ ! لأ أرجوك خلیني هنا أنا إتعبت من السفرية السابقة قوي ! الرحلة بتاع البارح تركتني منزعجة كثيرا ! و كوابيس فضيعة قوي ! یا حرام لسه جان دارك لسه صورتها في خیالي !و كیف عملولها! المجرمین القبیحین !
_اركبي اركبي حبيبتي الرحلة اللیلة مختلفة ! ستعجبك المنطقة التي سنذهب إلیها ! هي منطقة العمال الكادحین المقوضة عليهم بإمتیاز وسوف نشرب حتى الحريرة هناك إذا وجدنا
مطعم عمي شنبو فاتح الذي يجمع العمال
يعمل شربة خطيرة بالسلاحف مع شرمولة أرجل ضفادع ، سترين الأجواء وسط البساطة وهي مناسبة نستمتع ب إحتفال العمال و تعرفي الإختلاف بين فاتح ماي عندنا و عندهم
عن عن عان !بیب بیب ، ياهو
-نحن نطیر بشكل مختلف ! آلتك تضحكني ،
_كیف یعني ؟
-هههه متتصورش لما تشغلها وجهك یتفشكل مثل عجینة ، أنفك يتعوج ، و شفايفك یصفقوا ! راسك یتحول أشكال هندسیة ! ، _سكتي !سكتي یتفشكل یتمشكل ” يطبلو و يزغرتو ” ! أحسن یعني شفتيني أنا وحدي و أنت یا كاریكاتور السعادة ! و هذه حاجة طبیعیة یعني نحن لازم ندخل في المنظومة لما تعمل ، هوب هوب هوب لا
إنتبهي وصلنا ،
– ” إحنا فین ” أين نحن؟
انزلي و تعرفي ! -یاه ، إنها مطاحن غزل الصوف و القطن ! روعة كیوت
_الله يجیبك على خیر لم تري شئ بعد ! نحن في مدینة صناعیة قدیمة شمال فرنسا ! تسمى فورمیس تبعد عن باریز ب ٢٠٠ كیلومتر ،
نحن بالضبط في ١٨٩١
..و أتينا هنا لأريك و تعرفي الظروف الوحشة التي یعیشها العمال هنا ! یشتغلون من ١٢ ساعة حتى ١٥ ساعة في الیوم و دون توقف طول الأسبوع ، في مصانع غیر صحیة و لا أي تغطیة أو وقایة
و كما یشرح لنا جول بارني أن البؤس معشش بسبب الجهل في غیاب التعلیم و التهذیب و كثرة الإدمان على الشرب ! و العامل یعمل عبد كالآلة و ما یزید الوضع تأزیم هو جشع المشغلین و تخفیض الأجور أكثر و أكثر
اشربي حریرتك أولا ! أنا أتيت بك هنا تشوفي الیوم الشكل النضالي الحضاري و السلمي الواعي الذي سیقوم به العمال كأن الوعي أدركهم من وحل الجهل ! ها ! هم أنظري أنظري
–بیقولو إیه ! إیه الشعارات دي و یرددو كلام أنا مافهمش فرنسیة ، ترجم لي شيريف بليز !!
_هم الآن يطالبون ب ٨ ساعات عمل فقط و رفع الأجور ! هذا هو العدل و لا تنازلات حتى تحقق المطالب ! ألیس جمیلا هذا الإتحاد !
_انظري هناك ذاك هو ماركس الثاني إسمه بول لافارج ! وأنا قلت یشبه من ؟ شكله نصف لینین ونصف ستالین !
_ و أنا قلت إنتي بعقلك يعني !
هي يمكن الحریرة عملت مفعولها لم تتعودي عليها فقط
_ تفرجي ، على السلمیة ، “لا حجرة لا جنویة !” يعني دون عنف یا سلام إبداع والله ناس واعیة..
طق ، طا ط ط طط طط بوم بوووم بوم بوووم طا ط ط طط!
– ما هذا شيريف ! ناري ؟ ویلي ویلي ویلي لا! إلهي ! ما بهم لماذا یضربوهم ، و يطلقون الرصاص عليهم ویك ويك إنهم یقتلوهم مساكن..
_طلعي اصعدي هيا ركبي بسرعة ” فیساع” لورین ، “عنداك ” إنتبهي … ”
هذا التاریخ أنا غیر بغیت نوریك شنو وقع و صافي هادشي فات إنت معارفهش ” هذا هو التاريخ فقط أردت أن تري عينة منه لا تعرفينها ..
أوف ! شريف مع الآلة هذه لم تجد أين تقف..بفف