الشاعر رضوان بن شيكار يستضيف الإعلامية والناشطة الأمازيغية أمينة إبن الشيخ في زاويته أسماء وأسئلة

أسماء واسئلة:اعداد وتقديم: رضوان بن شيكار
تقف هذه السلسلة من الحوارات كل أسبوع مع مبدع أو فنان أو فاعل في إحدى المجالات الحيوية في أسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد إنتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.
ضيفة حلقة الأسبوع الإعلامية والناشطة الأمازيغية أمينة إبن الشيخ
1.كيف تعرفين نفسك للقراء في سطرين ؟
اسمي أمينة ابن الشيخ أوكدورت من مواليد سنة 1966 بكجورت ءافلايغير بتافراوت إقليم تيزنيت.
خريجة كلية الحقوق شعبة القانون الخاص بجامعة محمد الخامس بالرباط
مؤسسة شركة النشر ءيديسيون امازيغ معية زوجي رشيد الراخا، مديرة ورئيسة تحرير جريدة العالم الأمازيغي، عضوة سابقة بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، عضوة سابقة للجنة التقنية التي سهرت على انشاء القناة الأمازيغية، عضوة اللجنة الملكية التي أخرجت القوانين التنظيمية للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية،
رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي جهة المغرب، رئيسة مؤسسة الحاج حماد ابن الشيخ أوكدورت للثقافة والتنمية الاجتماعية، متزوجة وأم، اشتغل حاليا ب ئاسة الحكومة مكلفة بملف الأمازيغية.
2-ماذا تقرأين الآن و ماهو أجمل كتاب قرأته؟
الان أقرأ كتاب الأمازيغية في التعليم المدرسي للدكتورة فاطمة أكناو. أجمل كتاب قرأته هو كتاب. La divine connexion “الاتصال الإلاهي”
3-باعتبارك مديرة تحرير جريدة العالم الأمازيغي كيف بدأت رحلتك الإعلامية؟
بدأت رحلتي في مجال الإعلام الأمازيغي بعد أن تعرفت مع زوجي رشيد الراخا وتصادف ذالك مع توقف جريدة تامازيغت التي أسسها المرحوم احمد أدغيرني، وكذالك النقاش حول بيان الاعتراف بأمازيغية المغرب للأستاذ محمد شفيق، بارك له الله في صحته. كل ذالك النقاش للأسف لم يواكبه الإعلام المغربي مما احسسنا معه بغبن كبير دفعنا زوجي شيد والصديق احمد زاهد في التفكير في تأسيس جريدة تكون لسان حال الأمازيغية، وهكذا كان، فانشانا لذالك شركة للنشر أو مقاولة إعلامية بعد أن استفذنا زوجي. انا من قرض بنكي في إطار قرض المقاولين الشباب، وهكذا ابتدأت الخطوة الأولى بأول عدد في متم شهر ماي 2001. وهانحن الان في عامنا الثاني والعشرون.
4-ماهي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع في ازقتها وبين دروبها؟
في الحقيقة ليست لي مدينة مفضلة ولكن انحاز إلى مسقط بلدتي تافراوت، لاعتبارات كثيرة منها، إنها مسقط رأسي، وكذالك لأن والدي هو مؤسسها، مباشرة بعد أن عينه المغفور له محمد الخامس سنة 1956 إلى سنة 1963.
5-باعتبارك ناشطة أمازيغية مستشارة في ديوان رئاسة الحكومة مكلفة بالملف الأمازيغي. كيف ترين مستقبل الامازيغية في المدى القريب؟
اولا انا اناضل في صف ف الحركة الأمازيغية منذ بداية التسعينات اي ما يفوق الان ثلاثون سنة، ساهمت في تأسيس جمعية تاماينوت، والحركة الأمازيغية بالرباط عموما، ساهمت في تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، كما ساهمت في وضع التصور العام للقناة الأمازيغية وقبلها ساهمت في وضع البنات الأولى معية زملائي بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في اللجنة المشتركة بين وزارة الاتصال والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، شركة صورياد 2M والمركز السينمائي المغربي، ساهمنا في إدراج الامازيغية في الإعلام السمعي البصري العمومي غيرها من إنجازات احيانا جماعية وأحيانا أخرى جماعية، ما يعني أنني جد متفائلة لمستقبل الأمازيغية، فقط يجب تظافر الجهود والعمل باستراتيجيات محكمة وبجد، لان الشروط الأساسية لإنجاح هذا الملف موجودة، ليسبالشكل المثالي الذي نسعى جميعنا اليه ولكن هناك الحد الأدنى الذي سيياعد على إنجاح الملف، والسعي إلى المزيد حتى يتحقق المبتغى.
6_متى ستحرقين اوراقك الإعلامية وتعتزلين الكتابة والصحافة؟
انا لا اومن بمثل هذه المصطلحات من قبيل الحرق الاعتزال واطفاء الشمع… انا أومن بالسير قدما ولا أمارس هواية حتى اعتزل منها، امارس النضال وسأبقى كذالك إلى أن تصعد روحي إلى مثواها، وربما ستناضل هناك أو تتقمص في شخص آخر وهكذا.
7-لماذا في رأيك هذا التأخر الكبير في ترسيم الامازيغية على أرض الواقع في غياب تنزيلها بشكل فعلي في كل هياكل ومؤسسات الدولة؟
ليس هناك تأخير في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بل هناك فراغ كبير بحكم ان الأمازيغية منذ عشرة سنوات بعد دسترتها في دستور 2011، لم يفعل فيها أدنى شيئ ذالك ان القوانين التنظيمية لم تخرج الا أواخر سنة 2019 و2020، على علتها، ولتنزيلها لابد من مساطر ومذكرات ومراسيم و مناشير. اجتماعات ولقاءات، خصوصا وأن القانون التنظيمي رقم 26.16 وضع مجموعة من اجالات إدراج الأمازيغية في بعض المرافق تتراوح ما بين 5سنوات و10 سنوات و15 سنة.
8- هل للإعلامي والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها أم هو مجرد مغرد خارج السرب؟
نعم الإعلامي بالضرورة هو مثقف لانه لا يمكن له أن ي صل رسالته الاعلامية دون حد ادنى من الثقافة، وبالتالي فلهما دور كبير في الرقي بالمجتمعات، ولو اننا للأسف لم نعد نشاهد ذاك التفاعل بين المثقف والاعلامية مع القارئ، لان الوسائل التواصلية الجديدة أو ما يسمى مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت كالاكلات الخفيفة fast-food تشبع ولا تفيد الجسم في شيىء.
9-ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة لك؟
لا أعتقد ان هناك عزلة إجبارية فالعزلة اختيار، وهي نسبية كما الحرية فما تعتفده انت عزلة ربما عند الآخر حرية كذالك الشيء نفسه بالنسبة للحرية كل شيئ نسبي، فالحرية بالنسبة لي هي مبدأ ومحرك وجودي وكينونتي وهويتي،
10-شخصية في الماضي ترغبين لقاءها ولماذا؟
ان كان ذالك ممكنا فارغب ان ألتقي بوالدي الذي توفي وعمري سنة، أريد أن ألتقي به لأعرف منه الكثير مما اجهله هو المقاوم الذي قاوم الاستعمار بالعاصمة الرباط بالسلاح، وقد كتب عنه أن أول رصاصة اطلقت في العاصمة الرباط اطلقت من مسدسه، كما كان يقاوم بماله الخاص حيث كتب عنه الصنهاجي في مذكراته انه كان يمول أعضاء التحرير بسخاء، ويعتبر كما اسلفت مؤسس مدينتي تافراوت ونظرا لتفانيه وحبه لوطنه خصه المغفور له محمد الخامس بزيارة خاصة اعترافا له بمجهوداته الجبارة في بناء الإنسان و المجال.
إذن أرغب في اللقاء به لأعرف منه المزيد وأسأله عن سبب تقديم استقالته سنة 1963 مباشرة بعد تعديل الدستور، هل بسبب حملته ضد التصويت بنعم الدستور؟ كما حكى لي ابن صديقه المرحوم أوشاكور، أم بسبب صدمته فيما يسمى الحركة الوطنية؟ هي أسئلة كثيرة أريده أن يجيبني عنها.
11- ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟
في الحقيقة لو اتيحت لي فرصة البدء من جديد فلن أغير اي شيئ في حياتي، لأن مسار حياتي هكذا اخترته، لأن العبرة بالخواتيم، وأنا ممتنة اولا لله على كل ما حباني به وممتنة لكل من صادفته في حياتي سواء من تعامل معي بالخير أو الشر لأنها دروس كلها تعلمت منها واترت في تكويني وفي بناء شخصيتي.
12-ماذا يبقى حين نفقد الأشياء؟؟الذكريات أم الفراغ؟
ماذا تعني بالأشياء؟ اذاكنت تعني بها الماديات فنحن من نصنعها، فإن فقدانها صنعنا غيرها، ولكن ان كنت تعني السمعة والاخلاق فلن تعيش الا الفراغ، لأن الذكريات آنذاك ستكون بمثابة ضمير لن يرحمك بل سيؤنبك ويعاقبك مدى الحياة.
13-الامازيغية لغة رسمية في المغرب هذا مانص عليه دستور 2011:إجراء شكلي أم اعتراف ثقافي وسياسي؟
هو اعتراف رسمي من أعلى سلطة في البلاد منذ خطاب العرش لسنة 2001 ثم خطاب اجدير في نفس سنة2001 وتوج بترسيمها في دستور 2011، و إدماج سياسي و إدراج ثقافي، ولا حق لنا في الفشل ولا العودة إلى البدايات، فقط نسير ونستمر في النضال والعمل.
14-ال ماذا تحتاج المرأة في أوطاننا لتصل إلى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز. إلى دهاء وحكمة بلقيس أم إلى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟
المرأة تحتاج في وقتنا هذا إلى الاثنين، واضيف انها تحتاج أكثر من ذالك الى الاعتراف لنفسها بقدراتها وكذالك بالتغلب ومحاربة العقلية الذكورية لدى بعض النساء خصوصا بعض الأمهات.
15-كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟
هي كما قلت اعلاه وجبات خفيفة تشبعك ولكن لا تنفعك في شيئ.
16- أ جمل واسوء ذكرى في حياتك؟
أجمل ذكرى هي لحظة ازدياد ابني و لحظة الإعلان عن ترسيم الأمازيغية في الدستور المغربي. أسوأ ذكرى هي لحظة إخباري بوفاة أخي مصطفى رحمه الله.
17-كلمة أخيرة أو شيء ترغبين الحديث عنه؟
اشكرك جزيل الشكر على هذا اللقاء الممتع واتمنى ان تجمع كل الحوارات في كتاب حتى تبقى موثقة وخالدة،

عن رضوان بن شيكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!