اتفاق روسي ايراني اروكي حول القضايا الرئيسية لقمة سوتشي

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأحد، إنه “توصل لاتفاق” مع نظيريه التركي والإيراني بشأن “جميع القضايا الرئيسية” المتعلقة بالقمة المرتقبة حول سوريا في مدينة سوتشي الروسية، حسب وكالة “تاس” الروسية (خاصة).

لافروف، لم يحدد طبيعة هذه القضايا، وجاء في تصريحات أدلى بها عقب اجتماع ضمه مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في مدينة أنطاليا التركية (جنوب غرب)، أمس، في إطار الأعمال التحضيرية لقمة سوتشي المقررة في 22 تشرين الثاني الجاري.

وأضاف لافروف: “اجتمعنا لمناقشة بعض القضايا المرتبطة بقمة سوتشي (..) العمل كان مفيدًا جدًا وتوصلنا لاتفاق بشأن جميع القضايا الرئيسية”.

وأشار إلى “ضرورة أن توفر مباحثات أستانة الظروف الملائمة لكي تكتسب عملية جنيف في نهاية المطاف، بعض الأدوات الفعالة لتسوية المهام، في ضوء قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ( الجمعة ) إن السبب الرئيس لعقد القمة المرتقبة في سوتشي “مسألة إدلب”، في إشارة إلى خطر تنامي المنظمات الإرهابية شمال غربي سوريا.

المصدر :  شرق  وغرب

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!