أخبار عاجلة
الرئيسية / المجتمع / البتراء عالم من الابهار … واكتشافات جديدة في مملكة الانباط

البتراء عالم من الابهار … واكتشافات جديدة في مملكة الانباط

1 3 4 6 7 8 954ac5b9-cabd-41a2-a46a-27eaac7d0a97_16x9_600x338-400x225

أعلنت دائرة الآثار العامة في الاردن الاثنين اكتشاف مسرح أثري ضخم “فريد من نوعه” في مدينة البتراء جنوب الاردن، يعتقد ان عمره يزيد عن 2150 عاما.

وقالت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب “انه اكتشاف هائل وفريد من نوعه في مدينة البتراء الاثرية، احدى عجائب الدنيا السبع″، الواقعة على 225 كيلومترا جنوب عمان.

وبدأ هذا الاكتشاف “قبل سنتين تقريبا واستخدمت فيه صور الأقمار الاصطناعية والطائرات بدون طيار والمسوحات الارضية والميدانية”.

ويعود هذا المسرح الى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد، وهو “بناء فريد لا مثيل له في البتراء”، بحسب الوزيرة.

وبحسب صور الأقمار الاصطناعية فان مساحة المسرح الذي يرجح انه استخدم للاحتفالات، تبلغ اكثر من 2700 متر مربع، وفقا للخبراء.

وهو يقع على تل يبعد قرابة 800 متر الى الجنوب من مبنى الخزنة في المدينة الأثرية.

ويضم المسرح الى جانبه بناء صغيرا ومجموعة من الأعمدة حول أحد المدرجات.
وتوقع رئيس مفوضية سلطة اقليم البتراء محمد النوافلة العثور على اكتشافات اخرى مهمة، لان “نسبة المكتشف في البتراء حتى الآن لا يتجاوز 18 %”.

وتقع مدينة البتراء الأثرية التي اختيرت عام 2007 كاحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، والمشهورة بعماراتها المنحوتة في الصخر، على بعد 225 كليومترا جنوب عمان. وهي شيدت عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الانباط القديمة التي سقطت بيد الرومان عام 106 للميلاد.

وتعد البتراء من المقاصد السياحية الاساسية في الاردن، وبحسب ارقام وزارة السياحة والآثار زارها عام 2014 نحو 596 الف شخص، فيما تراجع عدد زوارها عام 2015 بنسبة 27,9% ليصل الى 430 الفا.

  ورئيس  سلطة اقلسم  العقبة  :  الاكتشافات   الاثرية  ناقصة وما زالت  مجرد  صور .


قال رئيس سلطة اقليم البتراء الدكتور محمد نوافلة ان الاكتشافات الاثرية التي اعلنت عنها مسبقا في البتراء ناقصة, و ذلك لانها مجرد صورة اقمار صناعية لم يتم التنقيب عليها الى الان حيث انها مكتشفة منذ سنتين , مؤكدا ضرورة المباشرة بالحفر لتأكيد صحة هذه الاكتشافات .

وأضاف  النوافله بأن الضجة الاعلامية التي اجتاحت الصحف و المحطات العالمية فيما يتعلق بالاكتشافات من صالح الاقليم و ان كانت غير مؤكدة, نظرا للاوضاع الملتهبة التي تغزو المنطقة منذ ما يقارب السنة .

و بحسب النوافله فأن هذه ليست المرة الاولى لعلماء الجيولوجيا اصحاب الاكتشافات الاثرية في البتراء بأصدار ابحاث عن اثار مكتشفة في الاردن و التي تبين بعد التنقيب عدم وجود اي اثار تذكر ما يؤكد ضرورة التنقيب .

و تابع النوافلة قيام سلطة اقليم البتراء بالتعاون مع دائرة الاثار العامة بتشكيل فريق متخصص لمباشرة عمليات الحفر و التنقيب .

وكان علماء جيولوجيا قد اكتشفوا مَعْلَمَاً أثرياً مدفوناً تحت رمال مدينة البتراء الأردنية باستخدام مسح عبر القمر الصناعي, و هي عبارة عن منصة مسطحة ضخمة بطول 56 متراً وعرض 49 متراً، داخلها ساحة مرصوفة بأحجار لوحية وتحدّها الأعمدة من جانب واحد فيما درج ضخم ينحدر نحو الجهة الشرقية ,كذلك وجد هيكل أصغر أبعاده 8.5x 8.5 متر، موجود فوق ساحة المنصة الداخلية وبابه يفتح باتجاه الدرج؛ كما وجدت بجانب هذا الهيكل أوانٍ فخارية تشير إلى أن عمر الهيكل قد يناهز 2150 عاماً.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: