أخبار عاجلة
الرئيسية / المجتمع / التعلق بالأشخاص .. أم حبهم؟
التعلق بالأشخاص .. أم حبهم؟

التعلق بالأشخاص .. أم حبهم؟

‏غالبا ما يتعلق البعض منا سريعا بالأشخاص، قد يكون ذلك من الوهلة الأولى أو بمرور بعضا من الوقت.

نجد معظم هؤلاء الذين يميلون إلى التعلق بالآخرين يعيشون الفراغ في أغلب أوقاتهم، فحياتهم تكاد تكون شبه خالية من الأهداف، وهذا بدوره ممكن أن يؤدي إلى حالات من الإكتئاب، التي قد لا يحمد عقباها إن تطورت مستقبلا.

ومع مرور الوقت، يصبح هؤلاء الأشخاص “مدمنين” على الإرتباط بالآخرين “أو الأشياء والأماكن”، ما يجلب لهم البؤس لاحقا.

لاحظ عزيزي القارئ، إن شاهدت مثلا منظرا جميلا لغروب الشمس، إستمتع به، وإجلب السعادة التي تبتغيها لنفسك، وأخبر نفسك أن هذا المنظر سيزول في بضع دقائق، فهو شيء مؤقت لا يمكن أن تتعلق به.

إن الحكيم يستمتع بكل شيء، لكن لا يجعل الأشياء مسيطرة على شخصيته وكيانه وتفكيره، ويكون هو المتحكم بها لا متحكمة فيه، وهنا تكمن النشوة.

ختاما، نحن “نتعلق” بالأشخاص لملئ المساحة الخالية من وقتنا وتفكيرنا فنتعلق بأي شخص وبدون أي سبب. و”نحب” الأشخاص لروحهم وشخصياتهم وأخلاقهم وجمالهم فهم مميزون في عالمنا الداخلي.

عن حسين عقيل الموسوي

الاسم واللقب: حسين عقيل الموسوي. الإقامة: العراق - الديوانية. التولد: ١٩٩٥/٤/٢٧. صفة العمل: باحث نفسي. الشهادات الحاصل عليها: - بكالوريوس آداب في علم النفس من قسم علم النفس/ كلية الآداب/ جامعة القادسية في سنة ٢٠١٦. - ماجستير آداب في علم النفس العام من قسم علم النفس/ كلية الآداب/ جامعة القادسية في سنة ٢٠٢٠. شهادات دورات تدريبية: - شهادة إكمال متطلبات البرنامج التدريبي في طرائق التدريس الفعالة من أكاديمية التميز للتدريب وتطوير القدرات الذهنية. - شهادة إجتياز دورة إختبار رسم (رجل - إمرأة) من مركز التعليم المستمر - جامعة القادسية. - شهادة إجتياز دورة الخدمات النفسية والإجتماعية من مركز التعليم المستمر - جامعة القادسية. - شهادة مشاركة في الندوة العلمية حول الآليات الدفاعية النفسية - الإجتماعية للحد من إنتشار جائحة كورونا. - شهادة تأهيل الباحثين للعمل في المؤسسات الخيرية من مركز الإرشاد الأسري في الديوانية التابع للعتبة الحسينية المقدسة. البحوث المنشورة: الإحسان وعلاقته ب (التملك - الكينونة) لدى المسهمين في مؤسسات التكافل الإجتماعي. المقالات المنشورة: - مجموعة مقالات في عدة مواقع ومجلات ضمن تخصص علم النفس. عنوان موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك): www.facebook.com/h.aql.almusawi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: