مارس 16, 2018

الأربعاء.. وزيرة الثقافة و”الفقي” يفتتحان مؤتمر إحياء الفنون الإسلامية لمواجهة التطرف

آفاق حرة
كتب/محمود النحاس

صرح الدكتور مصطفي الفقي، بأن مكتبة الإسكندرية تبنت في إطار برنامجها لمكافحة التطرف برنامجًا لإحياء الفنون الإسلامية يهدف البرنامج إلى احياء عدد من الفنون الإسلامية التي تعكس حب الحياة لدي المسلمين وتفاعلهم مع الحياة بإبداعات فنية كانت غير مسبوقة.

وأضاف أنه سيفتتح هو والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وكذلك الدكتور محي آل خليفة مؤتمر الفن الإسلامي في مواجهة التطرف الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بدعم من المجلس الدولي للمتاحف والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.

وأكد أن هذا المؤتمر يشهد مشاركات دولية من السويد والهند وزامبيا وبنجلاديش وكينيا وبريطانيا وفرنسا وكذلك مشاركات عربية من الجزائر وتونس والمغرب والمملكة العربية السعودية والأردن والعراق. ويعقد في مكتبة الإسكندرية في الفترة من 21 إلى 23 مارس الجاري.

وأضاف أن الفن الإسلامي يشهد علي التنوع الثقافي من الصين إلي المغرب، كما أكد أنه في هذا المؤتمر وجه نحو استضافة باحثين من أجيال مختلفة، حيث يشارك فيه الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار في جامعة الفيوم الخبير الدولي في العملات الإسلامية ببحث عنوانه “ثقافة الآخر في المسكوكات الإسلامية” والدكتور أحمد رجب وكيل كلية الآثار بجامعة القاهرة والخبير الدولي في العمارة الإسلامية بالهند ووسط آسيا ببحث عن “الفنون الإسلامية: التنوع واحترام الآخر”، فيما دفعت مكتبة الإسكندرية بباحثين شباب منها في هذا المجال منهم الدكتورة رضوي ذكي التي تقدم بحثًا فريدًا عنوانه “العناصر المعمارية المسيحية في مساجد مدينةالقاهرة”.

وأوضح أن مركز الحضارة الإسلامية في مكتبة الإسكندرية أصدر كتاب الفن الإسلامي في الصين في هذا الإطار، حيث يستعد مديره الدكتور محمد الجمل لإصدار عدة كتب تؤكد روح التنوع والاختلاف في الفن الإسلامي بعدة لغات، ويستعد قطاع المشروعات والخدمات المركزية في مكتبة الإسكندرية لإصدار أعمال المؤتمر في كتاب أكاديمي سيصدر باللغتين العربية والإنجليزية سيحرره كل من الدكتور خالد عزب والأستاذة سوزان عابد سكرتير المؤتمر.

عن 1clarkie1969

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: