أخبار عاجلة
الرئيسية / رواق المقالة / أين نحن من حرب الفضاء الجديدة/ بقلم الشاعرة المصرية فابيولا بدوي

أين نحن من حرب الفضاء الجديدة/ بقلم الشاعرة المصرية فابيولا بدوي

 

معركة معرفية جديدة تخوضها أوروبا اليوم، فالفضاء الخارجي مثل نظيره الإلكتروني بات وسط استراتيجية كبرى لتنافس القوى. من الآن فصاعداً بدأت فرنسا، على سبيل المثال، الأخذ في الاعتبار التهديدات المتعمدة ضد أقمارها الصناعية.
هذه التحديات تمس بشكل مباشر القضايا الرئيسية التكنولوجية والاقتصادية والثقافية، بعدما صار الفضاء الخارجي والإلكتروني مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالفضاء الثقافي خصوصاً لدى الشباب.
من المستحيل اليوم عدم الاعتماد على الفضاء سواء عبر الاتصال أو التصفح أو القراءة والبحث، لذا فإن أي تهديد تنافسي كالتشويش أو سرعة التحديث لأقمار مضادة، ينعكس بالضرورة على جميع الآليات المعرفية والثقافية التي تمكن من المعلومة، بصرف النظر عن نوعيتها، بالسرعة التي اعتدناها أخيراً.
في ظل ما يحدث من حولنا من تطورات ألا يجب أن نتساءل أين نحن وفي أي مكان نقف، وكيف لنا أن نؤسس لقدرات معرفية وثقافية وتكنولوجية خاصة بنا، وقادرة في الوقت ذاته على الحفاظ على خصوصياتنا من جهة، ومواكبة هذه المنافسة المجنونة التي بلغت حد الفضاء من جهة أخرى.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: