أخبار عاجلة
الرئيسية / رواق المقالة / الشوارع قاموس مصغر لثقافة الشعوب / بقلم : الشاعرة المصرية فابيولا بدوي

الشوارع قاموس مصغر لثقافة الشعوب / بقلم : الشاعرة المصرية فابيولا بدوي

 

 

يمكن أن تتحول الشوارع إلى ذاكرة وليس فقط مجرد ذكرى، وذلك حينما تجسد معاني أكثر رحابة في الوعي المجتمعي للشعوب. فالشوارع الفرنسية، على سبيل المثال، تعكس اليوم عبقرية وتاريخ البلاد، فمن شارع فولتير إلى فيكتور هوغو مروراً بإيميل زولا وغيرهم مما يدفع من لا يعرف لأن يتساءل من هؤلاء، وماذا شكلوا في وجدان وذهنية الفرنسيين.
لطالما تغيرت الأسماء في فرنسا بتغير العصور، ففي العصور الوسطى وأسماء الكنائس والكاتدرائيات والقديسين، إلى حكم هنري الرابع ولويس الثالث عشر وغيرهما لتأخذ الشوارع منحى يرتبط بالاحتفالات الملكية وأسبابها.
لتأتي الثورة الفرنسية نقطة تحوّل رئيسة في كل شيء، وتلغي كل ما يشير إلى الماضي ويتمجد في كل من يحمل أيديولوجيتها، لتطور الأسماء مع مرور العقود لتتحول الشوارع شيئاً فشيئاً إلى قاموس مصغر لثقافة البلاد بتمجيد مبدعيها وأعلامها.
الفكرة تبدو بسيطة، لكننا نمتلك زمامها ببراعة تاريخاً وحاضراً، وفي كل المجالات، فهكذا يظل الوعي المجتمعي حاضراً، وتبدأ ثقافة الأجيال الصغيرة بسؤال من هذا لتغدو المعرفة حياة يومية تتداخل فيها مع الوقت ذكرياتنا بذاكرة بلادنا الحضارية.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) عام 1965 شارك في تنظيم وأدارة عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي . ومن اعماله المحطوطة : مع سما في أميسا ( رحلة إلى عينيها ) سرد وبكت لونا ( سرد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: