عتب/ بقلم جروان المعاني

 

بداية اسجل عتبي على الناطق الرسمي باسم المنسف البلدي احمد حسن الزعبي ومرد العتب انه ما زال متمسكا بنفس الية صنع المنسف واكلة باليد (الخماسي) وان ابنة كروزن لم يكن لها اثر بتغيير الية التعامل مع مكوناته الرز والحم والجميد والصنوبر، ماذا سيقول عنا العالم حين يعرف اننا في العام الهجري الجديد لم نسجل تغييرا يذكر في شرح طريقة عمل المنسف ماذا سيقول عنا (فيفو) يا خجلتنا امامك ونحن نكرر (اعوذ بالله من الخبث والخبائث) ولكن اطمئن انا احدثت تغييرا معقولا فعند دخول الحمام اقول (هاي ابو الشياطين تعال نتحدث عن الملقي واخباره) اما المنسف فقد اضفت له بدلا من السمن البلدي قليلا البشميلا وكثيرا من المكسرات ليتناسب مع طبيعة (فيفو) ولا يؤثر على خصر فيفي عبده .
ايها السادة دولتنا حكيمة وتدرك انه سيصيبنا الملل عندما نسير دائما على خط مستقيم فهي تدرك ان سر جمال الحياة في عدم انتظام طبيعتها، ولكن مع الاسف نسيت هذه الحكومة ان الطبيعة ذكية جدا فان مكوناتها مهما حدث لا تتغير وان تغير نظامها فالريح هي الريح وان اختلفت سرعتها او درجة ارتفاعها وما تحمله من غبار .
وعتب اخر اسجله على احمد حسن الزعبي حين تناول تشكيلة الحكومة الجديدة متناسيا انه (احنا غير) واعرق من كل ديمقراطيات العالم حيث ان وجود وزيرين للخارجية يدل على عظمة اثرنا في العالم فجودة برستيجه لا يسمح له ان يلتقي مع وزراء خارجية افريقيا والعربان، وهو متخصص بلقاء اصحاب العيون الزرقاء والخضراء في حين ان جواد العناني ضرورة وجود مساعد له ان كبرياءة لا يسمح له استجداء الخليج، كيف فاتك كل ذلك يا ابا حسن.
واخيرا ارجو ان يتسع صدرك للقصة التالية
في الصين وقبل الميلاد كان هناك دوله اسمها (كي) يحكمها الملك هوان، وجعلها من اقوى دول العالم ويجاورها اربع دول هي (جيني ولو وكاو،وواي) وهذه الدول تدفع الجزية كل عام لدولة كي، في احد السنين ارسلت هذه الدول الجزية مع رجل فيه عجز جسدي وصفة غير حميدة، فقد كان لكساي مبعوث اعمش وكان جيسان مبعوث دولة لو اصلع بينما كان صن مبعوث دولة واي اعرج اما شاو شو مبعوث دولة كاو فقد كان احدبا ومن اجل ان يسلي الدوق هوان والدته فقد اختار لكل منهم خادما له نفس صفة المبعوث فاختار خادما اعمى لكساي واصلعا لجيسان وخادما اعرجا لصن واحدبا لشاو.
كانت هذه الدعابة قد سلت والدته العجوز كثيرا لكنها جرحت مبعوثي الدول بعمق، مما دعاهم للقيام بحملة تأديبة للدوق كي، فتمردوا واتحدوا حتى هزموا اقوى دولة واجبروه على دفع الجزية لهم فانهارت مملكة هوان ولم تستعد عافيتها.
ببساطة كل تعديل على المنسف البلدي سيؤدي الى زيادة الحقد على من بدأ يتغيير مكوناته وستكون نتائجه وخيمة يوما ما، فيا رب سلم وكل عام وانت بخير والمنسف البلدي بخير .

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: