مشروع آفاق حرة التوثيقي التطوّعي

آفاق حرة
فريق الإعداد

كان حلمًا في البداية، بعد ذلك أصبح واقعًا ملموسًا، لدى إدارة صحيفة آفاق حرة الإلكترونية، الذي أخذ على عاتقه الاشتغال على مشروع (دليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب) . إمكانات بسيطة جدًا متاحة فقط هو الموقع الإلكتروني، مع التسلّح بالإرادة والتصميم.

فريق التحرير برئاسة الأستاذ (محمد حسين الصوالحة) رئيس ومؤسس موقع آفاق حرة. والروائي (محمد فتحي المقداد) مدير التحرير في الموقع. المشروع تطوّعي غير ربحي ومجّاني، وغير مدعوم من أية جهة كانت، خدمة للأدباء والكتاب، كما أن للعمل الجماعي بروح الفريق الواحد في سبيل خدمة ثقافية، للكتاب والأدباء العرب على اختلاف انتماءاتهم العرقية والطائفية والدينيّة دون تمييز أو تحيز لأحد.

على مدار سنة كاملة تجمعت المادة المكتوبة، من خلال للتواصل مع الكتاب والأدباء ممن عندهم كتبًا مطبوعة، وصادرة ورقيا عن دور نشر وتحمل أرقام إيداع وإجازات للنشر. والنتيجة أن تجمع لدى فريق العمل (1000سيرة أدبية).

خلال الفترة الأولى جاء نشر الإصدار الأول لدليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب، والذي احتوى على مئتيْ اسم كاتب، وطبع منه نسخا في الأردن ومصر والعراق والبحرين، بحيث أنه مُعدًا للطباعة بأي مكان. بعد ان تم نشره أيضاً بصيغة pdf الكتاب الإلكتروني.

الآن أصبح المشروع موسوعة حقيقية، تعتبر جزءًا من تاريخ الحركة الأدبية العربية، رغم الصعوبات تمّ بحمد الله وتوفيقه تذليلها، بالصبر والعزم على متابعة المشوار إلى النهاية. ولا أنسى مساعدة بعض الأخوة معنا خاصة في الإصدار الثاني والخامس الذي لم يصدر حتى هذه اللحظة. لأن العمل جاري الآن على نشر الإصدار الرابع. ومع نهاية العام 2022 سيكتمل نشر الجزء الخامس والأخير. وها لا بد من  تقديم الشكر الجزيل  لكل من  ساند وساعد في انجاز هذا الدليل او هذه الموسوعة .

كما سيجري توثيق نسخ من الدليل في مكتبات الجامعات ومراكز البحث، لفائدة الحفظ، ولتعين الباحثين في تاريخ الأدب من الأكاديميين وطلاب الدراسات العليا، لعله يكون معينًا لهم على تكملة مشوارهم.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: