الجيش العربي السوري على وشك التحرير الكامل لمدينة حلب

آفاق حرة
انسحب مقاتلو الفصائل المسلحة  بعد ظهر أمس الإثنين من ستة أحياء كانوا لا يزالون يسيطرون عليها في جنوب شرق مدينة حلب  حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي تحدث عن “انهيار كامل” في صفوف الفصائل.

وصرح مدير المرصد رامي عبد الرحمن “انسحب مقاتلو الفصائل بعد ظهر امس  الإثنين بشكل كامل من أحياء بستان القصر والكلاسة وكرم الدعدع والفردوس والجلوم وجسر الحج”.

ويأتي هذا الانسحاب بعد ساعات على سيطرة  الجيش العربي السوري  على حيي الشيخ سعيد والصالحين بعد ليلة تخللها قصف كثيف.

وأكد  عبد الرحمن على “انهيار كامل” في صفوف الفصائل المسلحة مع وصول “معركة حلب إلى نهايتها” معتبرا أن سيطرة  الجيش السوري على أحياء المعارضة باتت “مسألة وقت وليس أكثر”.

وفقدت  الفصائل المسلحة  السيطرة عمليا  الا على حيين رئيسيين هما السكري والمشهد، عدا عن أحياء أخرى صغيرة.

وتحدث المرصد عن “وجود جثث في الشوارع لا تعرف هوية أصحابها” في تلك الأحياء.

وقال شهود عيان في حي المشهد إن الحي يشهد اكتظاظا كبيرا بعد نزوح مدنيين من أحياء أخرى إليه مع تقدم الجيش، دون أن يتمكنوا من إحضار أي شيء معهم من منازلهم.

وبين المدنيين الذين لا يعرفون إلى أين سيذهبون، عدد كبير من النساء والأطفال الخائفين والذين يبحثون عن رغيف خبز. وقد افترش بعضهم الأرض فيما ينام آخرون وبينهم نساء على الحقائب أو يدخلون إلى المحال التجارية للاحتماء والنوم داخلها.

وأحرزت قوات الجيش والمجموعات الموالية لها منذ بدئها هجوما في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، تقدما سريعا في شرق حلب. ودفعت المعارك المستمرة نحو 130 ألف مدني إلى النزوح من الأحياء الشرقية، معظمهم إلى أحياء تحت سيطرة الجيش السوري .

ومن شأن خسارة حلب أن تشكل نكسة كبيرة وربما قاضية للفصائل المسلحة ، في حين قال الرئيس السوري بشار الأسد الخميس إن حسم المعركة لصالحه سيشكل “تحولا في مجرى الحرب” و”محطة كبيرة” باتجاه إنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

عن/فرانس24/أ ف ب

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!