الحروري يتفرّد عربيًا بقراءة نقدية. لنص “لحظة ذهبية”

لآفاق حرة

 

الحروري يتفرد عربيا بقراءة نقدية تاويلية تتصدر كتاب “لحظة ذهبية”.

*منذر آرشيد. آفاق حرة

 

في إطار فضاء نقدي تفاعلي حافل بالمغايرة السردية؛ قدم كوكبة من النقاد العرب، لاسيما من المهتمين بكتابة القصة القصيرة والسرد ، قدموا قراءات نقدية تأويلية تناولوا فيها نص “لحظة ذهبية” للقاص والروائي السوري محمد فتحي المقداد.

بدوره قدم الشاعر والقاص والإعلامي “بسام الحروري” رئيس ومؤسس الكوخ الثقافي الفني قراءة نقدية عن النص،
حيث تصدرت القراءة الترتيب الأولي للكتاب الذي حمل اسم النص ذاته، وذلك من بين بقية القراءات الأخرى المقدمة.

الجدير ذكره أن الكتاب الإلكتروني الذي تضمن القراءات أشرف على إخراجه القاص المقداد وملتقى القصة القصيرة التفاعلي ممثلا بمؤسسه الأستاذ هاني الحجي، ومشرفته الكاتبة السعودية مريم الحسن.

الحروري في تصريح له أعرب: “عن بالغ سعادته واعتزازه بهذه الصدارة التي حازتها قراءته التاويلية والتي يامل أنها سجلت لحظة ذهبية موازية مشيرا الى إن ذلك يعد انجازا يضاف إلى رصيده المتواضع في مضمار الأدب والثقافة”.

وفي تصريح له عن تفرد قراءة الحروري اكد القاص والروائي محمد المقداد بقوله:” إن قراءة الأستاذ “بسام الحروري” جاءت دقيقة بتتبعها الزمكاني لحالات متعددة المستويات من خلال سردية النص “لحظة ذهبية”، وذكية حينما دخلت فيما ورائية النص، وأزاحت الستار لتتيح للقارئ فهمًا جديدًا”.

مشيرا في معرض تقديمه الذي ضمنه الكتاب إلى أن نص “لحظة ذهبية ” نال العديد من القراءات النقدية، وأردف للاحتفاظ بجهود الأخوة والاخوات من النقاد والكتاب العرب الذين تداخلوا، أحببت تثبيت هذه اللحظات العابرة لسياق الحاضر إلى المستقبل في هذا الكتاب الذي سيحمل عنوانا له “لحظة ذهبية”.

عن محمد فتحي المقداد

كاتب وروائي. فاز بجائزة (محمد إقبال حرب) للرواية العربية لعام 2021م. الروايات المطبوعة هي تشكيل لرباعية الثورة السورية. -(دوامة الأوغاد/الطريق إلى الزعتري/فوق الأرض/خلف الباب). ورواية (خيمة في قصر بعبدا)، المخطوطات: رواية (بين بوابتين) ورواية (تراجانا) ورواية (دع الأزهار تتفتح). رواية (بنسيون الشارع الخلفي)

تعليق واحد

  1. فاطمة حرفوش

    شكرا لك نشر جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!