الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا في ذمة الله

 انتقل   الى  جوار  ربه   قبل  وقت  ي العاصمة البريطانية لندن قليل  الفنان عبد الحسين عبد الرضا  عن عمر يناهز ال 78 عاما  بعد صراع مع المرض.

وبوفاة الفنان   عبد الحسين    تفقد  الساحة الفنية الكويتية   والخليجية   والعربية واحدا  من ابرز  نجومها .

وقالت أسرة الفقيد إن الفنان عبد الرضا الذي توفي عن عمر يناهز 78 عاما تعرض لمضاعفات خلال علاجه في أحد المستشفيات البريطانية.
الفنان الراحل  في  سطور
**********************

وولد الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا في 15 يوليو/تموز عام 1939، ويعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب.

ولد الراحل في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم بمنطقة في شرق الكويت، وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر.

تلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة وذلك في مدرستي المباركية والأحمدية، عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر عام 1956 لتعلم فنون الطباعة، وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة، وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة بوزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في30 سبتمبر/أيلول عام 1979.

تزوج الفنان الكويتي الراحل أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدان.

وتعرض عبد الحسين عبد الرضا لعدة أزمات صحية، منها كانت في عام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل “الحيالة” نقل على إثرها إلى المستشفى وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل.

كما تعرض لأزمة حادة في عام 2005 إثر إصابته بجلطة في الدماغ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في ألمانيا، وبعد الانتهاء من مسلسل “العافور” أجرى عمليتي قسطرة للقلب في لندن عام 2015.

وفي يوم 9 أغسطس/آب 2017 تم نقله إلى المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة في العاصمة البريطانية لندن، وقد دخل العناية المركزة، حتى أعلن عن وفاته ليلة الجمعة على السبت 12 أغسطس.

ويعتبر الفنان الكويتي من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين.

كانت بداياتة في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدا في العام 1961 وذلك من خلال مسرحية “صقر قريش” بالفصحى، حيث كان بديلا للممثل عدنان حسين، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات، لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها.

قدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج، وهو مسلسل “درب الزلق”، كذلك مسلسل “الأقدار” الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها “باي باي لندن” و”بني صامت” و”عزوبي السالمية” و”على هامان يا فرعون” وغيرها الكثير.

كما قام بكتابة بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه، منها “سيف العرب” و”فرسان المناخ” و”عزوبي السالمية” و”30 يوم حب” و”قاصد خير” وغيرها، بالإضافة إلى خوضه مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتجا.

واشتهر أيضا بشخصية ساخرة مرحة تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي.

المصدر: وكالة الانباء الكويتية و ويكيبيديا

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!