المركز المغربي للثقافة والإبداع يعلن عن ميلاده

آفاق حرة – المغرب

من مجموعة من الفعاليات الثقافية و الفنية و الجمعوية و من مدن متعددة بالمغرب، و نظرا للفراغ الثقافي و الفني الذي أصبحت تعيشه الساحة الثقافية و الفنية وطنيا و جهويا، إلتقت إرادات حرة من أجل المساهمة في ملأ الفراغ الثقافي الحاصل. و بعد شهور من العمل انعقد بمكناس يوم السبت 23 أكتوبر بالمركب الثقافي محمد المنوني مؤتمرا لتأسيس جمعية ثقافية/ فنية تدعى ” المركز المغربي للثقافة و الإبداع “، و بعد تداول المؤتمرين في مشروع الورقة المرجعية و القانون الأساسي الذي قدمته اللجنة التحضيرية، و مناقشة الشكل التنظيمي الذي ستتخذه الجمعية، و شكل التعاون الذي يجب أن يجمعها بباقي الطيف الثقافي تم التصويت بالإجماع على المشروعين، كما تم انتخاب رئيس الجمعية ثم انتخاب المكتب المديري، و قد سادت أشغال المؤتمر نقاشات ثرية و أجواء تواصلية دافئة و إيجابية.

و في يوم الخميس 28 أكتوبر اجتمع المكتب المديري و تمت هيكلته على الشكل التالي :
الرئيس : محمد شخمان.
نائبته : زكية المرموق.
الأمينة : خديجة بلامين.
المقرر : كريم فتوح.
المستشارون :
عبد الناصر لقاح مستشار ثقافي
صباح بنداوود مستشارة فنية
صلاح الطويل مكلف بالإعلام.
خديجة مفيد مكلفة بالتنظيم و اللوجستيك.
و قد اتفق المكتب المديري تماشيا مع توصيات المؤتمر أن النهج الثقافي للجمعية سيعتمد مبدأ الشراكة و التعاون مع كل التنظيمات و الفاعلين الثقافيين الجادين سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، كما ان المكتب المديري سيبقى وفيا لفكرة المناصفة التي سارت عليها اللجنة التحضيرية للجمعية ثم المؤتمر، حيث ان هناك توازن في العضوية داخل الجمعية بين الجنسين و أيضا على مستوى تحمل المسؤولية في المكتب المديري. هذا و من الجذير بالذكر أن المركز المغربي للثقافة و الإبداع انتظمت فيه مجموعة من الفعاليات من حقول ثقافية و فنية متعددة و متنوعة، بالإضافة إلى فعاليات جمعوية لها مراس في إدارة العمل المدني، و هو اختيار كان للمركز منذ البداية، مما يعني تنويع العضوية و المزاوجة بين المبدعين و الجمعويين.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!