ايران تشير الى امكانية انشاء قواعد بحرية في اليمن او سوريا مستقبلا وتثير قلق السعودية

قال محمد حسين باقري رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية في تصريحات نشرت اليوم الأحد إن إيران  قد تسعى لإقامة قواعد بحرية في اليمن أو سوريا مستقبلا.

ومن المرجح أن تثير تصريحات باقري قلق السعودية وحلفائها لأنها تثير احتمالات ترسيخ موطئ قدم بعيد لإيران قد يكون أكثر قيمة من الناحية العسكرية من التكنولوجيا النووية.

ونقلت صحيفة شرق الإيرانية اليومية عن باقري قوله “نحتاج لقواعد بعيدة ومن الممكن في يوم ما أن يكون لنا قواعد على سواحل اليمن أو سوريا أو قواعد على جزر أو قواعد عائمة.”
وأضاف في حديثه أثناء اجتماع لقادة البحرية “هل امتلاك قواعد بعيدة أقل من التكنولوجيا النووية؟ أقول إنه أهم بعشرات المرات.”

الحوثيون  ينتقدون  تصريحات باقري
وفي توبيخ نادر لإيران انتقد مسؤول حوثي تصريحات باقري وحث طهران على أن تقرأ عن تاريخ المحاولات الفاشلة لاحتلال اليمن.

وقال صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثين على صفحته على فيس بوك “مهما كان حجم التآمر والعدوان ومهما كانت إمكانياته العسكرية والدعم الدولي اللامحدود، واستطاع أن يحقق تقدما هنا أو هناك برا أو بحرا أو جوا على حساب سيادة واستقلال اليمن فإن ذلك لا يعني أن تراب اليمن ومياهه الإقليمية أصبحت مستباحة لمن هب ودب ليتباهى أي طرف صديق أو عدو متواطئ أو محايد قوي أو ضعيف بأن بإمكانه أن يجعل من أي شبر من أرض اليمن ومياهه وطأة قدم.”

وإيران حليف رئيسي للرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية وجماعة الحوثي المسلحة التي تقاتل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

المصدر : رويترز/ فرانس24

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!