دكتوراه لحسن جسّام عن قصص سناء الشّعلان بنت نعيمة

العراق: آفاق حرة

ناقش الباحث العراقيّ (حسن علي سرحان جسّام) في قسم اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة في كليّة التّربية في جامعة الجزيرة أطروحته الدّكتوراه استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدّكتوراه في تخصّص اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة عن قصص الأديبة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وهي تحمل عنوان “”سيميائيّة العنوان والأسماء في قصص سناء الشّعلان: دراسة دلاليّة تحليليّة”.
وقد أنجز الباحث أطروحته، وناقشها بإشراف كلّ من: د. محمد الفاتح زين العابدين، ود. حسام الدّين سليمان إبراهيم عيسى، وقد تكوّنتْ لجنة المناقشة من: د. محمد الفاتح زين العابدين رئيساً للجنة، ود. محمد أحمد عبد الباقي أبو ناجمة ممتحناً خارجيّاً، ود. أحمد كودي تربة أنجلو ممتحناً داخليّاً.
وتكوّنت الرّسالة من خمسة فصول رئيسيّة وتمهيد ومقدّمة تحتوي على المداخل الأربع التّالية: مفهوم السّيمياء، ومفهوم العنوان والأسماء، ومفهوم القصّة القصيرة، وموجز حياة الرّوائيّة والقاصّة سناء الشّعلان، في حين اشتمل كلّ فصل على عدّة عناوين وخاتمة بالإضافة إلى أبرز النّتائج التي توصّلت الرّسالة إليها.
تناول الفصل الأول من الأطروحة الإشارة العربيّة للسيّميائيّة في المبحث الأوّل، في حين أنّ المبحث الثّاني يحتوي على موضوع السّيميائيّة الغربيّة.
وقد انعقد الفصل الثّاني تحت عنوان: العنوان في قصص سناء الشّعلان الذي احتوى على مبحث وظائف العنوان في قصص سناء الشّعلان والعنوان في قصص سناء الشّعلان وقضيّة أفق التوقّع، في حين انعقد الفصل الثّالث تحت عنوان شعريّة العنوان ودلالاته الذي احتوى على موضوعي: شعريّة العنوان والأسماء في قصص سناء الشّعلان ودلالة قلّة وكثرة العناوين والأسماء في قصص سناء الشّعلان.
أمّا الفصل الرّابع فقد حمل عنوان (دلالة العنوان كتقنيّة سرديّة) الذي احتوى على المبحثين: دلالة العنوان في المتخيّل السّرديّ في قصص سناء الشّعلان، والعنونة بالأسماء والأماكن في قصص سناء الشّعلان.
وانتهت الأطروحة بفصل خامس بعنوان (إيحاءات العنونة) الذي احتوى على المبحثين: كثرة الدّلالات والإشارات للعنوان في قصص سناء الشّعلان، والسّخرية والعبث في قصص سناء الشّعلان.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

تعليق واحد

  1. ماشاءالله جميل جدا ألف مبارك للباحث على هذا النوع من البحث والتحليل الأدبي. وخاصة الشكر الحزيل والتقدير العميق للقاصة والروائية الدكتورة سناء الشعلان بنت نعيمة على هذه الإنجازات الإبداعية الأدبية. الله يبارك فيها ويسلمها من كل شر وسوء ومكروه آمين يارب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!