صدور “الرياح الجريحة” بالإنكليزية للشاعر المغربي بن يونس ماجن

آفاق حرة

 عن منشورات ألوان عربية في السويد صدر ديوان جديد باللغة الانكليزية للشاعر المغربي المقيم في لندن بن يونس ماجن، وهو عبارة عن قصيدة طويلة استحوذت على صفحات الكتاب البالغة 64 صفحة. وقد قدمت للكتاب الدكتورة باربرا كيللي من جامعة ويستمنستر- لندن، ومما كتبت:

” هذا التأمل الشعري الممتد حول طبيعة المنفى والمعاناة مكرس لعائلة الشاعر في باريس ولندن ومكناس ووجده.إن استحضار صور تشتت المهاجرين في مختلف الأصقاع والمدن البعيدة يصنع أيضًا نقشًا مناسبًا لموضوعات العزلة والضياع والتذكر. هذه القصيدة هي أغنية المنفى المغربي، لكنها أيضًا أغنية كل المنفيين والمهاجرين، ” أيتام ” العالم الذين تنفتح عليهم القصيدة من خلال الحنين إلى طفولة ووطن يسوده الشعر في تشكيل مشاعر ورغبة عارمةلفهم الذات والعالم، والبحث عن هوية بين اللغات والثقافات التيتتكرر هنا بقوة عاطفية.

هذه الرغبات والأشواق هي أيضاً لنوع من المعرفة لا يخص المهاجر فحسب، بل لكل من عرف ألم التهجير والاقتلاع.في هذا التوحد، يسمع الكثيرون أغنية بن يونس ماجن كتجربة انسانية تُحكى للأخرين”.

والشاعر بن يونس يعتبر من أهم الشعراء المغتربين الذين يحسبون على الجهة الشرقية في المغرب الأقصى، بدأ النشر منذ أواخر ستينيات القرن الماضي وله العديد من الدواوين المطبوعة والقصائد المنشورة في العديد من الصحف والمجلات العربية بالإضافة على الشبكات الاليكترونية العربية والأجنبية.

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!