في حلب المعارك تشتد وواشنطن تحذر موسكو ودمشق

سقط 70 قتيلامن  الجيش  العربي  السوري ووجبهة النصرةالارهابية والفصائل المتحالفة معها خلال 24 ساعة  الماضية من القتال  الدائر بين الطرفين في ريف حلب الجنوبي في شمال سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف  المرصد أن الجيش السوري تمكن بدعم جوي مكثف من الطائرات الروسية  وسلاح الجو السوري من استعادة السيطرة على بلدتي خالصة وزيتان في ريف حلب الجنوبي بعد ساعات من سيطرة “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها عليهما.

وتابع المرصد أن  مناطق عدة في ريف حلب الجنوبي تتعرض منذ ليل أمس وحتى ساعات الفجر لقصف جوي ومدفعي مكثف. كما قصفت قوات  الجيش السوري  ليلا طريق الكاستيلو الذي يعد المنفذ الوحيد من الأحياء الشرقية تحت سيطرة الفصائل إلى غرب حلب.

وفي الأحياء الغربية الواقعة  تحت سيطرة الجيش  السوري ، أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” بمقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح جراء سقوط قذائف صاروخية وطلقات متفجرة أطلقها إرهابيون على حيي الميدان والفرقان” الواقعين في غرب المدينة.

روسيا اقصف  قوات  المعارضة
من جهتها، نقلت صحيفة الوطن السورية ان الطائرات الحربية الروسية استعادت نشاطها في قصف مواقع الفصائل.

وأوردت في عددها الأربعاء أنه “بعد تدخلها بشكل خجول خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، عاودت المقاتلات الروسية مهامها بقوة في حلب باستهداف مواقع “جبهة النصرة” والميليشيات المتحالفة معها.

وتنفذ طائرات روسية منذ 30 أيلول/سبتمبر غارات جوية مساندة لقوات النظام في سوريا تستهدف التنظيمات الجهادية والفصائل المقاتلة.

وكانت روسيا  قد أعلنت في وقت سابق عزمها على استهداف “جبهة النصرة” في سوريا داعية الفصائل المعارضة إلى فك ارتباطها بها والانسحاب من المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وواشنطن   تعلن  ان لصبرها  حد
وعلى الصعيد الدبلوماسي، وجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  اليوم الأربعاء تحذيرا إلى روسيا والرئيس السوري بشار الاسد  ودعاهما إلى ضرورة احترام وقف الأعمال القتالية، مؤكدا أن صبر واشنطن “محدود جدا”.

وقال كيري خلال زيارة للنرويج إثر لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف “على روسيا أن تفهم أن صبرنا ليس بلا حدود. وفي الواقع هو محدود جدا في ما يتعلق بمعرفة ما إذا كان الأسد سيوضع أمام مسؤولياته أم لا” على صعيد إلتزام وقف إطلاق النار.

وأضاف كيري أن الولايات المتحدة “مستعدة أيضا لمحاسبة المجموعات المسلحة من عناصر المعارضة” الذين يشتبه بارتكابهم انتهاكات أو الذين “يواصلون المعارك في انتهاك لوقف إطلاق النار”.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا، قد أعلنتا في 27 شباط/فبراير الفائت وقف الأعمال القتالية في العديد من المناطق السورية لكنه تعرض لانتهاكات متكررة قبل أن ينهار.

  المصدر :

فرانس 24 / أ ف ب

خارج النص :   كيري  يهدد  الدب الروسي  بقرب  نفاذ  صبره  وأن لصبره  حد …   ماذا  يمكنه أن  يغعل …  هل سيعلن الحرب  على روسيا … 

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!