وفاة الكاتب الاسباني خوان غويتصولو في المغرب

توفي  اليوم  الاحد  الكاتب والمفكر الإسباني خوان غويتصولو في مدينة مراكش عن سن يناهز 86 سنة. وعانى الكاتب البالغ من العمر 866 عاما من مشاكل صحية في الأشهر الأخيرة، منها كسر في الورك أقعده على كرسي متحرك.

ويعتبر غويتصولو من أشهر الكتاب الإسبانيين، وقد حاز في العام 2014 جائزة “سرفانتس” كبرى جوائز الأدب الإسباني، وتوفي في منزله في مراكش محاطا بالمقربين، بحسب ما جاء في بيان لدار النشر “كارمن بالسلز”.

وكان الكاتب الراحل يعرف بدفاعه عن العالم العربي واهتمامه بأمريكا اللاتينية، وتميز بأسلوب فريد غير متوقع هو ثمرة لاستقلاله الفكري.

ولد في برشلونة عام 1931، وهو كاتب عدد كبير من الروايات والمقالات والكتب، وقد انطلق في الكتابة عام 1954 مع كتاب “ألعاب اليد”.

كان معارضا لنظام فرانكو وغادر بلده هربا من الاستبداد، ومنعت كتبه في بلده في ما كانت منتشرة في باريس وبوينس أيرس ومكسيكو.

وحاز في حياته على عدد كبير من الجوائز إضافة إلى جائزة “سرفانتس”، منها الجائزة الدولية للأدب الإسباني في العام 2008، وجائزة “خوان رولفو” للأدب الأمريكي اللاتيني عام 2004.

 عن  وكالة  فرانس 24

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!