انتظرونا قريبا في الإصدار الثاني لـ (دليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب)

على بركة الله قريبا انتظرونا في الاصدارالثاني من (دليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب)
بحمد الله وتوفيقه، انتهيت اليوم من التنسيق و التنضيد، وكتابة المقدمة، بانتظار توثيقه في دائرة المكتبة الوطنية، تمهيدا لنشره
ألف مبارك للجميع


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
بعد النجاح الذي تحقق لنا في الإصدار الأول من دليل آفاق حرة للأدباء والكتاب العرب، آثرنا السير قُدُمًا في المشروع العربيّ الرّائد بتوثيق سير أدباء وكُتّاب من مختلف مناطق الوطن العربيّ وخارجه؛ ففي الإصدار الأول الذي انفردت صفحاته للاتساع لمجموعة من سبع عشرة دولة عربية، ولكن هناك بعض الدول لم يكن منها إلا اسم واحد مثل (ليبيا والسودان)، كما أنّ الإصدار الأوّل سقطنا ببعض الأخطاء سهوًا، بتثبيت اسميْن لهما إصدارات ما زالت تحت الطبع، أو كتبًا مُشتركة مع آخرين.
هنا اتّسعت دائرة المشاركة والتواصل أكثر من الإصدار الأوّل، بالتنوّع الغنيّ بالأسماء بازدياد ملحوظ، وإقبال منقطع النظير خلال فترة زمنية قياسيّة لم تتعدّ الشهرين لإغلاق الإصدارين على مئتي اسم لكلّ منهما، حتى اضطررنا لفتح الإصدار الثالث وهو في مرحلته الأخيرة على وشك الإغلاق أيضًا على مئتي اسم، فنحن أصبحنا أمام مسؤولية كبيرة،حملت عبء عمل مؤسّسي بإمكانات وجهود فرديّة حثيثة، سارت بتوكّل على الله، والمُضيّ بعزيمة وثبات، بطموح آملٍ بالوصول للإصدار الخامس، ليصبح الدليل موسوعة معدودة على الساحة العربيّة.
كما لا ننكر جهود الأخوة بالمساعدة بتوصيلنا مع أدباء لم نستطع الوصول إليهم. كلّ الشّكر والتقدير لمن بذل جهدًا؛ فكان لبنة في هذا البناء التوثيقيّ السّامق. جهود الشريك محمد صوالحة كانت عظيمة، رغم الضغط الهائل الذي في النشر من خلال الموقع (آفاق حرة الإلكتروني)، وإعادة التوثيق على ملفات الوورد، تمهيدًا للتنسيق والتنضيد.
عمان – الأردن
ــــــا 7\ 11\ 2020
الروائي محمد فتحي المقداد
سوريا

عن هشام شمسان

هشام سعيد شمسان أديب وكاتب يمني مهتم بالنقد الثقافي والأدبي ، ويكتب القصة القصيرة والشعر . له عددمن المؤلفات النقدية والسردية والشعرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!