الأدبية  كفاية  عوجان  تحتفي   باشهار كتابها ( من فيض الوجدان )

آفاق حرة – الزرقاء 
 كتب : محمد صوالحة 

رعى معالي  الدكتوربركات  عوجان   في  الخامسة والنصف  من  مساء  اليوم 31/8/2020 بمركز الملك عبد الله  الثاني بالزرقاء  حفل  اشهار كتاب ( من فيض الوجدان  للأديبة  كفاية عوجان )
واستهل الحفل الذي أدار  مفرداته  الأديب جروان المعاني بالسلام الملكي .
ثم  التقى الحضور  بالشاعر  والناقد محمد  سلام  جميعان  الذي  قدم  ورقة نقدية   قال  فيها :
” الحق أقول  لكم –  كما قال المسيح عليه السلام –  أنني وقفت في حيرة مما يمكن أن أقول  في  هذا المساء بعد أن قلت في  تقديمي  للكتاب  رؤيتي  وشهادتي المسؤولة أمام ضمير الفن والأدب .
فماذ1ا  عسى الملاح أن يصطاد  بعد أن أحاطت  الشباك بأسماك البحر .
وأضاف:
فكفاية في  كتابتها تتجافى  عن العبارة  الغامضة  التي لا يدري  القارئ والسامع  كيف يفك طلاسميتها  حتى ولو استعان  بمغربي وعالجها  بالبخور القاطع والمرار  الهندي  وكذلك لا تكتب كفاية  الواضح المكشوف  الذي يغري كثيرا من الأديبات  اللواتي يطيب لهن  الاتكاء على ارائط  زليخة ويقطعن أصابعهن على ما يمكن أن يخطر ببالكم .

 

أما الناقدة والأديبة  الدكتورة  وداد شنب فقدمت  ورقة نقدية   حملت ( استراتيجية النص الوجداني بين المبدع والمتلقي ) قال فيها :
”  من  جنس النثر الشعري أو النثيرة  ومن  عرض  الوجدان ، تفيض علينا  الأديبة كفاية عوجان إصدارها  الثاني فمن حديث الصمت  إلى فيض الوجدان  ترتقي كفاية  سلم الوجدانيات  لتلامس أجمل المحطات  فيه، فتحملنا  وتنقلنا  نقلا نوعيا عبر أثير  حروفها وصدى كلماتها .
وأضافت :
كأنما هذه البداية على قفلة النص الذي سبق “واليوم أين  يكون وأين أكون أنا . استراتيجية  مبهرة  تشد القارئ  بكل انسيابية  .
وأردفت: ترسل  كفاية  برقيات عشوائية  عبر بطاقات  مضللة في نهاية \اعلب نصوصها  النثرية .
واختتم  الحفل  بالسلام الملكي  والتقاط الصور التذكارية  وتوقيع نسخ الكتاب لمن رغب باقتنائه .
جدير بالذكر    ان الشاعر  سميح  الشريف  قد  كتب  على  صفحة الغلاف  وقال :
كفاية عوجان  في  اصدارها الثاني ” من فيض الوجدان ” كانت  المفردة الشاعرة  قد استوفت ريش جناحيها ، لتبدأ تحليقها في صعود ، لتأخذ مكانها في فضاء الأدب الفسيح

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!