السيرة الذاتية والأدبية للروائية لونا قصير

السيرة الذاتية للروائية اللبنانية
لونا قصير
طرابلس الوالد لبناني والأم فرنسية. مع نشوب الحرب اللبنانية سافرت مع أهلها وأقامت لفترة في فرنسا، ثم عادت بعد سنتين الى لبنان وتابعت الدراسة في مدرسة مار الياس.
عملت لسنوات في لبنان في حقل التأمين والتسويق، وفي عام 2006 هاجرت إلى قطر وعملت في عدة شركات في حقل الإدارة والتسويق والعلاقات العامة والترجمة مع شركةKBR الأميركية. في عام 2011 انتقلت إلى سلطنة عمان حيث نشطت في المجال الإداري، في عام 2014 اعتزلت عن العمل وكرّست كل وقتها للكتابة، فكان القميص الزهري أول باكورة أعمالها، وهو عبارة عن وجدانيات وخواطر وقصص قصيرة. لم تتوقف بل تابعت بشغف وثابرت على الكتابة فوجدت نفسها في هذا المجال. عادت لونا قصير في عام 2016 إلى لبنان، لكنها لم تتوقف عن الكتابة فكان لها رواية مراَة الروح في عام 2018 التي صدرت حديثاً.
حبها للكتابة ليس بجديد، فمنذ أن كانت في سن المراهقة، وهي تكتب يومياتها الشخصية وكل ما يدور من حولها من حزن أو موت أو أي حدث ترك أثرا في قلبها، لكنها لم تفكر في يوم أن تنشرها، لحين تم اكتشاف موهبتها في عام 2014 عندما صدر لها كتاب القميص الزهري، فلفتت بكتاباتها وأسلوبها المتميّز، النقاد والأدباء.
في رواياتها تطرح الكثير من المشاكل التي يعاني منها المجتمع العربي بأسباب الحرب و الهجرة و مواضيع اجتماعية متعددة. أرادت من خلالها أن تشارك القارىء الأحداث. تنتقل من رؤية محايدة الى رؤية ذاتية داخلية عن وجهة نظرها. وتترك الحرية للقارىء كي يختار الرؤية الصحيحة في التعامل مع الحياة والحكم.. تتضمن رواياتها الرومانسية الدرامية مواضيع انسانية واجتماعية وواقعية وحقيقية تتطرق إليها من خلال مجموعة من الأحداث المتنوعة والمعاصرة.
أصدرت كتابها الاول «القميص الزهري» في 2014، ورواية “بلاد القبلات” العام 2015، ورواية “فراشة التّوت” في عام 2016 . وتم اختيار جميع أعمالها من قبل اللجنة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة لقيمتها الأدبية..
صدر لها مؤخرًا رواية “مرآة الروح”. كما ستبصر النور قريبا روايتها “غرفة مقفلة” التي ستترجم إلى اللغة الفرنسية، وهي تحلم بأن تجسد رواياتها إلى فيلم، لأنها مواضيع رواياتها تهم وتمس كل شخص…
حازت مؤلفاتها تقدير كبار النقاد اللبنانيين والعرب وهي عضو في اتحاد الصحافيين والكتاب الدولي. شاركت شعبة المبدعين العرب ودعيت كأمينة للرواية والقصة القصيرة العام 2014 في مصر- القاهرة، ولها مشاركة في كتاب حوارات في الثقافة والأدب مع مجموعة من الكتاب من مختلف البلدان العربية للصحافي الأستاذ مصطفى بوغازي / الجزائر ، وعدد كبير من الحوارات مع الصحافيين من لبنان ومختلف بلدان العالم العربي..
وفي جعبتها العديد من الإطلالات الأدبية والفكرية:
صدر لها:
كتاب “القميص الزهري”: نصوص متنوعة، وجدانيات وخواطر وقصص قصيرة، وهو باكورة أعمالها، وقد اختارته اللجنة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة اللبنانية لقيمته الأدبية وذلك خلال العام 2014.
رواية “بلاد القبلات” دار الفارابي لبنان بيروت/ وقد اختارته اللجنة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة اللبنانية لقيمته الأدبية وذلك خلال العام 2015
رواية “فراشة التّوت” دار أبعاد لبنان بيروت/ وقد اختارته اللجنة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة اللبنانية لقيمته الأدبية وذلك خلال العام 2016
رواية مراَة الروح 2018/ مؤسسة شاعر الفيحاء الثقافية / طرابلس
شاركت شعبة المبدعين العرب، ودعيت كأمينة للرواية والقصة القصيرة.. 2014، مصرـ القاهرة.
دراسة أكاديمية في كتاب: الأدب القصصي في لبنان الشمالي/ د. نزيه كبارة. 2015( لبنان)
دراسة لرواية “فراشة التّوت” برعاية د.ايمان عبد المالك الحلو عميد كلية التربية للبنات، وبعناية الباحثين المشاركين في “المؤتمر العلمي الدولي” الثالث الذي تنظمه جامعة “الكوفة” في “العراق”، فقد فكك الباحثون: د.انسية أبوالقاسم خزعلي و د. رقية رستم بور( جامعة الزهراء) ود. عواد الغزي، (جامعة ذي قار) البُنَيَّة السردية في الرواية واتخذوها نموذجا للرواية المعاصرة في تجليات المتاهة السردية. 2017 ( العراق)
دراسة فيزيائية ( المعنى السردي) أثر الفراشة في رواية فراشة التّوت/ دار ماهر/ للأستاذة زينب لوت ( الجزائر) 2017
دراسة أكاديمية لرواية “بلاد القبلات” ورواية “فراشة التّوت” ونقد في كتاب: ثمانون كتاب في كتاب/ د. مصطفى الحلوة 2017 (لبنان)

دراسة أكاديمية في كتاب: الأدب القصصي في لبنان الشمالي/ د. نزيه كبارة. 2015( لبنان)
دراسة أكاديمية لرواية “فراشة التّوت” برعاية د.ايمان عبد المالك الحلو عميد كلية التربية للبنات، وبعناية الباحثين المشاركين في “المؤتمر العلمي الدولي” الثالث الذي تنظمه جامعة “الكوفة” في “العراق”، فقد فكك الباحثون: د.انسية أبوالقاسم خزعلي و د. رقية رستم بور( جامعة الزهراء) ود. عواد الغزي، (جامعة ذي قار) البُنَيَّة السردية في الرواية واتخذوها نموذجا للرواية المعاصرة في تجليات المتاهة السردية. 2017 ( العراق)
دراسة فيزيائية ( المعنى السردي) أثر الفراشة في رواية فراشة التّوت/ دار ماهر/ للأستاذة زينب لوت ( الجزائر) 2017
دراسة أكاديمية لرواية مراَة الروح/ الجزائر/ أستاذة بالمدرسة العليا للأساتذة ،دكتوراه تخصص نقد حديث ومعاصر، أديبة وناقدة/ 2018
دراسة أكاديمية لرواية “بلاد القبلات” ورواية “فراشة التّوت” ونقد في كتاب: ثمانون كتاب في كتاب/ د. مصطفى الحلوة 2017 (لبنان)
مراَة الروح 2018/ دراسة أكاديمية لرواية مراَة الروح/ دكتور مصطفى الحلوة ( طرابلس) / د. نزيه كبارة( طرابلس) / الكاتبة أمل الراغب( بلجيكا)
دراسات ونقد أدبي نشرت في عدة صحف لبنان/ العراق/ مصر/ الجزائر/ الكويت/ الخليج
ترجمة نصوص من كتاب القميص الزهري من اللغة العربية إلى اللغة الأمازيغية.. المنار الثقافية الدولية
مقالات من قبل نقاد عن الرواية نشرت في عدة صحف.. الأنوار / البيان/ جريدة الرؤية/ الجمهورية- (القاهرة)….. والإنشاء/ اللواء/ وغيرها
مقابلة مع صوت العرب/ القاهرة/

عن محمد صوالحة

من مواليد ديرعلا ( الصوالحة) صدر له : كتاب مذكرات مجنون في مدن مجنونة عام 2018 كتاب كلمات مبتورة عام 2019 مؤسس ورئيس تحرير موقع آفاق حرة الثقافي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!